Cadence مجموعة أيقونيّة جديدة من Saint-Louis

تعاون المصمّم Pierre Charpin مع علامة Saint Louis ضمن مجموعة جديدة معاصرة تتضمّن أدوات المائدة والإضاءة والأواني والزينة. واستند إيقاع مجموعة Cadence هذه إلى رسومات Charpin التي تشكّل سيمفونيّة جميلة ومنسّقة مع العلامة الرائدة في صناعة الكريستال. فكانت ثمرة التعاون تشكيلة غنيّة ومتميّزة ومعاصرة. رافقينا في ما يلي لاكتشاف المزيد عن هذا العمل من خلال الحديث الذي جمعنا بالمصمّم والمديرة الإبداعيّة للعلامة Anne Lhomme.

Anne Lhomme
ما الذي دفعكِ إلى التعاون مع المصمّم Pierre Charpin؟

تجدر الإشارة أولاً إلى أنّني أختار المصمّمين الذين أحبّ أعمالهم. وهذا ما حصل مع Pierre Charpin، فقد طلبتُ منه منذ حوالى 10 سنوات أن يوقّع على مجموعة صغيرة لـSaint-Louis اسمها Intervalle تتألّف من أواني المائدة والمزهريات الزجاجيّة. كانت مجموعة صغيرة جداً بالفعل وتميّزت بقطع معاصرة جداً لكنّها لم تحصد نجاحاً كبيراً كما كان متوقعاً. وهذه المرّة، عندما كنّا نتحدّث عن إطلاق هذه المجموعة المعاصرة والشاملة تواصلتُ مع Charpin مجدداً وقد وافق مباشرةً. وتتضمّن 29 ابتكاراً يشمل القطع الزخرفية وأدوات المائدة والإضاءة التي تتميّز بأسلوبها البسيط والعمليّ.
ما هي أهميّة هذه المجموعة الشاملة المعاصرة لعلامة Saint-Louis وما الذي يجعلها مميّزة وفريدة؟ 
إنّها بالفعل مجموعة فريدة جداً. وفي الواقع، منذ أن تسلّمت منصب المديرة الإبداعيّة للعلامة، كان التّحدي الأكبر بالنسبة إليّ هو ابتكار وتقديم المزيد من المجموعات المعاصرة التي ترتبط مع القطع الكلاسيكيةّ التي تشتهر بها العلامة. لذلك كنت أعود دائماً إلى الأرشيفات لأستمدّ الوحي. لكن من المهمّ أيضاً التكيّف مع العصر. وتكمن الصعوبة في الاعتماد على المعرفة التقليدية ثمّ تكييفها مع الاستخدامات والتوجّهات الحالية. وصحيح أنّنا أردنا أن نبرز في هذه المجموعة طابعاً مميزاً أكثر لتعكس القطع الانسجام مع الحياة اليوميّة والاسترخاء.
كيف رحّب صانعو الكريستال بهذه المجموعة، وهل من تحديات واجهتموها أثناء عملية الإنتاج؟
في الحقيقة، تقترن علامة Saint Louis غالباً بالقطع ذات التصاميم، الدقيقة والمعقدّة جداً من حيث الحجم والشكل، التي ترتبط غالباً بالفخامة والمناسبات والاستخدامات الخاصّة. لكنّنا أردنا تقديم شيء مختلف إنّما يتميّز أيضاً بالتفاصيل الدقيقة والتنفيذ المتقن. كما أنّ الفئة المستهدفة هي الشباب. وكان هذا أيضاً أمراً مهمّاً بالنسبة إلينا إذ تندرج Saint Louis في خانة العلامة ذات التصاميم النبيلة.

لماذا وقع الاختيار على اسم Cadence للمجموعة؟
اخترنا هذا الاسم معاً. وفي كلّ مرّة نختار فيها اسماً لمجموعة جديدة، نستكشف مجالات مختلفة، وبالفعل اسم Cadence متعدّد الأوجه فيعكس الكثير من الأمور. إذ تعني هذه الكلمة الإيقاع وتوحي بالتالي بالموسيقى. وفي الواقع، تتميّز القطع بخطوطها الأفقيّة والعموديّة التي لا تتلامس أبداً ولا تتقاطع، لكنّها موجودة بالفعل وهي مصنوعة يدوياً. وقد ألهمنا هذا الشكل من التكرار، ووجدنا أخيراً أنّ "الإيقاع" أو Cadence هي الكلمة التي تتماشى بشكل أفضل مع هذه الإضافة التي نطلقها، ومع فكرة الإيقاع والوتيرة. وفي النهاية، التفاصيل هي التي تبرز في شكل القطعة؛ فهذه الخطوط الأفقية والعمودية هي العلامة التي تميّز هذه المجموعة.

Pierre Charpin
هلّا تخبرنا أكثر عن عملك الذي يستند إلى الرسم التسلسلي؟

كلّ شيء يأتي من الرسم. فأنا أرسم كثيراً، وباليد دائماً. لكنّني في الوقت نفسه، أرمي الكثير من الرسومات. من خلال هذه العملية أكتشف المفهوم الجمالي لكلّ مشروع من مشاريعي. وأحبّ أن أجد فكرة فأتمعّن بها وأطوّرها وأعمل بتسلسل، سواء كانت قطع مخصّصة لمعرض Kreo أو رسومات أبتكرها لمجرّد الرسم!

ما النهج الذي اعتمدته للتعامل مع الكريستال ومع Saint-Louis العلامة التي سبق وتعاونت معها من قبل؟
للأفكار عادةً الأسبقيّة على المواد المستخدمة. لكنّ عملي مع Saint-Louis كان ولا يزال استثناءً لهذه القاعدة: فكان من المستحيل أن أتجاهل أنّني أتعامل مع الكريستال أو مع علامة رائدة في المجال، لذا لا شكّ في أنّني أخذت كلّ ذلك بعين الاعتبار عندما بدأت في رسم المجموعة. وتتطلّب الخطوط على تصاميم العلامة دقّة وتحكّماً مثاليّاً في قطع الكريستال. وأثناء الرسم، كان لا بدّ من أن أفكّر في طريقة عمل الحرفيّين وفنّهم.

كيف تعاملت مع تقنيّة القطع؟
إنّ الخطوط الموجودة في مجموعةSaint-Louis دقيقة جداً وتتطلّب إتقاناً كاملاً لعمليّة القطع. فإذا انحرف الخطّ قليلاً، لن تكون الخطوط العموديّة والأفقيّة متناسقة. كما تقترح هندستها الانسجام، ولا شكّ في أنّه عمل دقيق جداً.

كيف تخيّلتَ أشكال القطع؟
على مرّ تاريخ Saint-Louis الطويل، لقد طوّرت لغة غنيّة من الأشكال. وكان عليّ أن أجد مكاني داخل هذه اللغة. وبعد بضع رسومات والتشاور مع مساعديّ الذين يترجمون رسوماتي ويمنحونها شكلاً ثلاثيّ الأبعاد، قرّرنا تقصير ساق الكأس التي تكون عادةً طويلة في مجموعة العلامة، إنّما فعلنا ذلك لتكون مناسبة للاستخدام اليومي.

تشتهر عادةً باستخدامك الألوان المتنوّعة في أعمالك، لكنّ مجموعة Cadence مصنوعة من الكريستال الشفّاف، فماذا تخبرنا عن ذلك؟
أهمّ ما حاولنا أن نحافظ عليه ضمن هذه المجموعة هو الشفافيّة اللامادّية للكريستال، ونقاوتها وعكسها للضوء، من خلال طريقة القطع واستخدام الورق كشاشات. ومن خلال تنقية انحراف الضوء في الكريستال، نحن نخلق إيقاعاً جديداً وشاعريّة جديدة.  
 

العلامات: Saint-Louis

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث