المتحف الوطني السعودي على موعد مع هذا المعرض

للمرّة الأولى في تاريخ المملكة العربيّة السعوديّة يتمّ استضافة معرض Van Cleef & Arpels: Time, Nature, Love وذلك في المتحف الوطنيّ في الرياض، الذي فتح أبوابه أمام الزوّار من 19 يناير 2023 ليستمرّ حتّى 15 أبريل 2023. ويُقام تحت إدارة Alba Cappellieri ويتضمّن أكثر من 280 قطعة من ابتكارات الدار بالإضافة إلى وثائق من أرشيفها.

وكما يوحي اسم المعرض، فهو يرتكز إلى 3 مواضيع أساسيّة هي الزمن والطبيعة والحبّ. في ما يلي، تعرّفي معنا أكثر على تفاصيل هذا المعرض الذي يُعتبر من أهمّ المعارض التي تُقام في العالم العربيّ في هذه المقابلة الحصريّة لماري كلير العربيّة مع Lise Mcdonald، مديرة التراث والمعارض لدى الدار.

لا شكّ في أنّ علامة Van Cleef & Arpels موجودة فعلاً في المملكة العربيّة السعوديّة، لكنّها المرّة الأولى التي يُقام فيها معرض Van Cleef & Arpels: Time, Nature, Love بدعم من وزارة الثقافة السعوديّة، فهلّا تخبرينا أكثر عن ذلك؟

تواصلت Alba Cappellieri مع الدار بشأن مفهوم تنظيم معرض Van Cleef & Arpels: Time, Nature, Love. وبعد مناقشة المسألة مع الرئيس والمدير التنفيذي للدار السيّد Nicolas Bos، تمكنّا من تقديمه للجمهور. وفي معرض تراثي بهذه الضخامة، نسعى للتعاون مع الشريك الثقافي المناسب، وكان من المهم جداً التعامل مع متحف لإقامة المعرض وفقاً للمعايير الدوليّة.

وكان المتحف الوطني في المملكة العربية السعودية شريكاً موثوقاً للدار في المملكة.

نظراً للمواقع العالميّة التي أقامت فيها دار Van Cleef & Arpels معارضها، كيف كانت تجربة تنظيم هذا الحدث في المتحف السعودي الوطنيّ؟ هل كانت هناك أيّ تحديات واجهتموها؟

إنّه معرض واسع النطاق ويتضمّن 280 قطعة وأكثر من 90 وثيقة أرشيفيّة، لذا فهو الأوّل من نوعه في المملكة والمنطقة. وبفضل الدعم القويّ من متحف المملكة الوطنيّ ووزارة الثقافة، تمكنّا من تصميم هذا المعرض وإقامته بطريقة رائعة.

كما ذكرت، يتضمّن المعرض أكثر من 280 قطعة مجوهرات للدار، فهل هو إذاً أهمّ معرض حتّى الآن في الشرق الأوسط؟

يزيد حجم المعرض عن 1100 متر مربع. لذا فإنّ حجم المشروع وحده هو سابقة في الشرق الأوسط، كما يرافق المعرض خطّة شاملة للبرامج. وما يزيد أيضاً من فرادته هو أنّه شامل ومصمّم للزوّار من كافّة الأعمار. وخصّصنا أيضاً محطّات لضعفاء البصر، وبالتالي فهو المعرض الأكثر شمولاً وعلى مستوى دولي أيضاً.

تبرز علاقة الوقت والطبيعة والحبّ كما في اسم المعرض Van Cleef & Arpels: Time, Nature, Love بقوّة مقابل قضايا العالم الحقيقي ويبدو أنّها تجسّد ما يجب أن تعكسه الرفاهية. ما هو الإلهام الذي استمدّته الدار من الصحراء في المملكة خلال العمليّة الإبداعيّة؟ وكيف سيلقى صدىً بين الجمهور الذي يزور المعرض خلال الأشهر القليلة المقبلة؟

إنّ مصادر الإلهام من المنطقة غنيّة وتاريخيّة في هذا المعرض. فالتصميم الحديث للمتحف والغرف الشاسعة قد سمحت لمصمّمة المشاهد Johanna Grawunder ببناء تجربة جديدة أكثر حيوية وانسيابية. وقمنا ببناء قرية في معرض الرياض يبرز فيها شريط متواصل من الجدران المتعرّجة بلون الرمال من وحي الثقافة الصحراوية التاريخيّة، والتي تشكّل غرف المعرض وأقسامه كما تمّ تحديده في مشروع Alba Cappellieri. ثمّ استخدمنا الضوء الملوّن لخلق تجارب منفصلة لكلّ قصّة. بهذه الطريقة، يأخذ المسار المتعرّج في المعرض الزائر بسلاسة من قصّة إلى أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، لقد سلّطنا الضوء على بعض القطع التي نعتقد أنّها ستلاقي صدى خاصّاً في المنطقة مثل عقد الملكة نازلي والابتكارات الجميلة الموجودة في قسم Elsewhere وعقد الأميرة سليمة آغا خان المرصّع بالزمرّد.

هلّا تشرحين لنا أهميّة الوثائق والرسومات الأرشيفيّة المعروضة؟

جميع الأغراض الأرشيفيّة أصليّة وهي من أرشيفات الدار الخاصّة. إنّها تروي قصّة ابتكارات الدار وتشارك تاريخها. فتتيح فهماً أعمق لتاريخ الدار. ويكمن دورنا في الحفاظ على الماضي لنتمكّن من إغناء الحاضر والاستمرار في تنمية مستقبل التصميم والحرفية.

هلّا تطلعينا أكثر على المواضيع والقطع التراثيّة؟ هل لديك قطع مفضّلة؟ وهل هناك أيّ قصص تربط الدار بزبوناتها في المملكة العربيّة السعودية، أو شخصيّة رفيعة المستوى تخطّطين لمقابلتها خلال وجودك في المملكة؟

قطعتي المفضّلة هي عقد الملكة نازلي وذلك بسبب تاريخها، كما أحبّ عقد Granny لأنّه قابل للتحوّل، بالإضافة إلى تصميم زهرة الأقحوان لأنّها مثال مذهل على تقنيّة الترصيع الصعبة... وعقد Zip الأيقونيّ طبعاً!

بفضل معرفتك الكبيرة بالدار، ما الذي سيروق لجيل الشباب الديناميكيّ في السعوديّة برأيك؟ وهل من قطعة مصمّمة مع أخذ المملكة في الإعتبار؟

تمّ ابتكار المعرض بأكمله مع أخذ الجمهور السعوديّ بعين الاعتبار، في تصميم معاصر جدّاً يعكس تاريخ الدار في الوقت نفسه. لقد أضفنا طرقاً متعدّدة للشرح في المعرض فنقدّم جولة صوتية ليتمكن جميع الزوّار من الاستماع. أمّا بالنسبة إلى الجمهور الأصغر سنّاً، فلدينا ورش عمل وأنشطة تعزّز أهميّة التعلّم. كما أنّنا صمّمنا عُلب سفليّة خاصّة ليتمكّن الأطفال من رؤيتها، وعملنا مع منظمّة تدعم ضعفاء البصر للحصول على منصّات لمسيّة حتّى يتمكنوا من فهم الإبداعات من خلال اللمس والصوت.

أودّ التوقّف عند أهمية الفراشات وبخاصة من حيث الأناقة والأنوثة التي تجسّدها. وهاتان صفتان لا تميّزان النساء السعوديّات فحسب بل نساء منطقة الشرق الأوسط بشكل عام. وبالتاوزي مع القوّة والمرونة، تشكّلان أيضاً جزءاً من كيان هؤلاء السيّدات.

هلّا تطلعيننا أكثر عن مجموعة Butterflies وعن أهميّتها لزبونات Van Cleef & Arpels في المنطقة؟

تشكّل الطبيعة أحد المواضيع والأعمدة الأساسيّة التي تستمدّ الدار منها الإلهام. وتمثّل الفراشات بشكل خاصّ الأنوثة والأناقة ومفهوم تجسيد الطبيعة الحيّة والمتحرّكة. وهذه عناصر أساسيّة لهويّة الدار. وتظهر الفراشات المحلّقة تعاون الدار ومشغل Haikose San اليابانيّ. ونحن نستمرّ في تعزيز إبداعنا بالاستناد إلى مصادر الإلهام الغنيّة تلك والاستعانة بها.

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث