كيف تجمع Salama Khalfan الرفاهيّة بالتجربة الشخصيّة؟

التصوير: Anastasiia Sydorchenko
الإدارة الفنيّة: Farah Kreidieh
التنسيق: Sarah Rasheed
المساعدة في التنسيق: Mariam Zahw

هل فكرت يوماً ما معنى الرفاهيّة بالنسبة إليك؟ هل سبق لك أن حدّدت ما احتياجاتك المتعلّقة بالرفاهيّة؟ هل هي ماديّة أم أكثر ارتباطاً بالخبرات والسلوكيّات؟ هل تعتقدين أنّ العلامات التجاريّة تتفهّم احتياجاتك من حيث الرفاهيّة؟ الأمر المؤكّد أنّ الرفاهيّة لم تعُد اليوم ما كانت عليه بالأمس. لا بل تطوّر هذا المفهوم على مرّ السنين من اقتصاره على امتلاك السلع الماديّة الفاخرة ليشمل تحقيق التفرّد والحصريّة والتجارب التي لا تُنسى. وتتمّ الآن إعادة تعريف الرفاهيّة. ففي الواقع، ترى الكثير من النساء أنّها تتجسّد بالبساطة وبالتجربة الشخصيّة ممّا يدفعنا إلى أن نسأل أنفسنا: هل أصبحت الرفاهيّة أكثر ارتباطاً بالبساطة؟ سواء كان هذا المفهوم متعلقاً بالجماليّات أو البضائع الماديّة أو البساطة أو بإظهار ما نملكه أو نعيشه على وجه الحصر، في الواقع تقوم النساء بتغييرات في مجال الرفاهيّة منذ عصور، لا سيّما وأنهنّ لسنَ مستهلكات فحسب لا بل محرّكات أيضاً! وفي هذا التحقيق، اخترنا إلقاء الضوء على Salama Khalfan الخبيرة في عالم المجوهرات. لذا انضمّي إلينا في ما يلي لفهم ما تبحث عنه من حيث الرفاهية وكيف تساهم اليوم في إعادة تشكيل عالم الأعمال الفاخرة!

هي شجاعة ومغامِرة، وهي أيضاً مثابرة وشغوفة بالفنّ والتصميم منذ صغرها. Salama Khalfan امرأة حالِمة لا تدع أيّ شيء يعترض طريق تحقيق طموحاتها. وبينما كانت المجوهرات لعبتها المفضلة في صغرها، فقد كبُرت لتأسّس علامتها التجاريّة الخاصة للمجوهرات تحت اسم Alezan by SK. وتمزج المصمّمة في علامتها التجاريّة أصالة الأمس وحداثة اليوم تماماً كما تمزجها في ذوقها الشخصيّ. وبما أنّها تعتبر أنّه ما من شيء يتّسم بالرفاهيّة ما لم يكُن مرتبطأً بالذوق الشخصي، لا تبتكر قطع مجوهرات إذا لم ترغب هي نفسها في ارتدائها. وهي تبحث بنفسها عن تجارب تسوّق تفهم ذوقها وتقدّم لها بالضبط ما تريده وتحتاج إليه. تعرّفي أكثرعلى آرائها المتعلّقة بالأعمال الفاخرة في المقابلة التالية.

ما من مقاس واحد يناسب الجميع

دفعك شغفك بالخيول إلى تصميم مجوهرات مستوحاة منها، ولا شكّ في أنّ الأحصنة تمثل الأناقة والرفاهيّة. هلّا أخبرتنا المزيد عن هذا الرابط الذي أنشأته بين الخيول والمجوهرات؟

إنّني أصمّم مجوهراتي من أجل المرأة المذهلة التي تتحلّى بشعور قويّ بالذات، وتمتلك علاقة راسخة مع الأحصنة وكلّ ما تجسّدها من القيادة الشخصيّة إلى الطموح والعاطفة والجمال والأهم من ذلك كلّه الحريّة.

تدمج إبداعاتك الجميلة بين أناقة الماضي الخالدة والمجوهرات العربيّة القديمة من جهة والوظائف الحديثة من جهة أخرى. عند بحثك عن سلع وتجارب فاخرة، هل تأخذين بعين الإعتبار أيضاً هذين الأسلوبَين؟

يختلف ذوقي بالاعتماد على الغرض الذي أبحث عنه. لكن بشكل عام لديّ ضعف على الأشياء الجميلة، ويعتمد سعيي إلى الرفاهيّة بشكل كبيرعلى القصة التي يجب أن تحملها هذه التجربة وعلى الشعور الذي تولّده في داخلي.

أكثر من يعرف ما تريده النساء هنّ النساء. هل تعتقدين أنّ العلامات التجاريّة تفهم احتياجاتك كامرأة، سواء باعت السلع الماديّة أو الخبرات؟ وكيف تحسّنين فهمك لما تريده النساء اللواتي يحببن مجموعاتك؟

ما من مقاس واحد يناسب الجميع وهذه حقيقة مسلَّم بها. من هنا، ستملك العلامات التجاريّة دائماً سوقاً لها وقاعدة زبائن تتفهمها، بحيث يتفهم الواحد منهما الآخر. وشخصيّاً، أحاول استخدام المجوهرات كشكل من أشكال التعبير عن الذات وهي بالنسبة إليّ طريقة للتعبيرعن جانبي الفنّي. والواقع أّنني لن أبتكر قط قطعة لا أرغب في ارتدائها، وأرى هذه كأفضل طريقة لتقديم أيّ شيء للعالم.

ما أهميّة انتقال العلامة التجاريّة من كونها محليّة أو إقليميّة فحسب إلى نطاق دولي؟ هل لديك أي خطط مستقبليّة لجعل علامتك التجاريّة دوليّة؟

أظنّ أنّ التوسع دوليّاً رغبة طبيعيّة. وهدفي تصميم قطع ذات مستوى عالمي يمكنني مشاركتها مع الجميع، ومجوهرات Salama Khalfan علامة تجاريّة ابتكرتها للعالم أجمع. ويمكنني القول إّنني أؤمن بشكل أساسيّ بأهميّة بذل الجهد والالتزام بالقضية التي نؤمن بها مهما كانت. وحاليّاً نعمل في دارنا على بعض القطع المشوّقة التي سنشاركها في الوقت المناسب.

تقود المرأة اليوم اقتصاد العالم، بحيث تنفق المال على الرفاهيّة بمعدّل 3 مرات أكثر من الرجال. أيّ نوع من تجارب التسوق تلمسك، وتلبّي احتياجاتك وتشرِكك؟ وما تفضيلاتك من حيث استراتيجيّات التواصل والمشاركة؟

للأمانة، ربما لا أمثّل الأغلبية في طريقة ممارستي التسوّق. لأنّني أحبّ أن تقتصر فترة التسوق على الحدّ الأدنى من الوقت ومن حيث التجربة الشخصيّة، أقصد مكاناً يتفهّم ذوقي وما يعجبني، فيه غرفة قياس مجهزة مسبقاً بالقطع التي يعتقدون بأنّها قد تعجبني. بحيث أودّ أن أدخل، وألقي نظرة على القطع وأجرّبها إذا احتجت، ثم أخرج بعد دقائق قليلة. إذ لا أحبّ أن أقضي وقتاً طويلاً في منطقة التسوق. أمّا بقيّة تسوّقي، فأنجزه عبر الإنترنت. وفيما يتعلّق باستراتيجية الاتصالات والتسوق، برأيي يجب فهم حاجات الزبون جيداً بدون المبالغة من حيث التواصل معه.

ما من قطعة تتّسم بالرفاهيّة ما لم تكن مرتبطة بالأمور الشخصيّة

كيف تعرّفين الرفاهية في عالم اليوم؟ وما الذي تعتبرينه فاخراً؟

من وجهة نظري، الرفاهيّة تتجسّد في تجربة شخصيّة مطلقة. سواء كانت تجربة شراء أو تجربة خدمة أو منتج.

تحدّد المرأة معالم مجال الرفاهيّة منذ العصور. كيف تطوّر دورها وما التغييرات التي تُحدثها في هذا المجال اليوم؟

لاحظت على مرّ السنين أنّ النساء بدأن في تولّي أدوار قياديّة في الأعمال الفاخرة من خلال وصولهنّ إلى الريادة ومشاركتهنّ في هذا المجال على مرّ السنين واستلهامهنّ من بعضهنّ البعض لإنشاء هذه الأعمال وإدارتها بمفردهنّ.

من المعروف أنّ زبائن الرفاهيّة اليوم تجريبيّون ومتميّزون. كيف ترين التخصيص من حيث الرفاهيّة؟

كما ذكرت سابقاً، أعتقد أنّ التخصيص يتوقّف على ما إذا كان المرء يريد أن يرتبط منتجه أو خدمته بالرفاهية والفخامة . وأنا لا أرى أنّ هذَين الأمرَين منفصلين عن بعضهما البعض، إذ لا يمكن أن يكون شيئاً ما فاخراً ما لم يكن شخصيّاً.

كيف تعتقدين أنّ الشابات العربيّات يتعاملن مع مجال الرفاهيّة؟ هل نظرتهنّ للرفاهية هي مماثلة لنظرة أمّهاتهنّ أو هي مختلفة؟

يتوقف هذا كلّه على كيفيّة تعريف الرفاهية. فحين تكون الرفاهية مرتبطة بالتخصيص، يفهم الطرف الآخر ما تريده الزبونة، وما يعجبها، وما تفعله وكيف تفعله، وبمّ تفكر وكيف تفكر. وهذا لا يمكن تحويله أو تغييره من جيل إلى آخر. فإذا فهمت الشخص، ستجيد تقديم ما يناسبه بطريقة تعكس الرفاهيّة. لذلك لا أرى تغييراً في النهج بين الأجيال المختلفة، إنّما ما يتغيّر هو الشخص الذي نوجه الرفاهيّة تجاهه.

المجوهرات قطع فنيّة يمكن ارتداؤها

يميل بعض الناس إلى جمع القطع العتيقة الفاخرة أو المجوهرات النادرة أو العملات المعدنيّة. هل فكرت في جمع مجموعتك الفاخرة الخاصة؟ إذا نعم، ما الذي تحبّين جمعه؟

أنا من هواة جمع الأثاث العتيق وخاصة القطع التي تجسّد الفنّ الزخرفي، والقطع العتيقة لبعض العلامات التجاريّة المحدّدة، وكذلك الفضّة. لذا دائماً ما أقصد مزادات الفضة والقطع الخزفيّة وحديثاً بت أقصد أيضاً المزادات الفنيّة.

ما القطع التي تعتبرينها أفخم قطع المجوهرات والفن؟

المجوهرات بالنسبة إليّ هي قطع فنيّة يمكن ارتداؤها. والفخامة هي جزء لا يتجزأ من المجوهرات، إذ لا أستطيع التفكير في أيّ مجوهرات ليست فاخرة. سواء كانت بسيطة أو مُبالغ بها. غير أنّ الفرق بين المجوهرات والرسم يكمن في أنّ الأول نضعه على جسمنا والثاني يعلّق على الحائط.

أنت مثال على شخص سعى وراء أحلامه، بمَ تنصحين السيدات حتى يتمكنّ من القيام بالمثل؟

سأقول لكلّ امرأة ما أنصح أحبائي والأشخاص المقربين إليّ به، أي أن تؤمن دائماً بما تفعله وما تريد تحقيقه في حياتها. لا تستسلمي قط، بل تابعي مسيرتك حتى تحققي أهدافك واصعدي السلّم خطوة تلو الأخرى.

اقرئي أيضاً: Amna AL Habtoor تترجم مفهومها للمنتج الفاخر

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث