ما هي أفضل صيحة في Cruise 2023؟

مدرج Formula 1 لعرض Chanel


حوّلت Chanel حلبة السباق إلى منصّة عرض لها. فبدأت المجموعة بملابس شبيهة بزيّ سائقي سيّارات السباق التي تميّزت بأناقتها وبالترتر والتويد. وانتقلت التصاميم تدريجيّاً من فكرة أنّ النساء يستطعنَ فعل كلّ ما يمكن أن يفعله الرجال مع الحفاظ على أناقتهنّ، إلى الملابس الأكثر استرخاءً كالسراويل الرياضيّة والملابس الأنيقة المناسبة لحضور فطور متأخّر وللتنزّه على الشاطئ أثناء احتساء الشراب، ثمّ ننتقل إلى الملابس الرياضيّة الأنيقة وإلى إطلالات السهرة الجذّابة، وأخيراً إلى امرأة عاملة كلاسيكيّة قويّة وناجحة. أمّا بالنسبة إلى الإكسسوارات، فقد برزت الحقيبة على شكل خوذة مع القبّعات وحامل الهاتف وقفّازات الدار الرائعة المنسوجة باللونين الوردي والأبيض! كما أضيفت لمسة إبداعيّة مع طبعة أعلام بداية السباقات على الفساتين والسراويل والسترات. وقد أقيم العرض في فندق Monte-Carlo Beach Hotel، بحيث تحوّل الشاطئ والرصيف بأكمله إلى منصّة عرض فيما طغت التأثيرات من حلبة سباقات Formula 1.
 
 
"في الهواء الطلق" تلخّص مجموعة كروز 2023 من Giambattista Valli


بالرغم من أنّ مجموعة En Plein Air مستوحاة من الحدائق الفرنسيّة، إلّا أنّها مجموعة مثاليّة حتماً للكثير من وجهات العطلات المتنوّعة. فيمكننا تخيّل عاشقات الموضة بهذه التصاميم حول البحر الأبيض المتوسط في نابولي أو صحراء مراكش. وقد تكون بعض الفساتين في هذه المجموعة سهلة لكنّها أيضاً مناسبة تماماً لإطلالة في Palm Springs.

ويجسّد Valli استخدامه اللون الأبيض الكريميّ والأخضر في التصاميم مصدر إلهامه. كما تهدف هذه المجموعة إلى إظهار الارتياح بعد انتهاء الجائحة والقدرة على التنفّس مجدّداً. وتعكس الأقمشة المنسدلة ذات الألوان الفاتحة والقصّات المميّزة الأناقة الصيفيّة الباريسيّة. فتمنح هذه المجموعة المرأة حرية التنسيق ومطابقة القطع كما تشاء. وقد أراد Valli إضفاء لمسة ترابيّة إلى المجموعة وإحساس النسيم الناعم على البشرة وقد نجح بالفعل في ترجمة ذلك بشكل استثنائي.
  
أسلوب جذّاب وسهل مع Givenchy


تتميّز مجموعة كروز من Givenchy بطابع الراحة والاسترخاء فتتضمّن القطع البسيطة لكن بأسلوب استثنائيّ. وبالرغم من نعومة التصاميم، إلّا أنّها لا تزال وفية لهويّة الدار. وتتماشى المجموعة أيضاً مع ذوق الجيلZ الذي يتمثّل بالأسلوب الجذّاب والسهل في الوقت نفسه! وقد لاحظنا استخدام الجلد الذي منح الإطلالات طابعاً أنيقاً ومميّزاً. كما تناسب التصاميم المرأة المعاصرة والغامضة. وسيتمكّن المصمّمون من ارتداء هذه القطع إذ "يرتدي المصمّمون اللون الأسود" عادةً ليبرز كلّ شيء من حولهم بالألوان. وقد تمّ التركيز أيضاً على الخصر الضيّق لمنح المرأة طابعاً قويّاً ومتمكّناً.

كما وهناك أيضاً مجموعة كروز للرجال وهي تتميّز بالأسلوب نفسه وتتضمّن الإطلالات ذات اللون الموحّد وبعض الملابس المريحة. وقدّمت Givenchy أيضاً سترة رياضيّة وإطلالة من الدنيم وسترة بطبعة المربّعات باللونين الزهري والأسود.
  
La Capitana اسم مجموعة كروز 2023 من Dior


عرضت Dior مجموعة كروز 2023 في إشبيلية. وقد استمدّت Chiuri إلهامها من Carmen Amaya، راقصة الفلامنكو الإسبانيّة التي كانت تُعرف باسم La Capitana بما أنّها كانت الراقصة الأولى التي ترتدي ملابس رجاليّة في خمسينات القرن الماضي وقد تم تسمية المجموعة تيمناً بها. بدأ العرض مع راقصي ومغنّي الفلامنكو الذين ساعدوا في إعطاء المشاهدين فكرة عمّا سيأتي.

كانت La Capitana تمثّل القوة والهشاشة بينما عبّرت أيضاً عن قلب إسبانيا، لذلك شكّلت المحور المثاليّ للخطوة التالية بالنسبة إلى Chiuri. ودخلت العارضة الأولى بقميص أبيض وحمّالات وسروال، لكن ما ميّز الإطلالة هو وشاح Manila الأسود مع تطريز أبيض. وكانت الملابس مستوحاة من أزياء إشبيلية بألوان الأصفر والأحمر وأرادت Chiuri أن تبرز واحدة من أكثر حقائب Saddle رواجاً في هذه المجموعة. وفي إطلالات مختلفة، تمكّنت Chiuri من تجسيد جوهر الثقافة الإسبانية بشكل جميل ودمجه في أنماط Dior الكلاسيكيّة. وقد كان من المثير للاهتمام أن نرى هذا المزيج بين أسلوب دار الأزياء الفرنسيّة والتصاميم الإسبانيّة المليئة بالتراث. وبالتالي، تبرز هذه المجموعة لأنّها تؤكّد على الثقافة الإسبانيّة وتمكين المرأة في الوقت نفسه، ويظهر ذلك في تصاميمها المتعدّدة. فقد بدت العارضات قويّات إنّما أنيقات في كلّ قطعة ارتدينَها. وسواء تمّ تنسيق القطع معاً أو بشكل منفصل، فستكون الإطلالة حتماً بارزة وتحمل في طيّاتها رسالة.
 
 أناقة صاخبة مع Alexander McQueen

يستكشف هذا الموسم الجانب المظلم من خزانة ملابس Sarah Burton بدءاً من الفساتين التي تتّسع من الخصر نزولاً إلى الأحزمة ذات الثقوب الصغيرة والأزرار. وكان هناك أوجه شبه كثيرة بين مجموعة Burton ومجموعة سلفها Lee McQueen. فأعادت Burton ابتكار السراويل الشهيرة الواسعة، ودمجت الجانب الخلفيّ الواسع مع الخصر الضيّق، ممّا أحدث تطوّراً جديداً ومفاجئاً لواحدة من أكثر الصيحات التي أثارت الجدل في التسعينات. وبالرغم من أسلوب المجموعة الفاخر، اتّسمت الملابس بطابع مريح أيضاً وتضمّنت سترة قطنيّة خضراء بأكمام منتفخة يمكن ارتداؤها بسهولة مثلاً مع جينز أو معطف قطنيّ لؤلؤي. كما برزت الفساتين ذات الكتف الواحد والمزدانة بالكريستال والترتر، والسترات ذات تطريز النجوم على الياقات، قدرتها المميّزة على المزج بين الرومانسيّة والواقع. وكالعادة، تميّز أسلوب Burton الذي يتّسم بالأناقة الصاخبة بالإبداع الهائل.
 
المرونة والحركة مع Valentino


قدّمت دار Valentino واحداً من أبرز العروض لهذا الموسم، مع مشاهد مبالغ فيها إلى درجة أنّه كان من الصعب أحياناً رؤية جمال الملابس. حيث تمّ تصميم المجموعة لتكون مقدّمة لموسم ربيع 2023 وقد مثّل العرض تفكير Piccioli من الناحية المفاهيميّة والمرئيّة. وامتدّ مفهوم الشموليّة الكاملة إلى وجوه العارضات، حيث أمضى خبراء المكياج ساعات في العمل على وجوههنّ. ومن بين التصاميم البارزة في هذه المجموعة، فستان من الترتر الأخضر الزمردي مع رداء من الترتر أيضاً.

فيما وجدنا من ناحية أخرى إطلالات تمّ فيها تنسيق قطع الملابس الأساسيّة مثل القمصان البيضاء التي أتت في مجموعة متنوّعة من الأشكال. وتناقضت الأجواء العامّة التي كانت تجذب في المواسم الماضية حشوداً ضخمة من المتفرّجين المتحمّسين، مع هدوء التصاميم. ولفرحة المعجبين، ظهرت العارضات في ختام العرض.
  
أرض الشتاء تنبض بالحياة لدى Fendi

اختارت دار Fendi توجّهاً مثيراً للاهتمام في مجموعة كروز 2023 إذ يختار المصمّمون عادةً الألوان الداكنة للملابس الشتويّة. فتمكّنت الدار من كسر القاعدة باستخدام تدرّجات من اللون الأزرق المستوحى من Tiffany and Co.. وقد نقلت هذه التفاصيل المجموعة إلى مستوى مختلف. فيضيف التباين بين الألوان الداكنة لملابس الشتاء التي يكسرها اللون الأزرق الزاهي لمسة أنيقة جدّاً للأسلوب الراقي والأزلي الذي تتّسم به المجموعة.

ويكمن جمال هذه المجموعة في تنوّع الفئات العمريّة التي يمكنها الاستمتاع بتصاميمها. فهي مناسبة لروح الشابّات اللواتي يستمتعنَ بالتعبير عن أنفسهنّ بالألوان والفرو المترف، ولكن أيضاً لأولئك اللواتي يقدّرنَ الإطلالة البسيطة والفريدة في الوقت نفسه.


سماء الليل مليئة بالنجوم مع Gucci

كان قد اختار المدير الإبداعي السابق Alessandro Michele تقديم مجموعة كروز من Gucci في Apulia في إيطاليا. فيتجلّى مصدر الوحي وراءها وهو الكوكبات، في تفاصيل الملابس التي تشير إلى النجوم والأساطير السحريّة. وفي بيان صحفي، يشرح Michele أنّ العرض أقيم في قلعة من القرن الثالث عشر وقد استوحى المجموعة من الفيلسوف الألماني Walter Benjamin.

فوفقاً للمصمّم، "هذه القدرة غير العادية لإلقاء الضوء على الروابط غير المرئيّة تجعل Benjamin نموذجاً لهؤلاء الذين يفكّرون بطريقة الكوكبة." إنه يحوّل فكرة ما إلى مفهوم فلسفيّ. وما قد يبدو للوهلة الأولى مشتّتاً، مثل النجوم في السماء، هو من خلال نظرة Benjamin، سلسلة معقّدة من الأشياء: وبنية متّصلة تضيء ظلام العالم من خلال الكشف عن كوكبة من النجوم. وقد استمدّ Michele مجموعته Cosmogonies أيّ "نشأة الكون" بعدما قرأ مقالاً عن الفيلسوفة الألمانيّة Hannah Arendt.
  
البساطة والتكلّف لدى Balmain

مجموعة Balmain مستوحاة بشكل كبير من مصر مع الألوان والتصاميم المختلفة والطبقات والأشكال والتحنيط. وتضمّ التصاميم قطعاً مميّزة تجعل كلّ سيّدة تمتلك قطعة منها تشعر بأنّها فريدة من نوعها، وهذا ليس بالأمر الغريب بالنسبة إلى ابتكارات Balmain. ويبرز حبّ Olivier Rousteing للأحذية بالكعب العالي بحيث نسّقها مع تصاميمه وربط بالتالي كلّ الإطلالات معاً. أمّا استخدام الألوان فقد منح التصاميم طابعاً ملكياً مصرياً قديماً. وتميّزت بعض الإطلالات بقصّاتها القاسية والجريئة فيما عانقت تصاميم أخرى الجسم. وبرزت الثعابين الزرقاء ثلاثيّة الأبعاد بقوّة في المجموعة. واستخدم Rousteing أيضاً نمط جلد الحلزون المميّز لستراته.

وقد برزت الحرفيّة والتطريز بطريقة هائلة في التصاميم، وبينما بقي وفيّاً لنفسه مع القطع المصنوعة من النسيج المحبوك لأنّها تمثل معظم تصاميمه للملابس الجاهزة، قدّم أيضاً تصميم أزياء راقية. وتمّ تقدير فريق Balmain جدّاً لصبره وموهبته الظاهرة في زخرفة الكتف لجعلها تبدو مثل حبيبات الرمل. فتبدو التركيبات المختلفة التي تظهر على الفساتين استثنائيّة فعلاً وكأنّها منحوتات فنّيّة كما لو كانت في متحف مصريّ.

إقرئي أيضًا: Piaget تحبّ الليل وتحتفي بغروب الشمس

قولي لا للاحتباس الحراريّ مع Stella McCartney

حقّقت Stella McCartney نجاحاً كبيراً هذا الموسم. ومن منّا لم تحلم بالعودة إلى طفولتها قبل أن تتعلّم عن خطر الاحتباس الحراري أو ترى آثاره على أرض الواقع؟ إنّما McCartney ليست فقط المديرة الإبداعيّة لعلامتها التجاريّة بل أيضاً مدافعة بارزة عن الاستدامة في صناعة الأزياء. وقد تعلّمت عن البيئة وإعادة الطبيعة البريّة من الباحثة البريطانيّة Miriam Rothschild (المعروفة باسم ملكة النحل) وتمارس بعضاً من مبادئها في ديارها في الريف الإنجليزي.

وقد انعكس التفاؤل الطبيعيّ للمصمّمة على هذه المجموعة التي تمّ تصويرها في مصنعها الصديق للبيئة وحوله في نوفارا، إيطاليا. ولا شكّ في أنّ McCartney لديها فعلاً سبب وجيه للتفاؤل. إذ تقول إنّه يتمّ إنتاج 85٪ من المجموعة بشكل مستدام. وتشمل التصاميم الجديدة الحقائب والأحذية الرياضيّة المصنوعة من جلد العنب.
  
الزيّ الرسمي بلمسة جريئة مع Burberry

تتميّز مجموعة Burberry بطابع جريء وتستند إلى الزيّ الرسمي فتضفي لمسة من الكلاسيكيّة على الأسلوب الأنثويّ البريطانيّ. وتمّ تصميمها لتكون ملابس عمل عمليّة وملوّنة. فتعاونت الدار مع فنّان معاصر من نيويورك يدعى Jared Buckhiester إذ تتشارك معه حبّ أسلوب تصاميم ملابس العمل المناسبة أيضاً خارج إطار العمل. ويشتهر Riccardo Tisci بتعامله مع مبدعين مختلفين من خلفيّات متنوّعة في مجموعاته السابقة. وتظهر اللمسة المبتكرة الجديدة في هذه المجموعة من خلال المزج بين أسلوب Burberry الكلاسيكيّ وملابس العمل، فيما نقلت لمسة من ثقافة Rave من التسعينات في المملكة المتحدة الدار إلى مستوى أعلى.

فنجحت في دمج السترات الجلديّة مع البدلات وإضافة السترات الرياضيّة والجينز الضخم. وتضمّنت المجموعة التصاميم التي تتعدّى المعايير الجندريّة والتي أضافت إليها أيضاً التنانير الطويلة. كما برزت ملابس العمل الكلاسيكيّة من دون الطابع القويّ والمتشدّد. وكان من المثير للاهتمام رؤية Burberry تضفي لمسات من الجلد، وتنورة مع شقّ مثلاً محافظةً دائماً على حرفيّتها. ورأينا أيضاً أربعة تصاميم مع لمسة من طبعة المربّعات الكلاسيكيةّ بألوان مختلفة كما في الجينز والمعطف والسترات.

سراويل واسعة الساقين وعودة الديسكو مع Moschino

نقلنا Jeremy Scott في عرضه الأخير لمجموعة Moschino لخريف وشتاء 2022 إلى الستينات بأسلوبه الخاصّ. وبما أنّ السفر عبر الزمن لا يزال مصدر إلهام واضح للعلامة التجاريّة، فقد أعادتنا الدار إلى حقبة السبعينات مع مجموعة كروز 2023. وتشمل المجموعة الجديدة من الملابس الجاهزة للرجال تشكيلة من طبعات Paisley المذهلة والسترات الأنيقة والبدلات غير الرسمية.

وقد برز الأسلوب نفسه في مجموعة النساء حيث ساعدت السراويل الزهريّة ذات الساق العريضة والسراويل القصيرة باللون البنيّ مع طبعات الزجاج الملوّن والتنانير الملوّنة التي تصل إلى الكاحل في إبراز الخطوط العريضة الذكوريّة في السبعينات. وقد أضاف Scott أيضاً سراويل الجينز إلى إطلالات المجموعة التي يطغى عليها طراز الـVintage.

فتميّز سروال الجينز الأزرق والقبّعات والسترات بخطوط صفراء وألوان متباينة وإضافات مبطّنة. وبرز أيضاً التركيز على الإكسسوارات، كما رأينا في الأحجام المختلفة لحقائب السفر التي تضمّنتها المجموعة. فظهر شعار Moschino في وسط الحقائب فوق دائرتين متشابكتين لتذكّر بالحقائب القديمة، وجاءت بأحجام صغيرة ومتوسّطة. ومع السترات المزدانة بالفرو والتصاميم الزاهية ومتعدّدة الألوان والقبّعات المميّزة تعكس هذه المجموعة الطابع المبهج والإيجابيّ فعلاً، مع كلّ الزهور الاصطناعية على الأحذية والمعاطف والجزمات فوق الركبة الزاهية ومزيج اللونين الأحمر والأخضر.
  
وشاح الحبّ من Max Mara

شكّلت الحدائق الخضراء في مؤسسة Calouste Gulbenkian Foundation في لشبونة المكان المثالي لمجموعة كروز 2023 من Max Mara التي تكرّم الثقافة والتاريخ البرتغالي. وجسّد المدير الإبداعي لدار الأزياء الإيطاليّة Ian Griffiths التاريخ والعاطفة في الحداثة. وتجسّد Max Mara أسلوب الفخامة والأنوثة ورمزاً للمرأة العصريّة. وتمّ تقسيم الجزء الأوّل من العرض إلى ثلاثة أجزاء مختلفة تعرض رؤية Max Mara الأكثر تقليديّة مع معاطف وفساتين وتنانير مصمّمة بألوان محايدة بأسلوب أنيق ومحتشم.

بعد ذلك، وللمرّة الأولى في تاريخ الدار، اعتلى رجل منصّة العرض. وتضمّنت المجموعة قطعاً مزخرفة على يد حرفيّين متمرّسين في أسلوب Lenços de Namorados أو "وشاح الحبّ" المشهور في Minho. وقد قدّم هذا الوشاح الخلفيّة التاريخيّة لمجموعة معاصرة. فشكّلت التقاليد البرتغاليّة وتحرّر المرأة مصدر إلهام لمجموعة Max Mara هذه. وارتدى العارض Martim Morais معطفاً نموذجيّاً بلون البيج، فيما تضمّنت المجموعة باقة من الألوان الغامقة من الأرجواني والبرتقالي إلى الأخضر والأزرق والأصفر كما تداخلت الأقمشة الفضفاضة مع قصّة الأكتاف المحدّدة وأسلوب من التحرّر.
  
الحدائق النباتيّة تنبض بالحياة مع Oscar de la Renta

تمّ تصوير مجموعة كروز 2023 لـLaura Kim وFernando Garcia لدار Oscar de la Renta في حدائق نيويورك النباتية لكنّها شكّلت أكثر من مجرّد خلفيّة. فكانت Kim التي تحبّ الطبعات تقوم بالبحث من أجل مجموعة الموسم عندما اكتشفت Charles de L'Écluse، وهو عالم نبات وبستاني من القرن السادس عشر اشتهر بإدخال زهور التوليب إلى هولندا. وكان مولعاً أيضاً بالفطر، وتُرجم ذلك بنقشات على الجاكار النباتيّ في أحد المعاطف وبطبعة مماثلة على فستان زهريّ. كما برزت الأزهار في مجموعة الدار وقد ارتدت Ariana DeBose نسخة بلا أكمام من فستان الجيرسيه لحضور Time 100 Gala.

إقرئي أيضًا: صُنع في اليابان!

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث