الجانب‭ ‬الآخر‭ ‬من‭ ‬البوتكس‬‬‬

يُعرف البوتكس بأنّه مادّة بروتينيّة طبيعيّة تُستخرج من أحد أنواع البكتيريا. أمّا حقن البوتكس فهي من أكثر عمليّات التجميل شيوعاً وتدخل في استخدامات مختلفة في عالم الجمال. لكن هل من فوائد أخرى لها تتخطّى الخصائص التجميليّة؟

لمعرفة المزيد عن حقن البوتكس، عرضت "ماري كلير" جميع ما يتعلّق بها على طبيبة التجميل مروة علي التي تعمل في العيادة الصحّيّة لدى Harrods في لندن والتي تشتهر في توفير العلاج التجميليّ بصورة طبيعيّة وغير ملحوظة. وتقول في هذا السياق: "في العادة، يأتي إليّ معظم المرضى لأنّهم يبحثون عن علاج طبيعيّ ويريدون أن يبدوا أكثر شباباً وأقلّ إرهاقاً. وأُعرف بين الناس بأنّني متحمّسة للتغييرات الطبيعيّة من خلال معالجة علامات تقدّم البشرة في السنّ بطريقة طبيعيّة بدلاً من تغيير هيئتها. ويلجأ غالبيّة المرضى إلى حقن Dermofillers وBotox وThread Lifts."

اقرئي أيضاً: صيحات المكياج والشعر من منصّات عرض خريف وشتاء 2019

مع التطوّر الطبّيّ السريع، طرأت تغييرات كثيرة على تقنيّات الحقن والصورة النهائيّة لدى الذين يخضعون لها. وتقول مروة: "تعتمد النتيجة الناجحة على عدد من العوامل بينها مهارة الطبيب والتقنيّة المستخدمة ومدى درايته في علامات الشيخوخة على الوجه وقدرته على التمييز بين الإطلالة الطبيعيّة وغير الطبيعيّة. واليد الثابتة عامل من العوامل أيضاً، فحتّى لو تمتّع الطبيب بمعرفة كبيرة لن تكون النتيجة جيّدة ما لم تكن يده ثابتة أثناء العمل. ولا بدّ من استخدام مادّة موقّتة وغير دائمة على الوجه، إذ أدركنا مع الوقت أنّ المواد الدائمة تتسبّب بتعقيدات كثيرة".


وتطوّرت استخدامات البوتكس كثيراً مع الوقت. فإلى جانب استخدامها في الحقن المضادّة للتجاعيد، يمكن استخدامها لمعالجة مشكلة الأسنان والتعرّق المفرط وتشنّج العضلات الكبيرة في الرقبة وتصحيح الابتسامة. وتضيف مروة: "إذا وُضع محلول مخفّف من البوتكس على البشرة، يمنع تشكيل حب الشباب والبثور. ويمكن استخدامها أيضاً لعلاج العدّ الورديّ عبر استخدام محلول البوتكس المخفّف على الوجه."

ولطالما شكّل الفنّ والموضة شغفاً للدكتورة مروة، وإذا اطّلعت على صفحتها على إنستجرام لتأكّدت من ذلك. وتقول: "عندما كنت في كلّيّة الطبّ، كنت ألاقي استحساناً لدى تفنّني بالمكياج، لذا أخبرت والديّ بأنّني أريد أن أحصل على صالون تجميل خاصّ بي. وفي مرحلة من المراحل، أحببت أيضاً أن أكون مصمّمة أزياء للنساء المحجّبات، لكن بعد ذلك فكّرت في إنهاء دراساتي لتحقيق ما أرغب فيه لاحقاً. ومن خلال مهنتي الحاليّة، أشعر بأنّني أساهم في تحسين الوجه وتجميله وفي الوقت نفسه أستئنف دراساتي في الطبّ."

اقرئي أيضاً: حين‭ ‬تجتمع البساطة ‬مع ‬الفخامة

وبالرغم من أنّ غالبية النساء يسعين إلى تجميل مظهرهنّ سواء عن طريق المكياج أو مستحضرات التجميل، ثمّة نسبة كبيرة تلجأ إلى البوتكس للحصول على نتائج سريعة. وتقول مروة: "في ما يتعلّق بالبوتكس، نأخذ كلّ حالة على حدى، فما من قاعدة واحدة تناسب الجميع. ومن المهم جدّاً أن نقيّم حالة كلّ شخص، ولا أشجّع على البوتكس في سنّ مبكرة، لكن إذا كان الشخص يعاني تشوّهاً في الوجه مثلاً، استعمال هذه الحقن لتحقيق توازن الوجه سيعزّز الثقة في النفس. وبالتالي في تلك الحالات، ما من مشكلة في حقن الوجه بالبوتكس في سنّ مبكرة.

ويمكن استخدام البوتكس أيضاً للوقاية من التجاعيد، إذ لجأت إلى الحقن شخصيّاً منذ سنّ الـ20 عاماً ولم تظهر أيّ تجاعيد على وجهي حتّى الآن. لكنّني كنت دائماً حريصة على عدم المبالغة والإفراط. فالغرض الأساسيّ من حقن الفيلر والبوتكس هو التجميل، وليس ضروريّاً أبداً بل يشكّل لبعض الأشخاص خياراً فحسب. وعندما تأتي إليّ المرأة مثلاً للاستشارة، أسألها دائماً عن حاجاتها وعمرها ورغباتها والغاية التي تحاول تحقيقها، وبعد ذلك يمكنني تقييم حالتها لأقرّر ما إذا كنّا سنمضي قدماً في العمليّة أم لا."

Anne Semonin Super Active Cream, 50ml

كريم مضاد للشيخوخة لإضفاء مظهر أكثر شباباً وراحة للبشرة ومليء ببتيد يشبه البوتوكس لتخفيف التجاعيد وتعزيز الكولاجين.

Ren Clean Skincare Keep Young And Beautiful Firming And Smoothing Serum, 30ml

تركيبة هذا الكريم غنيّة بالببتيدات الأصليّة وهي البديل الطبيعيّ للبوتوكس وحمض الهيالورونيك لتعزيز إشراق وجهك وترطيبه بشكل عميق.

Eve Lom Radiance Antioxidant Eye Cream, 15ml

يحتوي على تركيبة قويّة متعدّدة الببتيد تساعد على تقليل الهالات السوداء ويعمل على تقوية حاجز الرطوبة الطبيعيّ للبشرة ويحمي من الضغوط الخارجيّة التي يمكن أن تسبّب الضرر.

اقرئي أيضاً: ألوان الصيف لمكياجٍ دافئ

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث