الرئيس الفرنسيّ في ضيافة فيروز... وهذه علاقتها بفرنسا

بعد أقلّ من شهر، يعود الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron إلى لبنان، في زيارةٍ سياسيّة عقب انفجار 4 أغسطس الذي هزّ العاصمة بيروت.

إلّا أنّ هذه المرّة سيستهلّ Macron زيارته الثانية إلى لبنان بلقاءٍ مع رمز وطنيّ يلتئم اللّبنانيّون على حبّه وتقديره، ألا وهو الفنّانة الأيقونيّة فيروز Fairuz.

وفي التفاصيل، فقد أدرج قصر الإليزيه Palais de l'Élysée، إسم فيروز في صدارة برنامج Emmanuel، الذي كتب ضمن البرنامج عبارة "موعد على فنجان قهوة مع فيروز في انطلياس مساء الاثنين".

وفور وصوله إلى بيروت، سيتوجّه Macron إلى منزل الفنّانة اللّبنانيّة في الرابية قرب انطلياس، بعيداً عن الإعلام.

بالإنتقال إلى علاقة السيّدة فيروز بفرنسا، فهي علاقة وطيدة منذ العام 1975، حيث ظهرت للمرّة الأولى على تلفزيون فرنسيّ وذلك عبر برنامج "Special Matteo" من تقديم صديقتها ميراي ماتيو Mireille Mathieu، حيث أدّت أغنية "حبّيتك بالصيف".

أمّا في خلال الحرب اللّبنانيّة، فقد أقامت فيروز حفلاً ضخماً في أولمبيا باريس L'Olympia Paris في العام 1979، حيث غنّت "باريس يا زهرة الحرية".

كذلك، فقد نالت "سفيرتنا إلى النجوم"الكثير من الأوسمة الفرنسيّة، من بينها وسام قائد الفنون والآداب الذي زوّدها به الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران François Mitterrand في العام 1988، فضلاً عن وسام فارس جوقة الشرف من الرئيس الراحل جاك شيراك Jacques Chirac في العام 1998.

اقرئي أيضاً: في عيد ميلادها... 12 معلومة قد تجهلينها عن الملكة رانيا

العلامات: فيروز Fairuz

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث