تنظيف البشرة بالليزر: متى تحتاجينه وما هي فوائده ومخاطره على الجلد؟

إذا تسبب التقدم في السن أو حب الشباب أو التعرض للشمس لفترة طويلة في ظهور بقع أو ندبات أو تجاعيد أو خطوط على وجهك ، فقد يساعد تنظيف الجلد بالليزر على جعل بشرتك تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة. يزيل تقشير الجلد بالليزر طبقة بعد طبقة بدقة. تمنح خلايا الجلد الجديدة التي تتشكل أثناء الشفاء الجلد سطحًا أكثر إحكاما وشبابًا. يمكن إجراء العملية بمفردها أو مع جراحات تجميل أخرى على الوجه.

اقرئي أيضاً:خلطات طبيعية تساعد في علاج تحسس الوجه واحمراره

لماذا تحتاج بشرتك لتنظيف بالليزر

قد تحتاجين التقشير الجلد بالليزر إذا كان لديك:

  •      ندوب من حب الشباب أو جدري الماء
  •      تصبغ الجلد
  •      ندبات الجلد أو الوحمات
  •      بقع الشيخوخة
  •      الجلد المتضرر من الشمس.
  •      البشرة غير المستجيبة بعد عملية شد الوجه
  •      الخطوط الدقيقة أو التجاعيد حول أو تحت العينين أو الجبين أو الفم
  •      تضخم الغدد الدهنية على أنفك

تحضير البشرة للتنظيف

ابدئي باستشارة جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان تنظيف البشرة بالليزر خيار مناسب لك عند الإهتمام بالبشرة، إذا قررت المضي قدمًا في عملية تنظيف البشرة تجديد سطح الجلد بالليزر ، فسيطلب منك طبيبك عدم تناول أي أدوية أو مكملات - مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو فيتامين E - والتي يمكن أن تؤثر على التخثر لمدة 10 أيام قبل الجراحة. إذا كنت تدخنين ، يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل الإجراء وبعده. يمكن للتدخين أن يطيل الشفاء.

كيفية تطبيق التنظيف بالليزر
يتم إجراء التقشير بالليزر بواسطة جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية، قد يعالج الطبيب التجاعيد حول عينيك أو فمك أو جبهتك بشكل فردي أو يعالج وجهك بالكامل. بالنسبة للمناطق الصغيرة ، سيقوم الطبيب بتخدير المناطق المراد علاجها بمخدر موضعي وقد يقوم أيضًا بتهدئتك. قد تحتاجين إلى تخدير عام إذا تم علاج وجهك بالكامل. يستغرق علاج أجزاء فقط من الوجه حوالي 30 إلى 45 دقيقة. يستغرق علاج الوجه الكامل ما يصل إلى ساعتين. بعد إجراء الليزر ، يقوم الطبيب بتضميد المناطق المعالجة. بعد 24 ساعة ، سوف تحتاجين إلى تنظيف المناطق المعالجة من أربع إلى خمس مرات في اليوم ثم وضع مرهم مثل الفازلين لمنع تشكل القشور. التورم بعد تقشير الجلد بالليزر أمر طبيعي. قد يصف طبيبك المنشطات للتحكم في التورم حول عينيك. يمكن للنوم على وسادة إضافية ليلاً أن يخفف التورم.

من المحتمل أيضًا أن تلاحظي أن بشرتك أفتح لفترة من الوقت بعد الجراحة. من المهم بشكل خاص أن تستخدمي واقيًا من الشمس spf ، والذي يقوم بفحص الأشعة فوق البنفسجية B والأشعة فوق البنفسجية A ، لحماية بشرتك خلال تلك الفترة. عند اختيار واقي من الشمس ، ابحث عن واقي من الشمس مصمم خصيصًا للاستخدام على الوجه بنسبة 7٪ (أو أعلى) من أكسيد الزنك وعامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى. قلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس ، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا ، وارتدِ ملابس واقية ، مثل القمصان ذات الأكمام الطويلة ، والسراويل ، والقبعة واسعة الحواف ، وأعد وضع واقي الشمس كل ساعتين عندما تكون بالخارج. وفي كثير من الأحيان إذا كنت تتعرق أو تسبح.
من المهم أيضًا الحفاظ على ترطيب بشرتك الجديدة جيدًا. إذا كنت تستخدمين منتجات Retin A أو حمض الجليكوليك ، فيجب أن تكوني قادرة على البدء في استخدامها مرة أخرى بعد حوالي ستة أسابيع أو عندما يخبرك الطبيب أنه يمكنك ذلك.

مخاطر التنظيف بالليزر
على الرغم من أن تقشير الجلد لا ينتج عنه بشرة مثالية ، إلا أنه يمكن أن يحسن مظهر بشرتك. تشمل المخاطر المحتملة لهذا الإجراء ما يلي:

ما هي المضاعفات المحتملة لتنظيف البشرة بالليزر؟

  • الميليا وهي نتوءات صغيرة بيضاء ، في المناطق المعالجة بالليزر أثناء الشفاء (لمدة تصل إلى شهر بعد العلاج). يمكن إزالتها عن طريق التنظيف اللطيف بقطعة قماش.
  • قد يؤدي فرط التصبغ ، ونقص التصبغ في حالات نادرة ، إلى المناطق المعالجة بالليزر. بشكل عام ، يمكن معالجة المناطق المصابة بفرط التصبغ بكريم التبييض لتسريع تلاشي الصبغة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب استخدام واقيات الشمس واسعة النطاق لأسابيع قبل وبعد العلاج لمنع التغيرات الصباغية.
  • قد يحدث إعادة تنشيط لقرحة البرد في الهربس البسيط ، خاصة بعد تقشير الجلد بالليزر حول الفم. يمكنك منع ذلك عن طريق سؤال طبيبك عن دواء مضاد للفيروسات ، والذي يمكنك البدء في تناوله قبل الجراحة والاستمرار في تناوله لمدة سبعة إلى 10 أيام بعد الظهور بالليزر.
  • يمكنك أيضًا منع الالتهابات البكتيرية عن طريق تناول مضاد حيوي قبل الجراحة والاستمرار في تناوله لمدة سبعة إلى 10 أيام بعد ذلك.
  • يجب أن تتوقع تورمًا بعد تقشير الجلد بالليزر. يمكن وصف الستيرويدات عن طريق الفم للتحكم في التورم حول عينيك.
  • قد تحدث ندبات بعد تقشير الجلد بالليزر ، على الرغم من ندرتها الشديدة ، في المناطق المعالجة بالليزر.

كيف أعتني ببشرتي بعد التقشير بالليزر؟
مباشرة بعد العلاج ، سوف تصبح بشرتك حمراء وتشعر بالحساسية وحروق الشمس. قد يستمر الاحمرار أو التورم أو الحكة أو الوخز لبضعة أيام. اعتمادًا على العلاج ، قد يبدو الجلد خامًا ، وينضح بسائل أصفر وحتى نفطة. لا تخدش أو تحك الجلد الذي يتقشر لأن هذا يمكن أن يسبب ندبات أو يؤدي إلى عدوى.
بعد خمسة إلى سبعة أيام من التقشير بالليزر ، ستجف بشرتك وتتقشر. ستظهر بشرتك الجديدة باللون الوردي في البداية. يجب أن يبدأ في التفتح تدريجيًا خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر القادمة
نظفي منطقة العلاج مرتين إلى خمس مرات في اليوم حسب تعليمات الطبيب.
النوم على وسادة إضافية ليلاً للمساعدة في تقليل التورم في الأيام الأربعة الأولى بعد العملية.
ضعي ضغطًا باردًا أو كيس ثلج ملفوف لمدة 15 دقيقة كل ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة ، خلال أول 24 إلى 48 ساعة.
ضعي طبقة رقيقة من الفازلين (أو أي مرطب انسداد) أو مرهم مضاد حيوي (مثل باسيتراسين) على المنطقة مرتين يوميًا حتى يشفى الجلد.
تجنبي علاجات الوجه العنيفة ، مثل تريتينوين أو حمض الجليكوليك لمدة أربعة أسابيع وأي منتجات موضعية قد تسبب تهيجًا لمدة ستة أسابيع بعد العلاج.
تجنبي الأنشطة التي يمكن أن تسبب الاحمرار لمدة أسبوعين بعد العلاج.
لا تدخني، التدخين يبطئ عملية الشفاء

 

اقرئي أيضاً:

طبقي خلطة كريمات تفتيح البشرة السمراء

العلامات: تنظيف البشرة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث