Sofia Crespo:" الموضة وسيلة مذهلة لأنّها اعتياديّة واستثنائيّة في آنٍ معاً"

فيما استمتعنا بجماليّة وفرادة جلسة التصويرهذه التي زيّنت عددنا لشهر أبريل، لنغوص سويّةً في أعماقها ومعانيها مع الفنّانّة Sofia Crespo التي أبدعتها بالتعاون مع المصوّر Jacques Burga!

التصوير: Jacques Burga
التنسيق: Marco Cuevas
لدى The Gallery Agency
الإدارة الإبداعيّة: Kate Vass
المكياج: Jonathan Mas
الشعر: Jorge Buccio
التعاون مع الفنّانة: Sofia Crespo
المساعدة في التنسيق: Andrea Velazquez
تعود ملكيّة الصور للمعرض الفنّي Kate Vass Galerie، وجميع حقوق النشر محفوظة لكلّ من المعرض الفنّي Kate Vass Galerie وJacques Burga وSofia Crespo.
الموقع: Four Seasons Hotel Mexico City

تتمثّل إحدى نقاط تركيزك الرئيسة كفنّانة في طريقة استخدام الحياة العضويّة للآليات الاصطناعية من أجل تحفيز نفسها والتطوّر. كيف تنجحين في إظهار هذا الاهتمام بالتقنيات المستوحاة من علم الأحياء في عملك الفنّي؟

لا يتعلّق الأمر بإنشاء أعمال فنيّة تحاكي الطبيعة فحسب، وإنّما أيضاً في استكشاف طرق ابتكار الفنّ باستخدام بيانات رقميّة مستوحاة من العمليّات البيولوجيّة. حيث أنّ الشبكات العصبيّة الحاسوبيّة مستوحاة في الأصل من التفاعلات الفيزيائيّة للخلايا العصبيّة مثلما رصدها علم الأعصاب. وبالمثل، فإنّ التعرّف على الأنماط يعدّ بمثابة نظام "يعمل" باستمرار في جميع أشكال الحياة التي لها قشرة بصريّة، وهذه الآليات نفسها تشكّل جزءًا من البيانات الرقميّة التي تكتسب الصفات البصريّة "الأساسيّة"، أمثال الزهرة أو قنديل البحر. وبالنسبة إليّ، يتمثّل القسم الأهمّ في كيفيّة تحوّل علم الأحياء، أو بالأحرى الوظائف البيولوجيّة، إلى تقنية يمكن استخدامها في الفنّ.

على مرّ السنين ، استمد مصمّمو الأزياء إلهامهم من الفنّ وصوّر الفنانون الموضة أيضاً في أعمالهم الفنيّة. كيف تجدين شخصيّاً هذه العلاقة بين الفنّ والموضة وكيف تجسّدينها في هذا التعاون؟

أرى أنّ الموضة وسيلة مذهلة لأنّها اعتياديّة واستثنائيّة في آنٍ معاً من حيث سرد ​​القصص. إذ تتّصف بسمة يوميّة اعتياديّة في الملابس التي نختار أن نرتديها كلّ يوم، والتي تشكّل بطريقة ما جزءًا من قصتنا عن الذات. وفي الوقت نفسه، يتمّ التعبير عنها أيضاً من خلال التصوير الفوتوغرافي والأفلام كوسيلة لرواية القصص التي تعكس الأصالة، والاستثنائيّة والمستحيل، وهذا عالم من الأحلام الثقافيّة. وفي هذا السياق، تتمتّع بجودة القصص الخياليّة والفولكلور أيضاً.

أمّا بالنسبة إلى هذا التعاون، فقد تعلّق الأمر بالسماح لهذه الاستكشافات الفنيّة للحياة الاصطناعيّة أن تشارك مساحاتها مع المصوّر والعارضة واستكشاف ما يمكن أن يحتويه هذا التداخل. ووجد هذا العمل رائعاً وجديداً تماماً بالنسبة إليّ، حيث لا توجد أيّ مواضيع بشريّة في أعمالي عادةً. لا سيّما لجهة عينات الحشرات ثلاثية الأبعاد التي تم إنشاؤها نتيجة التعاون مع Feileacan McCormick، ​​شريكي في استوديو Entangled Others Studio ، ممّا سمح بالتفاعل المباشر مع أشكال الحياة الاصطناعيّة هذه. ونأمل أن يكون هذا المشروع الأول من بين الكثير من عمليّات الغوص الأكثر عمقاً في هذه المساحة المثمرة!

تعتيرنا مشاعر قوية جداً عند النظر إلى الصور الجميلة لجلسة التصوير هذه. هل لك أن تخبرينا أكثر عن هذه المشاعر التي نقلتها في هذه الجلسة وكيف تشعرين تجاه هذا التعاون؟

إنّني مسرورة جداً بالنتيجة! والحقيقة أنّ سحر التواجد في الطبيعة ومصادفة النباتات والحشرات والحيوانات قد مثّل جزءًا أساسيّاً من إلهامي. لذا بالنسبة إلى جلسة التصوير هذه، أردت أخذ الأعمال الفنيّة التي تحمل هذه السمة في جوهرها والسماح للمصوّر الموهوب جداً باستكشافها في حوار مرئي. وارتأيت إلى جانب Jacques، أنّه يمكن تصوّر هذه الحشرات على أنّها أشكال حياة جديدة لها القدرة على تحويل ثنائي أكسيد الكربون إلى أكسجين. وإذا بإمكانها فعل ذلك، فهل ستتغيّر علاقتنا بالحشرة التي غالباً ما نجدها مزعجة؟ أمّا إذا كانت الإجابة بنعم، فما الذي يخبرنا به ذلك عن تفسيرنا للعالم الطبيعي من خلال عدسة الوظيفة الفوريّة، وفي المقابل كيف تعمل النظم البيئيّة المترابطة ككلّ بهذه الطريقة لضبط الهواء عندما يُسمح لها بالبقاء في حال توازن؟

تأثر قطاع الفنّ كثيراً بوباء كورونا. كيف تتصوّرين أو تتخيّلين مستقبل الفنّ واستمراريّته اليوم على الرغم من كلّ التحديات؟

لا يسعني إلّا أن أكون متفائلة بصراحة. وبالطبع، جعل الفيروس الأمور صعبة جداً بالنسبة إلى النظام البيئي للفنون، ولكن على الرغم من كلّ التحديات أعتقد أنه لا يزال ثمة مجال لإيجاد أشكال جديدة من النمو والتعبير. فما تبرزه هذه التحديات هو مدى أهميّة إيجاد طرق لتقديم دعم أفضل للأشخاص الأكثر ضعفاً، وأنّه لا يمكننا الاعتماد على الهياكل التقليديّة فحسب، بل إنّنا بحاجة إلى استكشاف طرق ونماذج جديدة لخلق مستقبل ثري وأكثر تنوعاً للفنون وتجربتنا لها. كذلك، كنت محظوظة جداً بالعمل مع معرض Kate Vass Galerie، التي تستكشف منذ سنوات مستقبل قطاع الفنون وكيفيّة تمكين الفنانين ودعمهم في تطوير هذه الوسائل التكنولوجيّة الجديدة. ومن الأمثلة على ذلك أنّها عرّفتني وعرّفت غيري إلى نظام NFT حالما كبّل الوباء عالم الفن في العام الماضي، الأمر الذي ساعدني كثيراً على النجاة من أسوأ ما قد يحلّ بي. هذا واقترحت مؤسّسة المعرض أيضاً هذا التعاون بيني وبين Jacques للعمل معاً على هذا المشروع لصالح ماري كلير العربيّة.

إقرئي أيضاً: Jacques Burga: "ليس مِن عناصر ثابتة باستثناء الابتكار والتغيير"

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث