تعرّفي إلى المصمّمة Bazza Al Zouman

تترجم المصمّمة الكويتيّة بزة الزومان شغفها من خلال تصاميمها المصنوعة محلّيّاً التي تتماشى مع أسلوب المرأة العربيّة المحليّة في عصرنا هذا.

اقرئي أيضاً: تعرّفي إلى خبيرة المجوهرات Joanna Hardy

أخبرينا قليلاً عن نفسك وعن تأسيس علامتك التجاريّة الخاصّة.

اهتممت بالملابس والموضة منذ سنّ مبكرة جدّاً، إذ كنت أستمتع بالنظر إلى القصّات والأحجام والتصاميم المبتكرة. وبالرغم من أنّني تخصّصت في إدارة الأعمال في الجامعة، كنت دائماً أتابع عالم الموضة عن كثب من خلال المجلّات. وفي سنتي الجامعيّة الأخيرة، أدركت أنّ شغفي الحقيقيّ هو الموضة. وبعدما عملت واكتسبت بعض الخبرة في مجال إدارة الأعمال، قرّرت أن أتخصّص في فنّ الموضة لأبتكر لاحقاً علامتي التجاريّة الخاصّة. لذا التحقت بجامعة Parsons School Of Design  في نيويورك لأتعلّم الجانب التقنيّ من تصميم الأزياء. وبعد التخرّج بفترة وجيزة، بدأت بخطّ الأزياء الخاصّ بي وأطلقت مجموعتي الأولى في موسم خريف وشتاء 2014.

ما الذي يميّز تصاميمك عن غيرها؟

بما أنّني عشت حياتي بين ثقافتين مختلفتين، تأثّرت كثيراً بهذا الاختلاف، ما ساهم في صقل أسلوبي المميّز في التصميم. فأحاول أن أمزج الأسلوب البسيط من جهة والترف والرقيّ من جهة أخرى، وهذا يعكس تجربتي في الحياة.

 

ما الذي تريدين أن تجسّديه في تصاميمك؟ هل من قصّة تكمن وراء مجموعاتك؟

أحاول أن أجسّد إحساساً معيّناً في كلّ مرّة، فأريد للمرأة التي ترتدي تصاميمي أن تختبر أحاسيس معيّنة. وفي مجموعة ربيع وصيف 2018، أردت أن أعكس شعور التمرّد الفاخر. فهذه المجموعة مستوحاة من حركة غرنج التي ظهرت في التسعينات وأردت أن أقدّم أزياء تجسّد الأناقة والجمال بعيداً عن التصاميم التقليديّة.

اقرئي أيضاً: Ramesh Nair: النساء العربيّات يحببن التميّز

كيف تقيّمين وضع المصمّمين المحليّين باعتبارك واحدة منهم؟

من المذهل بالفعل كيف يظهر الجميع دعماً كبيراً لنا. وأتميّز لأنّني امرأة ومصمّمة أزياء عربيّة تصمّم للنساء العربيّات. فما من طريقة لمعرفة زبوناتي أفضل من أن أكون واحدة منهنّ، إذ أراهنّ في صديقاتي ونساء عائلتي وكنت محاطة بهنّ طوال حياتي لذا أعرفهنّ عن ظهر قلب: أعرف ما يحببنه وما يردنه وما يشعرن به، وعندما يتغيّرن أتغيّر معهنّ.

 

هل تجدين صعوبة في إنتاج تصاميمك على الصعيد المحلّيّ؟

إنتاج التصاميم محلّيّاً حتماً أمر صعب، ولا سيّما في الكويت لأنّ السوق لم تعتد صناعة الأزياء التقليديّة لذا أضطر دائماً إلى شراء الأقمشة من مورّدين خارج البلد. لكنّ الإنتاج المحليّ يسمح لي أيضاً بأن أشارك في كلّ مراحل التصنيع لأتأكّد من أنّ الأمور تجري بالتوافق مع رؤية الدار وقيمها.

من هي Bazza Al Zouman المرأة؟

إنّها المرأة العصريّة والواثقة من نفسها التي ترغب في مواكبة صيحات الموضة إنّما تعتمد أيضاً الأسلوب الأزليّ الراقي. فهي مرحة لكن جادّة وشغوفة ومتحرّرة.

اقرئي أيضاً: تعرّفي إلى المبدعة Alberta Ferretti

هل ترين نفسك فيها؟

نعم، بالطبع أرى نفسي في زبونتي وفي ما تريد أن تصبح عليه وما تريد أن تشعر به والصورة التي تريد أن تعكسها.

كيف تتطوّرت علامتك التجاريّة منذ تأسيسها وحتّى اليوم؟

أنا فعلاً فخورة بمسار تطوّر علامتي التجاريّة، إذ كنت أبتكر تصاميم بسيطة في البداية لكن عندما تزايد عدد زبوناتي لاحقاً أدركت أنّهنّ يبحثن عن الفساتين الراقية. ولهذا السبب، أركّز اليوم على الفساتين والتفاصيل الصغيرة فيها. ومن المهمّ جدّاً أن أبقى وفيّة لرؤيتي وأستمع إلى ما تريده الزبونة وما تبحث عنه فهي القوّة المحرّكة وراء علامتي التجاريّة.

 

ما هي طموحاتك للسنوات القادمة؟

أودّ أن أقدّم مجموعاتي في عدد أكبر من المتاجر في أنحاء الشرق الأوسط. وأريد أن أبدأ بتصميم الملابس الجاهزة في مرحلة ما، لكنّني لست على عجلة من أمري.

اقرئي أيضاً: تعرّفي إلى المبدعة Kristina Fidelskaya

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث