كلّ ما عليك معرفته عن مؤتمر XP الذي انطلق اليوم في الرياض

Courtesy of MDLBEAST

منذ أن عُقِدَ مهرجان مدل بيست ساوندستورم في عام 2019 وما زالت أصداؤه الإيجابيّة تعمّ المجتمع السعودي. وفيما تعيش المملكة انفتاحاً كبيراً على المستوى الاجتماعي والسياحي والفنّي والاقتصادي، سيستطيع الموسيقيّون وعشّاق وروّاد الموسيقى من جميع أنحاء المنطقة عيش هذه الخبرة مجدّداً من خلال حضور مؤتمر XP الموسيقي الذي تقيمه شركة مدل بيست لمدّة ثلاثة أيام في مدينة الرياض من اليوم وحتّى 15 ديسمبر! وفي ما يلي، تعطينا ندى الهلابي، مديرة برنامج مؤتمر XP الموسيقي في مدل بيست الإجابات عن كلّ الأسئلة التي يمكن أن نطرحها عن هذا الحدث المنتظر!

اقرئي أيضاً: ١٠٠ علامة سعوديّة تحتفي بالتراث السعوديّ الغنّيّ

"لطالما كان هناك مجتمع موسيقي مستقلّ ومزدهر وشغوف بالموسيقى منذ سنوات في السعودية"، تؤكّد ندى الهلابي، مديرة برنامج مؤتمر XP الموسيقي في مدل بيست قبل أن تتابع: "ولدينا اليوم فرصة ضخمة لمواصلة تنمية هذا المجتمع ودفع عجلة التطوّر الثقافي والاقتصادي. حيث تتمثّل رؤيتنا في تنمية هذين المجالين في الوقت ذاته والانتقال بمواهبنا المتميّزة إلى المسرح العالمي وعرض الثقافة والمواهب الإقليميّة على مستوى العالم وتوفير جماهير جديدة للمواهب العالميّة، وبناء اقتصاد موسيقي مستدام في الشرق الأوسط". وتضيف: "سيجمع مؤتمر XP الموسيقي بين بعض من أهمّ الشخصيّات في القطاع في العالم للعمل معاً على ضمان اتّباعنا لمسار قويّ يساهم في نموّ اقتصادنا الموسيقي".

Courtesy of MDLBEAST

تعزيز مستقبل الموسيقى
ومن الجدير ذكره أنّ مؤتمر XP مبنيّ على أربعة محاور أساسيّة هي: تنمية المواهب، وتطوير المشهد الموسيقي وتعزيز الفرص، والبحث وتطوير السياسات المناسبة، والأثر والتحفيز الاجتماعي. فكيف تمّ اختيار هذه المحاور؟ تشرح لنا الهلابي وتقول: "تتمحور مهمّتنا الأساسيّة بالنسبة لمؤتمر XP حول تطوير المشهد الموسيقي الإقليمي وتعزيز مستقبل الموسيقى. وعكسَ برنامج المؤتمر هدفنا وتمّ تنسيقه بعناية لتغطية أهمّ الموضوعات التي نواجهها اليوم. ودرسنا محيط المشهد الموسيقي بشكل شامل وقمنا بتقسيم العناصر الرئيسة المختلفة التي تلعب دوراً هاماً في نجاح القطاع". وتضيف: "ونخطّط إلى جمع العقول المتميّزة من المنطقة وخارجها في مكان واحد لمناقشة مختلف المواضيع، بدءاً من كيفية تطوير الاقتصاد الإبداعي في المستقبل إلى طرق التعرف على الابتكارات الموسيقيّة الجديدة والشراكات الهادفة. والهدف من ذلك هو إحداث أثر إيجابي يتجاوز المهرجانات والحفلات لإتاحة الفرص الجديدة للمجتمعات المختلفة."
ومن المتوقّع أن يلعب برنامج مؤتمر XP الموسيقي دوراً كنقطة لقاء لروّاد قطاع الموسيقى في الشرق الأوسط. وقد سألنا الهلابي عن الفرص المتاحة في هذا المجال. فتجيبنا: "الدعوة موجّهة لكافة المبدعين على مستوى العالم للالتقاء وتطوير قطاع الموسيقى المستقبلي. والفرصة المتوفرة هائلة طبعاً، فلم يكن المشهد أكثر حيويّةً ممّا هو عليه اليوم في قطاع الموسيقى في المنطقة. وأعتقد أنّه لا توجد حدود لما نستطيع تحقيقه، واليوم هو الوقت المثالي للبدء في مسيرة التطوّر في هذا المجال. واستوحينا فكرة إطلاق مؤتمر XP من الفرص الكثيرة في المشهد الموسيقي الإقليمي المتنامي، والازدهار الذي نشهده في التحوّل الذي يحدث في المملكة العربيّة السعوديّة". وتتابع: "نريد من خلال مؤتمر XP الموسيقي أن ننشئ منصّة لتحتضن هذا النمو في جميع أنحاء المنطقة ولتمكّن المواهب وتساعد في بناء المشهد الموسيقي وتطوير منظومة موسيقيّة قويّة ومستدامة من خلال فتح باب الحوار حول أثر الموسيقى على المجتمع والصحّة النفسيّة والرفاهية وتنوّع الفكر والتعبير".

Courtesy of MDLBEAST
تمكين المرأة في قطاع الموسيقى
يشكّل "تمكين المرأة في قطاع الموسيقى" موضوعاً مهمّاً في المؤتمر الذي سيستكشف مزايا التمثيل النسائي وامتلاك قوّة عاملة متنوعة. فتمدّنا الهلابي بالمزيد من التفاصيل وتقول: "لطالما كانت الموسيقى بالنسبة لي جزءاً مهمّاً من حياتي. وأنا معالجة مختصّة بالصوت وأؤمن بالأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه الموسيقى على البشر والوحدة التي تعزّزها بين المجتمعات. وأعلم أنّ هناك عدداً متزايداً من النساء العاملات في القطاع في السعودية والمنطقة ككلّ. كما أعتقد أنّ التمثيل النسائي هو قضية مهمّة للغاية على مستوى العالم. ونحن بحاجة إلى دراسة الطرق المتنوعة لكيفية تطوير ذلك وتمكين الفنّانات والموهوبات والمحترفات في المجال عبر تطوير السياسات والمبادرات المختلفة". وتضيف: "وسيشكّل ذلك في مؤتمر XP الموسيقي جزءاً من ركائزنا التي تضمّ: البحث وتطوير السياسات المناسبة، حيث سنجمع الرواد الذين يرغبون في جعل قطاع الموسيقى مكاناً يرحّب بالجميع ويُبرز مزايا وجود القوّة العاملة المتنوعة ويثبت الأثر الناجح لازدهار قطاع الموسيقى."

أثر اقتصادي واجتماعي واضح
وماذا عن مساهمة هذا المهرجان في ترسيخ وتحقيق رؤية 2030؟ تقول: "أنشأنا مدل بيست بعد نجاح النسخة الأولى من مهرجان ساوندستورم في عام 2019، التي ضخّت مبلغ 118.5 مليون دولار أمريكي في الاقتصاد السعودي، ممّا يظهر الأثر الاقتصادي الهائل لهذا الحدث. كما خلق المهرجان 16 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ودفع عجلة النموّ المتسارع في قطاع الترفيه. وسنستمرّ بالتطوّر إلى آفاق أبعد من الآن فصاعداً".وتضيف: "كما كان الأثر الاجتماعي واضحاً أيضاً، حيث وجدنا عبر بحث مستقلّ أنّ 83% من الشباب السعودي يعتقدون أنّ ساوندستورم 2019 عزّز فرص الموسيقيّين والمبدعين المحليّين في البلاد. وأشار 86% من الشباب السعودي إلى شعورهم بالفخر بكَمّ الإبداع والثقافة في المملكة العربيّة السعودية نتيجةً لإطلاق النسخة الأولى من المهرجان. وشهد الفنّانون العالميّون الذين قدّموا عروضهم في مهرجان ساوندستورم 2019 طلباً أكبر بنسبة 36.5% على مدى 12 شهراً بعد المهرجان، حسب ما ورد في تقرير IMS ". وتوكّد لنا أنّ مدل بيست كشركة تدرك الإمكانات غير المستغلة في السوق وستواصل الاستثمار في دعم ثقافة الموسيقى ضمن ثلاثة مجالات هي: المواهب ووسائل الإعلام والفعاليات بهدف إلهام الشباب والتواصل معهم. وتقول: "نسعى جاهدين للارتقاء بالفّنانين المحليّين إلى المسرح العالمي من خلال اكتشاف المواهب وإدارتها. وإحدى طرق تحقيق ذلك هي من خلال مدل بيست ريكوردز، علامة تسجيل الشركة التي تنتج وتوزّع الموسيقى للفنّانين المحليّين والإقليميّين والدوليّين".
وتختم مديرة برنامج مؤتمر XP الموسيقي في مدل بيست بتوجيه هذه الكلمة للقرّاء والقارئات: "سيكون الأسبوع الذي يضمّ مؤتمر XP الموسيقي ومهرجان ساوندستورم من 13 وحتّى 19 ديسمبر هو الأكثر حيوية وروعةً في مدينة الرياض! وأشعر بسعادة غامرة بمجرّد التفكير في ما نخطّط لتقديمه. وإن كنتم من منشئي المحتوى أو من عشّاق الموسيقى أو فنّانين أو محترفين في المجال، فمنصّاتنا جاهزة للترحيب بكم!"

وتزامناً مع انطلاقاً مهرجان MDL Beast اليوم، تتعاون منصّة أنغامي Anghami للبثّ الموسيقيّ، مع "ميدل بيست ساوند ستورم MDL Beast Sound Storm"لتُتيح لجميع محبّي الموسيقى الاستمتاع بأغنيات وموسيقى وأنغام من دون حدود، وذلك على مدار 4 أيّام، إنطلاقاً من 16 وحتّى 19 ديسمبر الجاري.

اقرئي أيضاً: أماكن سياحية بيئية في السعودية رائعة الجمال

العلامات: MDL Beast

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث