Marianne Etchebarne تكشف لنا سرّ N°5 في العطور والمجوهرات

يعتقد علم الأعداد بوجود علاقة روحيّة بين الأرقام والأحداث المتزامنة، ويدرس أيضاً القيمة العدديّة للحروف في الكلمات والأسماء والأفكار. غير أنّ الرقم 5 هو الوحيد الذي نركّز عليه اليوم ونحلّ لغزه، إذ تحتفي Chanel بالذكرى المئويّة لولادة عطرها الأيقوني Chanel N°5 من خلال عقد من الألماس عيار 55.55 قيراطاً ترافقه المجموعة الأكبر من المجوهرات الراقية.

عقد Diamond Sillage من الذهب الأبيض والألماس. قطعة ألماس واحدة بأسلوب قطع Cushion-cut عيار 10.11 قيراط، بدرجة اللون D ودرجة النقاء FL. قطعة ألماس واحدة بأسلوب قطع Pear-cut عيار 3.04 قيراط، بدرجة اللون D ودرجة النقاء FL.
من مجموعة Collection N°5 
من Chanel High Jewelry

ولحسن حظّنا، لم نحتَج إلى فكّ شيفرة أيّ رقم أو الكشف عن أيّ سر لمعرفة كلّ ما نريد عن خطّ المجوهرات الراقية الأوّل الذي يشيد بالعطر، حيث أخبرتنا Marianne Etchebarne المديرة المسؤولة في قسم المجوهرات الراقية والساعات وخدمة العملاء والتواصل في الدار عبر مكالمة فيديو افتراضيّة من باريس‎ إلى دبي بكلّ التفاصيل في هذا الصدد. لذلك دعينا نترك الأعداد جانباً الآن، لأنّه ثمّة 123 قطعة فاتنة مستوحاة من العطر الأيقوني تعدّ خير دليل على تناغم كلّ ما تبتدعه Chanel، فاقرئي وتحقّقي من ذلك بنفسك.

اقرئي أيضاً: الضوء والظلّ معاً في مزيجٍ قويّ

لوحة N°5 Chanel بريشة Georges Goursat المعروف بلقب Sem (1863-1934)، صورة مصنوعة باستخدام طريقة الطباعة الحجريّة الملوّنة ومدعّمة بالغواش، اللوحة رقم 35 من الألبوم White Bottoms، 1927 من مجموعة Chanel Patrimoine

ما القواسم المشتركة بين عطر Chanel N°5 ومجموعة المجوهرات الراقية التي تحتفي بمئويّته؟
لا بدّ من النظر إلى المصدر الأساسي للإبداعات المتمثّل في شخص Gabrielle Chanel. حيث أنّها امتلكت رؤية محدّدة حول العطر ورمت من خلاله إلى التعبير عن المرأة، فأحدثت في العام 1921 ثورة في عالم العطور. ثم قدّمت منظاراً خاصّاً إزاء المجوهرات مع مجموعة Bijoux de Diamants، التي تكشف عن جاذبيّة المرأة بتصاميم بسيطة وإنّما ملفتة يمكن للأنثى تنسيقها كما يحلو لها. من هنا، عمدت Gabrielle إلى أن تتّصف القطع بقابليّة الارتداء والمرونة المريحة تلبيةً لمتطلّباتها الشخصيّة أوّلاً. ونلتمس هذه الأسس نفسها حتّى اليوم تتجسّد في العطر كما في المجوهرات الراقية.
هذا ويتمثّل القاسم المشترك الأبرز في حريّة الابتكار لدينا، وأظنّ أنّ حكاية Chanel المتميّزة هي التي حثّت مدير استديو تصميم المجوهرات‎ في الدار Patrice Leguéreau على ابتكار مجموعة كاملة مكرّسة للرقم 5، لذا تتغنّى القطع بالألماس والأحجار الاستثنائيّة وعالية الجودة. وبالتوازي، تتجلّى هذه القيم في العطر الذي يكرّس بدوره جودة المواد في خدمة الابتكار، عن طريق العمل مع أسرة منطقة غراس الفرنسيّة لتقديمه بالجودة نفسها دوماً. كذلك، نرصد الطابع الأزلي في التركيبة التي تبلغ اليوم عامها المئة بينما لا تزال من أبرز العطور على مستوى العالم. وطبعاً، يتراءى لنا ذلك في جودة الألماس والأحجار التي تؤلّف قطعاً تحتفظ النساء بها ويمكنهنّ تقديمها لبناتهنّ أم لأحبائهنّ لاحقاً. ولربّما نشعر أنّ العطر والمجوهرات الراقية مرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالمرأة ويعكسان شخصيّتها.

أقراط N°5 Drop من الذهب الأصفر والألماس، والبريل الأصفر. قطعة بريل واحدة بأسلوب قطع Pear-Cut عيار 2.52 قيراط. قطعة ألماس واحدة بأسلوب قطع Pear-Cut عيار 0.70 قيراط، بدرجة اللون E ودرجة النقاء VVS1.
من مجموعة Collection N°5 من Chanel High Jewelry

تحدّثت عن الحرفية والابتكار والطابع الأزلي لهذه المجموعة، وذكرت أيضاً أنّ ولادة هذه التركيبة قلبت المقاييس في عالم العطور. لذا كيف تعتقدين أنّ مجموعة المجوهرات الراقية هذه أحدثت ثورة في صناعة المجوهرات بدورها؟
لا أجد أنّ الهدف من العطر أم المجوهرات إحداث ثورة في الصناعة. بل أرادت Gabrielle تقديم عطر يلبّي متطلّبات المرأة ويوثّق أنوثتها‎، وهذا الحافز شكّل نقطة الانطلاق في العام 1933 كما في المجموعة التي أطلقناها في العام الحالي. لذا فإنّنا نصبو إلى محاكاة المرأة والإشادة بها بأفضل طريقة ممكنة، لأنّ رؤيتنا في الدار تقضي بتصوير جمال النساء من خلال العطور والمكياج والأزياء والمجوهرات.

عطر Chanel N°5 في قارورة من الزجاج يزيّنها خيط Cordonnet قطني باللون الأسود، وغطاء من الشمع الأسود وورق مطبوع، 1924.
من مجموعة Chanel Patrimoine 

بمَ تمثّل التّحدي الأكبر أثناء تصميم هذه المجموعة التي تضمّ جميع أسس الدار التي ذكرتها؟
من الجيّد أنّ الابتكارات الجديدة دائماً ما تصحب تحديات معها. وفي هذه المجموعة، لا بدّ من ذكر عقد 55.55 المذهل الذي تطلّب قطعة ألماس بأسلوب قطع Emerald-Cut عيار55.55 قيراطاً. لكن حينما لم نجد طلبنا بعد عناء، ارتأينا قطع حجر ألماس خام وفقاً للمقاييس المرجوّة، ناهيك عن تقنيّات الأحجار الدقيقة الأخرى في العقد.
كذلك، مثّلت هذه مجموعة المجوهرات الأكبر لنا من 123 قطعة. كما شكّلت الأحجار الاستثنائيّة والألماس عالي الجودة تحدياً آخر بارزاً. ونتأمّل أيضاً الأحجار المرصوفة بتناغم لتكشف عن تدرّجات الألوان الانسيابيّة، إلى جانب تقنيات العمل البارعة التي تصوّر مختلف الأزهار التي جسّدها Patrice بشكل وأحجام تنبض حياةً بعد أبحاث متعمّقة حول كلّ نوع. وفي الإطار نفسه، طوّرنا بعض العناصر المخصّصة للمجموعة، كالأقراص المميّزة والجسور المعدنيّة التي استبدلناها بأشكال تحاكي قطرات الماء وطبعاً الرقم 5 الذي يكمّل بعض القطع.
ولا شكّ في أنّ عمليّة الابتكار بحدّ ذاتها مثّلت أكبر التحديات، إذ كان من الصعب تفسير روح هذا العطر الأيقوني من خلال المجوهرات، مع الإبقاء على اللمسة الأنثويّة ذاتها.

خاتم N°5 Drop من الذهب الأصفر والألماس. قطعة ألماس واحدة بأسلوب قطع Pear-Cut عيار1.03 قيراط، بدرجة اللون E ودرجة النقاء VVS1.
من مجموعة Collection N°5 من Chanel High Jewelry

بالحديث عن الطابع الشخصيّ واللمسة الأنثويّة، نستذكر مارلين مونرو التي وضعت العطر دائماً. لكن أيّ قطعة من هذه المجموعة ترينها شخصيّة لدرجة أنّه يمكن للمرأة أن ترتديها في أيّ مكان وزمان؟
إنّ المجموعة بأكملها مصمّمة لترتديها النساء إذ إنّها تمتثل لمعيارَي المرونة والراحة اللذين ذكرتهما سابقاً، وأعتقد أنّ هاتين الميزتين ستتجاوزان الآفاق تباعاً مع كلّ مجموعة. إنّما ثمّة قطعة يروق لي اسمها وهي عقدN°5 Drop المرن للغاية والمتميّز بحجر بريل أصفر بأسلوب قطعPear-Cut لمماثلة العطر الذي لا ترينه وإنّما على الأقلّ يمكنك أن ترتديه وتلمسي قطرته على عنقك.

بروش على شكل زجاجة العطر N°5 Signature Bottle من الذهب الأصفر والأبيض والزفير الأصفر والألماس.
من مجموعة Collection N°5 من Chanel High Jewelry

تكلّمنا عن تحديات التصميم والطابع الحسّي للمجموعة والوقت الذي استغرقته. ما الذي يمكنك أن تخبرينا به عن عمليّة التصميم من الإلهام وحتّى التنفيذ؟ عادةً ما تعتمدون على رؤية محدّدة تسبق الإطلاق بعامَين، أليس كذلك؟
 أجل، إلّا أنّ هذه المجموعة تطلّبت فترة فاقت العامين. إذ إنّنا نمنح الاستديو الإبداعي استقلاليّته ليبقى في حال وحي دائم، ونعطيهم الوقت المطلوب للتحقّق والبحث والحريّة للإبداع. إنّما أظنّ أنّها المجموعة الأولى التي يصمّم فيها Patrice القطع بالاستناد إلى قصص العطر المختلفة وليس وفقاً للموضوع المختار. ثمّ يرسم وفريقه مئات المخطّطات، قبل انتقاء الرسم المنشود ودرس مقاساته بدقّة.
وبالنسبة إلى المجموعة Collection N°5، اجتمع Patrice مراراً مع صانع العطور في الدار Olivier Polge، بغية فهم هذا العطر الآسر ورؤية تفاصيله حيث يعمل Olivier في منطقة غراس. وبما أنّه ذهب في موسم الحصاد المذهل، فقد رأى الزهور الحقيقيّة بعينه وفهم سعي الدار إلى مزج أفضل المواد معاً بغية الحفاظ على تركيبة العطر. من هنا، استخدم أجود أنواع الأجحار لتجسيد ابتكاراته، وأعاد تفسير بعض العناصر الملموسة كالغطاء والشعار والزجاجة، وتلك غير الملموسة كالورد واليلانج والياسمين.

ساعة Grasse Jasmine من الذهب الأصفر والأبيض والزفير الأصفر والألماس واللؤلؤ المزروع. قطعة ألماس واحدة بأسلوب قطع Pear-Cut عيار 1.00 قيراط، بدرجة اللون EF ودرجة النقاء VVS+.
من مجموعةCollection N°5 من Chanel High Jewelry

في ختام هذه المقابلة، أودّ أن أسألك ما إذا سنختبر روعة هذه القطع الأشبه بتحف فنيّة ونراها على أرض الواقع في منطقة الشرق الأوسط؟
لا شكّ في أنّ رؤية القطع بأمّ العين ولمسها تمنح الزبونات تجربة مختلفة تماماً. ومن المفترض أن تنطلق هذه المجموعة مثل كلّ المجموعات الباقية، مع جولة حول العالم تمتدّ على فترة زمنيّة مدّتها سنتين بدءاً من شهر مايو. إلّا أنّنا ما عدنا قادرين على السفر بحريّة، لذا ستقتصر الجولة على فعاليات محليّة في أبرز الأماكن ضمن فرنسا. 

اقرئي أيضاً: للمرّة الأولى في التاريخ - مجموعة مجوهرات راقية تولد من عطرٍ

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث