زيان غندور، فنّ التوفيق بين العائلة والعمل

تخبرنا زيان غندور في هذه المقابلة عن مجموعتها المستوحاة من أيقونة كبيرة من القرن الماضي، فتميّزت تصاميمها بالطابعين الجريء والعصري في الوقت نفسه، لتساهم هذه القطع في تمكين المرأة عبر السماح لها بالتعبير عن أسلوبها.

اكتشفي معنا إذاً قصّة نجاح زيان غندور سواء في عملها مصمّمة أزياء أو مديرة مبيعات لدى علامة S*uce أو باعتبارها أمّاً.

لم استوحيت مجموعتك لموسم خريف وشتاء 2017 من المركيزة Luisa Casati؟

تشكّل المركيزة Casati أيقونة في عالم الموضة، فلطالما أطلّت بأسلوب غريب وغير مألوف. ويمكن اعتبارها "منسّقة" موضة سحرت الجميع من حولها بإطلالاتها الاستثنائيّة. ولم تخشَ يوماً تخطّي الحدود وكسر المعايير، سواء في إطلالاتها أو في حياتها الخاصّة. لذا، من البديهيّ أن تشكّل مصدر إلهام لأيّ مصمّم أزياء. أمّا مجموعتي هذه، فتجسّد أسلوبها الجريء من خلال الألوان والأشكال والتفاصيل الصغيرة التي اخترتها.

وكيف تعكس المركيزة Casati ومجموعتك المستوحاة منها أسلوب المرأة العربية؟

اشتهرت المركيزة بحبّها الفنّ وبأسلوبها المميّز في الموضة. وتتمتّع المرأة العربية أيضاً بالجرأة في اختيارها لإطلالاتها وبذوق مميّز وبأسلوب خاصّ بها. 

يظهر شعار Because She Can على تصاميمك، وهو يعني "لأنّها قادرة على ذلك"، فكيف تساهم برأيك هذه المجموعة في تمكين المرأة؟

تدرك المرأة اليوم أنّها قادرة على تحقيق كلّ ما تريد فعله. وشعرت بأنّه الوقت المناسب للاحتفال بذلك وبالمرأة بشكل عام، وبقوّتها وبخياراتها. واليوم، تشكّل خياراتنا في الموضة انعكاساً لتمكين المرأة. ويمكننا بسهولة ارتداء تنّورة رائعة مزدانة بالترتر في النهار وتنسيقها مع معطف مزخرف بالأزهار. فلا يتسنّى لنا خرق قوانين الموضة فحسب، بل نحن من نضعها أيضاً.

أنت امرأة متعدّدة المهام، فكيف تنسّقين بين مسؤوليّاتك باعتبارك أمّاً وبين عملك لعلامة S*uce ولـ Zayan the Label؟

السرّ في التنسيق بين كلّ المهام هو التركيز التام على كلّ واحدة منها. فعندما أكون في المنزل، أهتمّ بعائلتي فحسب، وفي المشغل أصبّ كامل تركيزي على ابتكار التصاميم وفي المكتب أعمل على إدارة الشراء والتخطيط لأفكار جديدة لعلامةS*uce .

ما هي نقاط التشابه والاختلاف بين المركيزة ابنة القرن العشرين والمرأة العصريّة اليوم؟

كان أسلوب المركيزة سابقاً عصره. واليوم، تختبر المرأة الشعور نفسه عندما تتجرّأ وتخاطر في اختيار إطلالاتها. والمرأة العربيّة، كالمركيزة Casati، لا تلتزم بالمعايير المحددة، بل تختار التعبير عن نفسها من خلال أسلوبها في الموضة.

هلّا تخبرينا عن خيارك للأقمشة والتفاصيل الدقيقة في هذه المجموعة؟ 

يتماشى اختيار الأقمشة لهذه المجموعة والتفاصيل الأخرى مع أسلوب Luisa الجريء والأنثويّ في الوقت نفسه. فتتضمّن التصاميم بعض التفاصيل القويّة كالترتر الفضّي اللّامع أو التطريز بالصوف الأسود أو الفرو الاصطناعيّ مع زخرفة الأزهار والكشكش على قماش الأورغنزا الناعم. لكن تتميّز بعض القطع أيضاً بالتفاصيل الناعمة، مثل التول الشفاف والأكمام المفتوحة من الكتف إلى اليد مع الأطراف من الساتان المطرّز، لتمثّل هذه التصاميم النسخة العصريّة لأيقونة في عالم الموضة أذهلت الجميع بأسلوبها وألهمت الكثيرات على مرّ السنين. 

ومن بين القطع التي تجسّد الازدواجيّة الرائعة في أسلوب Luisa، الذي يجمع بين الفرادة والسحر، فستان Sinta الذي يتألّف قسمه الأعلى من الصوف الأسود. أمّا الجزء السفلي، فقصّته مستقيمة من جهة، فضلاً عن أنه مزدان بالزخرفة والتطريز من الجهة الأخرى.

كيف تمكّنت من منح أيقونة تاريخيّة طابعاً عصرياً وجديداً في مجموعتك؟

ما يجعل هذه المجموعة عصريّة هي القصّات والتصاميم السهلة والمتعدّدة الاستعمالات. أمّا التطريز والقماش والكشكش فهي تفاصيل ترمز إلى الأيقونة التي شكلت أساس هذه المجموعة.

ما هي المشاريع المستقبليّة لعلامة Zayan the Label؟

نتوسّع شيئاً فشيئاً، ونأمل أن نتمكّن من التقدّم أكثر للوصول إلى جميع أنحاء العالم، من أوروبا إلى آسيا وحتى أميركا.

وما الذي يساعدك ويشجّعك على الاستمرار في كلّ ما تفعلينه؟

يجب أن يستمتع الإنسان بما يفعله وأن يكون ممتناً وشاكراً ليتمكّن من التقدّم في الحياة. وأحاول من جهتي أن أستفيد من كلّ شيء، حتى من المصاعب، فأتعلّم منها وأكمل طريقي. ولا يمكننا أن نحصل على الأمور بسهولة في الحياة، إذ سنواجه دائماً عراقيل، لكن هذه العراقيل هي التي تلقّننا درساً وتدفعنا إلى التقدّم وبذل كلّ جهودنا لتحقيق هدفنا. لذا، أنا ممتنّة جداً لأنّني أقوم بهذا العمل، وهذا تماماً ما يشجّعني على الاستمرار والإستمتاع بما أفعله.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث