العالم يحتفل بعيد ميلاد داليدا

يحتفل العالم أجمع اليوم بذكرى ميلاد النجمة العالميّة داليدا الـ86، الفنّانة الراحلة والأيقونة. واللافت أنّ محرّك البحث "جوجل" احتفى أيضاً بهذه الذكرى، واضعاً مجموعة من صورها على واجهته.

ولدت داليدا يوم 17 يناير في العام 1933 في حي شبرا في القاهرة، ورحلت عن عالمنا يوم 3 مايو 1987. اسمها الحقيقي Iolanda Cristina Gigliotti واسم الشهرة داليدا، وعاشت طفولتها في القاهرة، وبدت كامرأة غير تقليديّة سبقت زمانها. وبدأت مسيرتها عندما أصبحت ملكة جمال مصر في العام 1954. وفي العام نفسه، انتقلت إلى باريس لتلتحق لاحقاً بمهنة التمثيل. وحصلت داليدا على الجنسيّة الفرنسيّة في العام 1961. وفي العام 1963، حصلت على لقب "فارس في مجال الفنون والآداب" من فرنسا، واللافت أنّها غنّت بـ6 لغات وأبهرت معجبيها وتربّعت على عرش النجوميّة برصيد أفلام قليلة لكنّها مميزة وأغاني زادت عن الألف أغنية.

اقرئي أيضاً: 15 إطلالة رائعة للفنّانة داليدا بمناسبة عيد ميلادها

وفي العام 1977، غنّت داليدا أغنيتها الأشهر في مصر والوطن العربيّ "سالمة يا سلامة" التي أصبحت الأغنية رقم 1 في 17 دولة حول العالم، وانتشرت بأربع لغات العربيّة والفرنسيّة والألمانيّة والإيطاليّة.

وذات مساء، اتّخذت قرار الرحيل، لكنّها قبل تلك اللحظة الأخيرة، قدّمت إلى شقيقها الحبيب شالاً صنعته بنفسها قائلة له بهدوء مرعب، "هذا لتتذكّرني لاحقاً"، وكتبت رسالة قصيرة راجية أن يسامحها الجمهور وأفراد العائلة: "الحياة باتت لا تُطاق... سامحوني"!.

اقرئي أيضاً: جميلة عوض: السعادة‭ ‬تنبع‭ ‬من‭ ‬تفاصيل‭ ‬صغيرة‬‬‬‬

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث