‎ Dior Oblique ‎ثورة التصاميم القديمة

لا شكّ في أنّ عالم الموضة يتمتّع بقوانينه الخاصّة. وإذا رغب أحد في المشاركة في اللعبة، ما عليه سوى مراقبة تطوّر الصيحات. ومع مرور كلّ فترة زمنيّة، يعكس عالم الموضة الواقع الراهن، إذ يتأثّر بعوامل كثيرة كالتكنولوجيا الحديثة اليوم أو الحالة الاقتصاديّة أو غيرها. لكن ما لا تعرفينه عن الموضة هو أنّها لطالما عادت في الزمن إلى عقود مضت. واليوم مثلاً، يكرّس المصمّمون وقتهم ويوجّهون تركيزهم نحو إعادة ابتكار التصاميم والأساليب القديمة، ليعيدوا بالتالي الماضي إلى المستقبل.

 

 

فإنّ المديرة الإبداعيّة لدار Dior،                           Maria Grazia Chiuri، التي تشتهر بمحاولتها الدائمة للتوجّه إلى الجيل الجديد في ابتكاراتها، استعانت بالماضي وأحضرت تصميماً من فترة الحرب العالميّة الثانية. فأعادت ابتكار تصاميم من أرشيف دارDior ، مثل البدلة باللون الأزرق الداكن مع الحزام على الخصر من العام 1951 ومنحتها طابعاً عصريّاً في مجموعة خريف وشتاء 2018/2017. وهكذا اكتشفنا أيضاً أنّ أحد الإكسسوارات الأبرز التي نراها اليوم يعود في الواقع إلى سبعينات القرن الماضي، أي إلى تاريخ دار Dior العريق. إنّها حقيبة Dior Oblique تحديداً، لكنّك لن ترينها بالطبع بالطريقة نفسها بعد اليوم!

ولا عجب في أنّ Chiuri تتقن إعادة ابتكار التصاميم القديمة، لا سيما أنّها تتمتّع بخبرة هائلة في مراقبة الإكسسوارات والتدقيق فيها، بفضل عملها مع دور أزياء مختلفة. فأعادت أيضاً قماش دار Dior الشهير في حقيبةDior Oblique ، الذي صمّمه Marc Bohan في العام 1967. وتتميّز هذه الحقيبة بالحزام المستوحى من صناديق Dior القديمة، الذي يمكن تبديله بحزام مستوحى من الأسلوب البوهيميّ الباريسيّ، وصُنعت من قماش الجاكار المعروف بـTapestry والجلد المصبوغ بطريقة طبيعيّة، فضلاً عن أنّها مصنّعة في مشغل الدار نفسه في Flanders, الذي تُبتكر فيه الحقائب منذ 50 عاماً. وتتطلّب عمليّة إنجاز الحقيبة حوالى يوم عمل كامل. أمّا السرّ في نقشة Dior Oblique فيكمن في طريقة الحبك، إذ يبدأ شعار Dior بالظهور من جهة، بينما تظهر نقشة الـChiffron  من جهة أخرى لتكون الناحيتين الأماميّة والخلفيّة بالجودة والجمال نفسه. ويُحبك حوالى 50 متراً من القماش يوميّاً قبل إرساله إلى المعاينة ومراقبة الجودة في مشاغل Dior لصناعة الجلود في مدينة Florence. وبعد عمليّة قصّ القماش، يطبّق الحرفيّون ثلاث طبقات من الطلاء ليجفّ بعد 24 ساعة.

 ويتمّ عندئذٍ دمغ عبارة
Christian Dior, Made in Italy باللون الذهبيّ تحت الجيب الداخليّ للحقيبة. ويجمع الحرفيّون بعدئذٍ الأجزاء ليضيفوا أخيراً السلسلة المعدنيّة المغطّاة بالذهب والقابلة للفصل، إضافة إلى المفتاح. وتثبت بذلك Chiuri مرّة جديدة مدى براعتها في دمج الأسلوب التقليديّ بالعصريّ. فما هو التصميم التالي الذي ستعيد إحياءه يا ترى؟

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث