للمرّة الأولى - مقطوعاتٌ موسيقيّة مستوحاة من أعمالٍ فنيّة

​لا شكّ في أنّك زرتِ مركز جميل للفنون Jameel Arts Centre واستمتعت بالكمّ الهائل من الفنّ والشغف على مختلف الأصعدة.

اليوم، يكشف المركز الرائد في الفنون النّقاب عن فنٍّ من نوعٍ إستنثائيّ: الموسيقى. إذ أنّه أيدل الستار عن تشكيلته الأولى من المؤلّفات الموسيقيّة والتي تعكس الفنون المتواجدة في المركز.

وتحت عنوان "مقطوعات"، انطلق المشروع المستمرّ بنسخته الأولى، والذي تقوم عبره نخبة من الملحّنين بوضع موسيقاهم وألحانهم الأصيلة تجاوباً مع أعمال فنيّة معيّنة لدى مركز جميل للفنون.

وفي مستهلّه، يقدّم البرنامج ملحّنين مقيمين في الإمارات، 3 منفردين ومجموعتين، كلّهم تعاونوا مع مبادرة دا كودا ميوزيكا Da Coda Musiqaa لاعتماد مؤلفاتهم الأصليّة على مدار السنة.

​بالإنتقال إلى الملحّنين المنفردنين، فهم الملحّن الإماراتيّ إبراهيم الجنيبي Ibrahim Al Junaibi الذي استوحى الزئير الباهت Dull Roar (لـMichael Rakowitz)، ومي طحنون Mei Tahnon التي استلهمت من الرجل الأبيض لا يحلم White Man Got No dreaming (لـMichael Rakowitz)، وكليب ليستر Klip Lester الذي لحّن مقطوعته من متروبوليس (للبنى شودري Lubna Chowdhary).

أمّا المجموعتين، فالأولى فقدّمت لحناً لـ"إلى أخي To My Brother " (لـTaysir Batniji)، وهي مؤلّفة من سارة الحجالي Sara AlHajali وتسنيم وليد كعكه Tasneem Walid Kaakeh وبيان شاكر عبيد Bayan Shaker Obeid ومجد الصباغ Majd Al Sabbagh وزيد سمير Zaid Sameer، فيما الثانية فلحّنت مقطوعة لعمل "التكوين الثالث: ضوء أرقط للشمس to Formation III: The Dappled Light of the Sun by Conrad Shawcross"، وضمّت كلٌّ من ديفيد ديكوف David Dykov وفلاح شيخ محمد Falah Sheikh Mohamed وكمال بيلاي Kamal Pillai.

تجدر الإشارة إلى أنّ الإبداعات الموسيقيّة عرضت عبر سلسلة من مقاطع الفيديو في صالات العرض في المركز وعبر الموقع الإلكترونيّ.

اقرئي أيضاً: لك ولأطفالك – الحدث الثقافيّ الهادف في دبي

العلامات: Jameel Arts Centre

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث