لا تفوّتي هذا الحدث المنتظر في باريس‎
  • 1 /5
  • 1 /5
  • 1 /5
  • 1 /5
  • 1 /5


من الأنشطة التي نحبّ القيام بها عندما نسافر، تبقى زيارة المتاحف والمعارض الفنّيّة دائماً في المقام الأوّل. فإلى جانب أنّّها مصدر إلهام لنا، فهي تعزّز مخيّلتنا البصرية وتشكّل مستودعات هائلة للتاريخ، فما رأيك لو قمنا معاً برحلة عبر الزمن إلى القرن العشرين تحديداً أو إلى مؤسّسة Louis Vuitton في باريس مثلاً؟

حتّى لو كنت لا تنوين زيارة باريس قريباً، يستحقّ هذا المتحف أن تقرئي بعض المعلومات المهمّة عنه. هذا الشهر ولغاية الرابع عشر من شهر يناير 2019، يجمع متحف مؤسّسة Louis Vuiton الفنانَينEgon Schiele  (1980-1918) وJean Michel Basquiat  (1988-1960) اللذين اشتهرا بأعمالهما الاستثنائيّة وأيضاً بمسار حياتهما الفريد.

اقرئي أيضاً: Louis Vuitton تدعم الأطفال المعرّضين للخطر

فتُعرض 110 أعمال كناية عن رسومات من مجموعات خاصّة في هذا المعرض المكرّس لـEgon Schiele الذي ترجع جذور فنّه إلى Vienna، عاصمة الأمبراطورة النمساويّة الهنغاريّة والحياة الفنّيّة والفكريّة. ولا عجب أنّ هذا الفنّان عُرف بأنّه سيّد الحركة التعبيريّة في الفنّ، إذ تأثّر كثيراً بـGustav Klimt وجسّدت الأجسام الملتوية التي رسمها الرغبة في الحياة والمشاعر الحزينة.

من جهة أخرى، خُصّصت مساحة 2500 متر مربّع من المتحف للفنّان Jean Michel Basquiat حيث تنعكس حياته بالتسلسل الزمنيّ في 135 عملاً إبداعيّاً جسّد فيها حياته في نيويورك في مطلع ثمانينات القرن الماضي وتأثّره بثقافة Underground والثقافة الحضريّة ومن بينها أكثر من سلسلة أعمال لم تُعرض في أوروبا من قبل.

اقرئي أيضاً: كلّ ما لا يخبرك به الإنترنت عن حقيبة Capucines من Louis Vuitton

توفّي هذان الفنّانان عن عمر 28 عاماً وتأثّرا كثيراً بفكرة الآخرة، واليوم هذا المعرض الذي يجمع أعمالهما يجسّد واحداً من مواضيع مجموعة مؤسّسة Louis Vuitton الأربعة، ألا وهو رؤية الفنّان الشخصيّة والتعبيريّة. ويُعتبر هذا المعرض مميّزاً للمؤسسة لأنّه لمرّة الأولى يُخصّص لفنّان واحد وهو Jean Michel Basquiat الذي تظهر أعماله بشكل ملحوظ في مجموعة متحف مؤسّسة Louis Vuitton.

ولا شكّ في أنّ المتاحف تقوّي الذاكرة أيضاً، فالعروض المماثلة تبقى محفورة في الذاكرة إلى الأبد.

اقرئي أيضاً: Louis Vuitton في تناغم دائم مع العالم


تعليقات