حان الوقت للاستثمار في الحقائب التي تبدو كتحف فنيّة

متى تصبح الحقيبة تحفة فنيّة قابلة للجمع؟

لا شكّ في أنّ الفنّ أصبح استثماراً، وليس مجرد انغماس في أمر نجده ممتعاً، وكذلك أصبحت الموضة… في بعض الأحيان. فالأشخاص الذين بالكاد جمعوا الأعمال الفنيّة في السابق، يزيدون الآن نشاطهم بشكل ملحوظ، والأشخاص الذين فكروا في القيام بذلك يعيدون التفكير في استراتيجيّتهم الآن. قد تسألي نفسك لماذا؟ هل يتلخص كلّ ذلك في اعتبار الفنّ والقطع الأزليّة استثماراً آمناً؟

أم أنّ الأمر يعود إلى قدرتهما على نشر الفرح؟ أم أنّهما وجه من وجوه الاستثمار بحكمة؟ كشفت الكثير من الأبحاث أنّ القطع الأزليّة التي تشمل المجوهرات والقطع الفنيّة وقطع الأزياء الأساسيّة الأيقونيّة كالحقائب تمثّل فئة "استثمار" تحتفظ بقيمة طويلة الأجل، ولهذا السبب يتسوّقها الناس ولو في ظروف اقتصاديّة غير مؤكدة. كذلك، من غير الممكن نكران حقيقة أنّ تسوق هذه القطع تبدو كعمليّة شراء آمنة في الوقت الحالي، وأنّنا كمستهلكين نشعر اليوم أكثر من أيّ وقت مضى برابط قوي مع الطبيعة العاطفيّة للمشتريات. ولكن ماذا لو قلنا لك أنّ هدف رغبتنا اليوم يشمل كلّ ما ذكرناه من حيث الفن والموضة والاستثمار الحكيم في آنٍ معاً؟ لكن مهلاً، متى تصبح الحقيبة قطعة فنيّة قابلة للجمع؟

أنّ الجواب بسيط جداً، لا سيّما عندما تكون هذه القطع ثمرة مشروع فنّي مثل Artycapucines الذي أعادت إطلاقه Louis Vuitton مرّة أخرى هذا العام، وجمع الكثير من الفنّانين من حول العالم ليضع كلّ منهم لمسته الخاصّة على حقيبة Capucines. واليوم سنخبرك لماذا تستوفي الفنّانة Beatriz Milhazes جميع المعايير لتصبح نسختها بمثابة أيقونة أزياء حقيقيّة وقطعة قابلة للجمع. والبداية من لوحتها التجريديّة الغنيّة بالألوان، حيث ترسم الفنّانة البرازيليّة أوّلاً على ورقة من البلاستيك الشفاف، ثم يتم لصقها على لوحة قماشيّة ونزعها لتترك وراءها شكلاً مسطحاً. وتتكرّر هذه العملية لكلّ شكل من الأشكال المختلفة، بغية إنشاء لوحات معقّدة ومتعدّدة الطبقات والألوان. بعد ذلك، يتمّ العمل على 18 نوعاً مختلفاً من الجلد لتصبح بالسماكة نفسها ثم يتم وضعها على قاعدة الحقيبة المصنوعة من جلد الحمل باستخدام تقنيات تطعيم مبتكرة تتطلب شهوراً من البحث، ويحصل كلّ ذلك في مشاغل Louis Vuitton.

لكن ليس هذا كلّ ما في الأمر، فاستكمالاً للمجموعة المتنوعة من حيث الملمس والألوان المختلفة، تحتوي الحقيبة على قسمين من أوراق الذهب ورمز سلام بارز غير مظلّل، إلى جانب شعار LV الذي يستخدم التطعيم بالمينا لمطابقة ألوان وملمس أقسام التصميم التي يوضع فوقها. بذلك، تؤكّد هذه الفنانة التي سبق أن ظهرت أعمالها في مجموعات مرموقة بما فيها متحف Metropolitan Museum of Art في نيويورك ومركز Pompidou Centre في باريس وغيرها، أنها نجحت مجدداً في مزج جذورها البرازيليّة وإلهامها مع هذه القطعة العصريّة والأزليّة من جهة والفنيّة من جهة أخرى. ونحن في ماري كلير العربيّة نحب أن نرى الفنّ الذي نحبّه معلقاً في خزانتنا، أو يروق لنا بكلّ بساطة أن نرتديه في إطلالاتنا، لذا استثمري بحكمة!   

اقرئي أيضاً: قابلي المصمّمة وراء الحقيبة الهندسيّة التي نريد!

العلامات: Louis Vuitton

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث