مجموعة Max Mara Resort 2021 بين العقل والرومانسية

رغم التحدّيات التي طرت على العالم أجمع، إلّا أنّ قطاع صناعة الموضة لم يتوقّف عن توليد الإبداع. وهذا ما حرصت عليه علامة ماكس مارا Max Mara التي كشفت مؤخراً عن مجموعتها Resort لعام 2021. فما مصادر وحيها؟ وماذا عن أرشيفها؟ هذه الأسئلة وسواها أجابنا عنها المدير الإبداعيّ لدى العلامة المرموقة Ian Griffiths في هذا اللّقاء الحصريّ:

  • ماذا يمكنك أن تخبرنا عن مجموعة Max Mara Resort؟

لطالما حلمت بمدينة St. Petersburg الروسيّة منذ أن تعرفت على مؤلفات Tolstoy وروائع Tchaikovsky في المدرسة. وإذ تخيّلتها مكاناً فيه الكثير من العظمة والروعة وإنّما أيضاً الكثير من السحر والشِعر. كذلك، عرفت عن Felix Yusupov بعد أن علمت قصة Rasputin التي قادتني إلى سيرته الذاتيّة بعنوان Lost Splendor. لذا عندما كنت أفكر في مجموعة Resort 2021، رحت أراجع ذاكرتي بحثاً عن مفاهيم من شأنها أن تمكنّني من استكشاف الخط الرومانسي الذي يكمن خلف امرأة Max Mara المتميّزة. فاسترجعت أفكاري حول St. Petersburg وقرّرت تسمية المجموعة Reason and Romance أي "العقل والرومانسية"، كما لو كانت رواية روسيّة من القرن التاسع عشر. ومثلما يوحي عنوانها، تتمحور مجموعة Max Mara Resort 2021 حول التناقضات، مثل مدينة St. Petersburg نفسها.

وقضت رؤيتي بتصوّر الأمير Felix والأميرة Irina Yusupov جالسين في صالونات قصرهما الهائلة في St. Petersburg في ذروة الحقبة الجميلة Belle Époque. إنّما تزورهما أشباح من مستقبلهما تتحدث عن الحداثة والبناء وعصر الآلة. ففي النهايةن دائماً ما أسعى إلى الأزليّة في تصاميمي، حتى عندما أتحدث عن فترة معيّنة في التاريخ.

  • هل لك أن تشاركنا انطباعاتك من أرشيف متحف Hermitage؟ ما الكنوز التي تمكّنت من اكتشافها هناك؟ وكيف أثّرت ملابس Yusupov على 21 قطعة من Max Mara Resort 2021؟

تشرّفت بزيارة خاصة لأرشيف المتحف، حيث رأيت الأزياء التي ارتداها Felix وIrina وضيوفهما في حفلات Yusupov المتلألئة والحفلات التنكريّة الباهظة. وبالمناسبة، تشرّفت أثناء وجودي هناك بتقديم معطفين من Max Mara في مجموعة أزياء المتحف.

ولا شكّ في أنّ الأزياء المطرّزة والمزدانة بطبعات صغيرة بشكل متقن، التي رأيتها في أرشيف Hermitage تمثّل مصدر إلهام مباشر للفساتين والتنانير ذات الحواف التي تشبه المنديل والتي تمثّل المرادف الرومانسي لخياطة Max Mara النسبيّة. نسّقت أحدها مع قطعة مزدوجة الوجه ذات طابع عصري واضح؛ بينما اخترت أن يتناقض التصميم الآخر مع معطف Teddy Bear الأبيض الموجود فوقه. والواقع أنّ الأزياء الاحتفاليّة التي ارتداها الأمراء والكونت والجنرالات شكّلت مصدر إلهام للجدائل ذات المظهر العتيق التي تسلّط الضوء على حواف البدلات الرسميّة والسراويل الواسعة ولوحة الألوان المتكاملة الجديدة على تصاميم Kosovorotka، حيث يمكن رؤية تأثير Malevich بوضوح. كذلك، رصدت أزهار الروكوكو الرائعة بألوان مغبرّة ودمجتها في المزيج البنائي الجديد للتصاميم. وبالفعل، تدور مجموعة Max Mara Resort 2021 حول هذا التباين، وقد دفعتني فرصة الرجوع إلى الأرشيف إلى إعطاء بُعد إضافيّ لبحثي.

  • ما التحديات التي جلبها هذا الموسم وكيف تغلّبت عليها؟

لسوء الحظ، لم يحصل العرض أبداً بسبب كورونا، غير أنّ تجربة تصميم المجموعة كانت واحدة من أكثر التجارب إرضاءً في مسيرتي المهنيّة بأكملها. وعندما اتخذنا قرار إلغاء العرض، فكّرت في مفهوم المجموعة وتساءلت عمّا إذا عليّ إلغاءها والبدء من جديد. ولكنّني توصّلت إلى وجهة نظر مفادها أنّ مجموعة Reason and Romance، بما فيها من مزيج من الواقعيّة والشِعر، قد يكون بالضبط ما يبحث عنه العالم بعد كورونا. فصحيح أنّنا نبحث جميعاً عن ملابس عمليّة وجيّدة التصميم، إنّما نريد أيضاً ما يجعلنا نحلم. لذا قررت المضي قدماً في المجموعة أثناء الإغلاق، الأمر الذي لم يكن سهلاً بتاتاً لأنّ فريقي كان منتشراً في جميع أنحاء أوروبا وأغلقنا معظم منشآتنا الإنتاجيّة. إنّما تفوّقنا بفضل سماتنا الإيطاليّة المتمثّلة في البراعة والتفاني، وأنا فخور جداً بفريق Max Mara لصناعته هذه المجموعة.

  • كيف تصف Max Mara؟

تدور Max Mara حول القيم التي تدوم، والتصميم الجيد، والأسلوب الذي يتخطّى آفاق الموضة. إذ تحتفي العلامة بنجاح المرأة وتزوّدها بالملابس التي تحتاجها لتغزو العالم وتتألّق. وبالتالي، تشعر المرأة التي ترتديها بالرضا عن نفسها لأنّها تعلم أنّها تبدو جميلة وأنّ ذكاءها ينعكس من خلالها.

  • كيف ترى مستقبل صناعة الأزياء؟ ماذا عن Max Mara نفسها؟

من المرجّح أنّنا سنبقى في المنزل أكثر، ونقضي وقتاً أقل في المكتب. كذلك، قد لا نخرج كلّ ليلة، إنّما لليلتين أو ثلاث فقط في الأسبوع. ولكن أعتقد أنّ هذا يعني أنّنا سنكون سعداء بالتخطيط لما سنرتديه في كلّ نزهة. فبدلاً من ارتداء البدلة القديمة نفسها بحكم العادة في كلّ صباح، سنتطلّع إلى الحضور إلى المكتب بإطلالة مميّزة.

سنبحث عن الملابس التي تعبّر عن الشعور بالقوة والناحية العمليّة واتحمل هدفاً. ولكن في الوقت نفسه، سوف نتوق إلى القليل من الشِعر، والشِعر الغنائي، وحتى الحبّ. لذا يبدو أنّ مجموعة Reason and Romance تلخص مزاج الوقت الحالي؛ إنّه مفهوم أريد الاستمرار باتّباعه في المجموعات المستقبليّة.

  • ما كانت القطع الأكثر مبيعاً هذا العام؟ كيف تفسّر هذا الأمر؟

القطعة الأكثر مبيعاً هي نسخة الجيليه بدون أكمام من معطف Teddy Bear الشهير. عرضناه بلون camel، والوردي المغبر والأزرق الباهت. وأعتقد أنّ سبب جاذبية هذه القطعة هو حقيقة أنّه يمكنك احتضانها طوال اليوم، وكأنّها بطانية مريحة. إنّها أنيقة ومطمئنة في آنٍ معاً.

اقرئي أيضاً: من هي الفائزة بجائزة Max Mara للفنون للنساء؟

العلامات: Max Mara

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث