مجوهراتٌ أيقونيّة خالدة تتحوّل من نسائيّة إلى رجاليّة

لا شكّ في أنّ جائحة كورونا COVID – 19 أثّرت بشكلٍ أو بآخر على شتّى زوايا حياتنا، إنطلاقاً من العمل، مروراً بيوميّاتنا وصولاً إلى طرق التسوّق.

كما كان للجائحة وطأة كبير على عالم الموضة، لا سيّما صناعة المجوهرات وطرق عرضها وكيفيّة تنسيقها.

في هذا السياق، كان لنا حديثٌ حصريّ مع المديرة الإبداعيّة لدى بوشرون Boucheron، كلير شوان Choisne Claire والتي شاركتنا آراءها وإصدارات الدار الأحدث.

شاهدنا الفيديو الذي كشف عن مجموعة Art Deco الرائعة. هلّا أخبرتنا كيف جرى العمل في ظلّ جائحة كورونا؟

في الحقيقى، أنا شخص إيجابيّ. ومنذ شهر يوليو مع مجموعة Contemplation كنّا بدأنا بالتأقلم. بالفعل، أنا سعيدة، فهذه الأزمة دفعتنا إلى إعادة النظر في طريقة عملنا من وجهة نظر إبداعيّة وغنيّة. وأظنّنا أنّنا أقوى اليوم من العام الماضي. مجموعة Art Deco رسمت قبل عامٍ من الأزمة أي في العام 2019، فلا مشكلة من حيث الرسومات والوجهة الإبداعيّة. أمّا في المشاغل، ورغم صعوبة العمل استطعنا تسليم القطع في الوقت المحدّد. كما دفعتنا هذه الأزمة إلى وضع أنفسنا في موقع العاملين، والأشخاص الذين يقدّمون عملنا (فريق التواصل Communication)، فضلاً عن الأشخاص الذين نعرضها عليهم من حول العالم بشتّى الطرق، لا سيّما أنّ هذا الأمر لس سهلاً في ما يتعلّق بالمجوهرات، فبعض الأشخاص غير قادرين على مشاهدتها عن قرب. بإختصار Home Deco مجموعة للنساء والرجال على حدّ سواء والفيديو يجسّد الروح التي نرغب بإظهارها حتّى لو لم يروا القطع في العين المجرّدة.

لاحظنا أنّ صناعة الأفلام وصلت إلى الموضة وشتّى أنحاء القطاع. ما رأيك؟ وهل الفيلم قادرٌ على إظهار كلّ مزايا القطعة؟

إنّه أمرٌ رائع، فالأشخاص غير القادرين حضور عروض الأزياء، تسنّت لهم فرصة مشاهدتها، ما فتح آفاق للإبداع في الأفلام، كما وصلت رسائلنا إلى عدد أكبر، وأصبحنا نصوّب تركيزنا على العمل والوقت أكثر. نحن نعمل على المجموعة بأكملها وليس على قطعة واحدة، ونسرد القصص، لا سيّما على المستوى الإبداعيّ. وهذا لا يزال يستمرّ لدى Boucheron، فأصبح بإمكاننا إضافة صور واعتماد تقنيّة 360 درجة على مستوى الفيديو، ما يدخلنا في صلب الأحجار ونرى التفاصيل التي قد لا نراها في العين المجرّدة. فضلاً عن إظهار الأجواء وكيفيّة التنسيق والديكور، وهذه مزايا تساعدنا أكثر على تفسير القصّة.

ما هي المجموعة الأسهل بالنسبة إليك Art Deco أو Contemplation؟

هذين تمرينين مختلفين تماماً على مستوى الإبداع. فلمجموعةContemplation ، اخترنا الفكرة أو الموضوع، وهي تجربة شخصيّة أكثر ولا حدود على مستوى الموادّ والحرفيّة. أمّا مع مجموعة Art Deco فهي قصّة تنسيق وعمل مختلف تماماً فهناك قيود، وهذا أمر سهل في بعض الأوقات. لكن أظنّ أنّ الأصعب كان في مجموعة Art Deco، فأنا أرغب بتقديم أفكار معاصرة، رغم أنّ المجموعات قد تكون من صلب إرثنا. وقصّة Art Deco فكرة استخدمها كثر منذ 100 عام، فكانت الصعوبة بطرح شيء جديد ومعاصر ومختلف عن كلّ ما قدّم في السابق. هذه الأزمة والعمل عبر التليفون والإنترنت أمر رائع وفريق عملي نظّم نفسه في أقلّ من أسبوع في ما يتعلّق بالرسومات، ولم نتأخّر يوماً. أنا فخورة بقدرة فريقي على التأقلم ولم يحدّ هذا الأمر من الإبداع في صفوفهم.

كيف استطعتم جمع الأحجار؟

لمجموعة Art Deco استخدمنا أحجار كنّا قد وجدناها في وقتٍ سابق قبل الإغلاق التامّ، إلّا أنّ الأمر بدأ يصعب مع المجموعات المرتقبة.

أخبرينا عن مجموعة Art Deco التي تتحوّل من نسائيّة إلى رجاليّة؟

لهذه المجموعة، أخذنا الرسومات واستمتعنا بوضع القطع على أشخاص عبر Photoshop، لتحديد الأسلوب وكيفيّة التنسيق. ولـArt Deco أردنا أن نصنع قطعاً متعدّدة الإستخدامات، أو الإرتداء مثل العقد النسائيّ الذي يتحوّل إلى البروش الرجاليّ. وكانت فكرة طبيعيّة وحدسيّة والنتيجة كانت رائعة. فلمَ لا تعير النساء مجوهراتهنّ إلى الرجال؟ المجوهرات تعزّز الأسلوب والذات أكانت امرأة أو رجل، وهي لا تحوّل الفرد.

أيّها القطعة الأصعب وتلك الأحبّ على قلبك؟

لمجموعة Contemplation كان هناك تحدّي مختلف عن تحدّي Art Deco. القطعة الأحبّ على قلبي هي Lavallière Homme، فكلّ مرّة نحوّل البروش لنضعها للرجل. الصعوبة ليست في المجموعة، ولا في التقنيّة طبعاً، بل الصعوبة تجلّت حول تقديم فكرة معاصرة بموضوع لم يعد معاصر.

إذا سألتك امرأة، كيف سترتدين المجوهرات؟

أرى أنّ التنسيق الذي قدّمناها في الفيديو خير دليلٍ على كيفيّة الإرتداء، إلّا أنّنا طبعاً نترك الحريّة للفرد. وإذا أردت تلخيص المجموعة بكلمة واحدة فهي النقاء، لا سيّما أنّ التنسيق كان وسط الأسود للتركيز على نقاوة القطعة والمجوهرات والأحجار الكريمة.

بكلمة واحدة صفي لنا تاريخ الأسلوب / التنسيق History of Style

أظنّ أنّ العبارة هي بحدّ ذاتها خلاصة. فنحن نعيد إحياء الأسلوب بطريقة معاصرة، ربّما هذه الفكرة التي تلخّص المفهوم. وشخصياً، أختار الأسلوب بدلاً من التاريخ.

لاحظت المجموعة مناسبة للنساء والرجال على حدّ سواء، لا بل مائلة إلى الرجل أكثر. أيُّ رجلٍ ألهمك؟

السؤال صعب لأنّه كما للمرأة، فأنا لا أحبّ أن أضعها ضمن إطار المثاليّة والصورة النمطيّة. الأمر نفسه للرجل، فالمجموعة ليست لنوعٍ واحدٍ من الرجال. إنّها مجرّد مجوهرات، والأهمّ هو الفرد الذي يرتديها ويتألّق بها. باستطاعتنا أن نقول هذه القطعة تليق بهذا الفرد، لكن لا أحبّ وضع صورة نمطيّة.

أيّ رسالة ترغبين بإيصالها للنساء العربيّات مع عودة الحياة إلى مجاريها بعض الشيء؟

Art Deco هو نمط ولد بعد الحرب العالميّة الأولى وجاء في إطار البهجة والفرح وإعادة الحياة. آمل أنّه ما بعد أزمة الكورونا ستكون فترة سعيدة ومليئة بالإحتفالات وأن تستفيد النساء العربيّات ويحتفين بهذه القطع الخالدة.

اقرئي أيضاً: Claire Choisne تحظى بحريّة واسعة وهذه ثمرة ابتكاراتها الناجحة

العلامات: Boucheron

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث