حافظي على صحّة صوتك

الصوت الجميل ميزة لا يملكها العديد من الناس. إذا كنت تتمتّعين بصوت جميل، لم لا تحافظين عليه وتستخدمينه بالأساليب الصحيّة والجيّدة؟ إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك في المحافظة على صوتك.

حافظي أولاً على صحّة جسمك. من المهمّ أن يكون جسمك سليماً إذ أنّك بحاجة إلى استخدامه لكي تحسّني أداءك في الغناء. اشربي الماء لتبقي جسمك نشيطاً. فالماء مهمّ جداً في المحافظة على صحّة الجسم ونشاطه، على أن تكون حرارته معتدلة، لا ساخنة ولا باردة. إذا كنت تشربين الحليب كلّ يوم، اشربي بعده الماء لكي تخفّفي تأثير الحليب على الأوتار الصوتيّة.

قومي بتمارين التنفّس التي تساعدك على دفع الهواء من بطنك. تنفّسي عبر فمك واحبسي الهواء جيداً، ثمّ ادفعيه إلى الخارج عبر استخدام الحجاب الحاجز أو الـDiaphragm، أي من بطنك.

بعد القيام بتمارين التنفّس، إذا أردت أن تمرّني صوتك، انتبهي للقيام بالتمارين المناسبة لك ولخامة صوتك إذ أنّ التمارين غير المناسبة قد تؤذي الأوتار الصوتيّة. لمعرفة التمارين المناسبة لك، يمكنك الاستعانة بأساتذة الغناء أو البحث في الكتب. كما أنّه يُفضّل البدء بالتمارين من الطبقات الصوتيّة المتوسّطة ثمّ النزول الى الطبقات السفلى تدريجياً، والصعود مجدداً. فور شعورك بالانزعاج، أوقفي التمارين وأريحي صوتك.

تجنّبي الصراخ والتكلّم بصوت مرتفع. تجنّبي أيضاً البرد وحاولي حماية حنجرتك من الهواء دائماً. عندما تمرضين أو تصابين بالرشح، تجنّبي الكلام لكي لا تتعبي حنجرتك.

من المهمّ أن تدركي قدراتك في الغناء وأن تغنّي بما يتناسب مع طبقات صوتك وخامته. تمرّني باستمرار وانتبهي لأكلك بخاصّة أنّ بعض أنواع الأكل قد يؤثّر على أداء صوتك. (سنعرّفك على هذه المأكولات في مقالة قادمة. انتظرينا!)

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث