هيفاء المنصور، ترسم طريقاً للمرأة السعوديّة

الإعداد: Marie Claire France - Catherine Durand

إنّها المخرجة السعوديّة الوحيدة التي نشأت في عالم حظر دور السينما وخصّص متاجر إيجار وبيع الفيديو للرجال حصراً. وأخيراً، أسدلت هيفاء المنصور الستار عن فيلمها الجديد The Perfect Candidate، الذي يسرد قصة طبيبة شابة تترشح إلى الانتخابات البلديّة.

بعد فيلم وجدة Wadjda، الذي يخبر حكاية مراهق سعوديّ يحلم بشراء دراجة هوائيّة، يركز فيلم هيفاء المنصور الجديد The Perfect Candidate ، الذي تم تصويره أيضاً في المملكة العربيّة السعوديّة ، على الطبيبة الشابة مريم Maryam ، المرشحة للانتخابات البلديّة بهدف تمهيد الطريق المؤدي إلى عيادتها.

إنّهما يصوّران لنا معركتان متواضعتان لكن ضمن المملكة الوهابيّة، حيث تشكل الدراجات خطراً على استقامة الفتيات، ويعتبر عالم الطب مهنة للذكور، تماماً مثل السينما.

المخرجة السعوديّة الوحيدة

إنّها المخرجة السعوديّة الوحيدة التي نشأت في عالم يحظر دور السينما ويخصّص متاجر الفيديو للرجال فحسب. غير أنّ هذا لم يمنعها من الهروب من الواقع مع ديزني أو جاكي شان قبل أن تشق طريقها إلى هوليوود.

ومن الصعب ألا نلاحظ التوازي بين رحلات بطلات أفلامها، إن كانت وجدة Wadjda أو مريم Maryam أو ماري شيلي Mary Shelley (التي تؤديها إيل فانينغ Elle Fanning) ورحلتها الشخصيّة، مع خلفيّة تجسّد بلداً متغيراً.

عندما تصوير فيلم وجدة Wadjda في الرياض، تعيّن عليها أن تلتقط بضعة مشاهد لمجموعات من الرجال باستخدام جهاز لاسلكي من داخل شاحنة صغيرة. لكن منذ ذلك الحين، تطوّرت ظروف التصوير وكذلك الأر بالنسبة إلى حياة المرأة السعوديّة أيضاً، لا سيّما من حيث السماح لها بالقيادة والسفر وإظهار وجهها.

وتتوجهة إلى المرأة السعوديّة قائلة: "أريد أن أخبر النساء في بلدي أنّه من المهم أن ينطلقن ويجرّبن حظهنّ". تماماً مثل مريم Maryam، المرشحة المثاليّة للتحرّر.

اقرئي أيضاً: فيلم سعوديّ يحطّ رحاله في Quebec – كندا... إليك التفاصيل

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث