ما هو الجوع العاطفي وكيف تتخلّصين منه؟

هو الجوع الذي ينتج عن الوقوع في مشاكل عاطفية ونقص عاطفي يحلّ مكانه الأكل. لا نلجأ دائماً للأكل بسبب الجوع، بل أحياناً نلجأ للأكل للتعويض عن فراغ عاطفي أو بسبب شعورنا بالقلق والضغط النفسي. إنّما المشكلة هي أنّ الأكل لا يملأ هذا النقص إلّا مؤقتاً ومن ثم نعود الى حالنا. وليس هذا فقط، بل يخلق لدينا الشعور بالذنب لإفراطنا بالأكل. 

كيف تعلمين اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الجوع العاطفي؟ اسألي نفسك الأسئلة التالية:

- هل تأكلين أكثر عندما تشعرين بالقلق والهم؟

- هل تأكلين عندما لا تشعرين بالجوع أو عندما تشعرين بالشبع؟

- هل تأكلين لتشعري بحال أفضل؟

- هل تكافئين نفسك بالأكل؟

- هل يشعرك الأكل بالأمان، وأكثر هل تشعرين أنّه صديقك؟

- هل تجدين نفسك غير قادرة على السيطرة أمام الأكل ويدفعك ذلك لتناول الكثير من الطعام؟

كيف تتخلّصين من الجوع العاطفي؟

- في البداية تأكّدي من الأسباب التي تدفعك للأكل. تختلف أسباب الجوع من شخص الى آخر لذلك من المهم أن تدركي الأسباب التي تجعلك تشعرين بالجوع. اعلمي أنّ الجوع العاطفي لا ينتج فقط عن النقص العاطفي أو المشاكل التي تعانينها انّما قد ينتج أيضاً عن أمور جيّدة حصلت قد يكون الأكل في بعض الأحيان كمكافأة لك.

- ابحثي عن أمور أخرى تملأ فراغك العاطفي. ابحثي عن أمور تحلّ محلّ الأكل عند شعورك بالنقص العاطفي. يمكنك مثلاً الاتصال بأحد أصدقاءك لاخباره بمشكلتك في حال شعرت بالاحباط. هذا الشخص يكون من الذين يشعرونك بالراحة. اذا كنت غاضبة، أرقصي أو قومي بالأعمال التي تساعدك على تخفيف غضبك. اذا شعرت بالملل، اقرئي كتاباً أو شاهدي فيلماً مسلياً.

- اتبعي عادات صحيّة جيّدة وتعوّدي عليها يومياً مثل المشي يومياً والقيام بالتمارين اليومية ولا تنسي أن تتركي وقتاً للاسترخاء يومياً. من المهم أن تبقي على تواصل مع أصدقائك ومن حولك.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث