اسبوع الموضة الإسلامي: مقابلة مع أبرز المصممين


“لقد أطلقنا أسبوع ™Pret-A-Cover للموضة كمبادرة مبتكرة وفعّالة لتشجيع موضة الملابس المتواضعة والبسيطة. فيتمكّن المصمّمون أن ينتشروا ويشتهروا وأن يطوّروا عملهم من الناحية التجارية بالإضافة إلى التعامل مع أهمّ البائعين ومع الصحافة وأبرز الأسماء في المجال بدون أن يقلقوا بشأن التكاليف أو المصاعب التي يواجهونها عادةً للمشاركة في أسابيع الموضة. كما أنّنا ننوي أن يشكّل أسبوع PAC للموضة فرصة يستفيد منها مصمّمو الملابس المتواضعة والبسيطة من جهة وكلّ الزبونات اللواتي يبحثنَ عن مصمّمين يقدّمون لهم هذا النوع من الملابس في جميع أنحاء العالم.” – عليا خان، رئيسة مجلس الموضة والتصميم الإسلامي.

كان لمجلّتنا الفرصة للتحدّث مع المصمّمين الذين سيشاركون ويطلقون أوّل أسبوع موضة إلكتروني للموضة الإسلامية.

ما هي الطريقة التي تعتمدونها لتقديم التصاميم المستدامة؟

  • Aqdus: أحاول أن أستخدم الأقمشة المستدامة قدر المستطاع. كما أنّني ألجأ للأنسجة والصوف المحبوك يدوياً والتطريز اليدوي من أجل تصاميم أفضل وأجمل.
  • Araida : من خلال مراقبة كلّ مراحل تصنيع الملابس بدءاً من مرحلة جمع الأفكار ووصولاً إلى وضع آخر زرّ في القطعة إذ تجري كلّها في مشاغلنا الخاصّة. وهذه نقطة إيجابيّة جداً من أجل ضبط الجودة.
  • Blancheur: نحن نقوم بالبحوث دائماً ونستمرّ في التطوّر والتقدّم. ونؤمن بأنّ كلّ قرار نتّخذه يلقّننا درساً جديداً. كما أنّنا نحافظ على أسلوبنا المعاصر والبسيط لكنّنا في الوقت نفسه نحاول أن نقدّم عناصر جديدة دائماً واستثنائيّة وراقية، وبهذه الطريقة نقدّم ملابس مستدامة. وبالإضافة إلى ذلك نحاول على تقليص كميّة القمامة وإعادة استخدام العلب.
  • Bulbullia: أنا أنتج تصاميمي كلّها في جنوب أفريقيا وأراقب كلّ مراحل التصنيع أيضاً. للأسف، كلّ الأقمشة والأنسجة التي نستخدمها مستوردة، لكنّني أؤمن بالتصنيع المحلّي من أجل خلق فرص العمل بما أنّ البطالة تشكّل مشكلة هائلة في جنوب أفريقيا.
  • Es’Given: نحن نفتخر لأنّنا حصلنا على شهادة “صنع إيطاليا 100%”. فمنذ حوالى سنتين قامت Promo Industria بمنح Es’Given شهادة تفيد بأنّ كافّة تصاميمها مصنوعة في إيطاليا باستخدام أقمشة عالية الجودة والتي تتميّز بأسلوبها وتصاميمها التي تعكس الحرفيّة الإطاليّة التقليديّة. وهذه شهادة مهمّة لنا للترويج لـEs’Given خارج البلد ومن أجل الزبونة التي ستثق بجودة التصاميم التي نقدّمها لها. وبالإضافة إلى ذلك نحن نساهم في استدامة الإقتصاد الإيطاليّ الذي تراجع كثيراً بعد أن انتقلت شركات أخرى إلى الخارج حيث التصنيع أقلّ كلفة.
  • Integrity: نحن نراقب كلّ خطوة، منذ التصاميم الأوليّة وحتى الحملات الإعلانيّة وخدمة الزبائن. كما نحرص على الاستماع إلى مطالب زبونتنا ونعمل على استخدام أفضل أنواع الأقمشة وتقنيات التصنيع. فلن نبتكر أي قطعة أو نبيعها إن لم نكن واثقين تماماً من أنّها ستعجب الزبونة.
  • Jamila: التصميم المستدام يبدأ من أوّل مراحل التصنيع. فنحن نراقب الأقمشة ونختار الأفضل وتكون غالباً من الألياف الطبيعية. كما أنّنا نحرص أن يكون التصنيع أخلاقياً ونحاول دائماً التقدّم والتطوّر.
  • Miranda Konstantinidou: من ناحية التصنيع، نحن نعتمد التصنيع المستدام والشفّاف. لكن برأيي أنّ القطعة التي تحبّها المرأة تكون مستدامة دائماً إذ إنّها سترفض التخلّي عنها وستصلحها باستمرار. وكون أكثر التصاميم استدامة هي تلك التي لا يستغني المرء عنها، فهذا ما أحاول أن أبتكره.
  • POSE/ARAZZI: إنّ ابتكار تصاميم مستدامة ليس بمهمّة سهلة لكنّنا نحاول أن نعتمد دائماً التقنيات العصرية والمبتكرة كما نحافظ أيضاً على الجودة الممتازة لنقدّم دائماً الأفضل لزبوناتنا.
  • Shiza Hassan: ما يميّزنا عن غيرنا هو الأهمية الهائلة التي نوليها لزبوناتنا ولرغباتهنّ من أجل ابتكار التصاميم المخصّصة والمناسبة لهنّ. أمّا شعارنا فهو التطور الدائم والمستمرّ.
  • Tarun Tahiliani: نحن نستخدم الأقمشة الطبيعية في معظم تصاميمنا، ونمزج الأنسجة فقط عندما لا نجد قماشاً طبيعياً مناسباً. ولدى استخدام الأقمشة الطبيعية تكون الصناعة مستدامة طبعاً. كما أن لدينا حوالى 800 حرفي يعملون يدوياً على معظم التصاميم وهذا هو الحال في العديد من مصانعنا للتصدير الخارجي أيضاً. وبالتالي فإنّ العمل اليدوي يضمن كمية أقلّ من القمامة والنفايات، وأعتقد أن الشيء الوحيد المسيء للبيئة هو المكيّفات في مصانعنا والتي لا يمكن الاستغناء عنها. ولكن بخلاف ذلك، فإنّ الشركة تعتمد فعلاً التصنيع العضوية والمستدام.
  • Yand: لقد تأسست علامتنا التجارية عام 2015 لذا نحن ما زلنا في بداية مشوارنا، إنّما النجاح الذي حقّقناه من السنة الأولى يضمن لشركائنا وزبوناتنا أنّ هذه العلامة التجارية ستحقق نجاحا كبيراً.
  • Yesim Ozan: أظنّ أن عدد زبوناتنا الكبير هو إثبات بأنّ تصاميمنا مستدامة.
  • Zamaan: نحن نعتمد الصناعة المستدامة بما أنّنا نقدّم دوماً التصاميم المناسبة للسوق العالمي. نحن نبتكر التصاميم على الصعيد المحلي والعالمي ونضمن دوماً الجودة العالية لكلّ زبائننا. كما أنّنا نقوم بالتعاون مع شركاء مناسبين فتربطنا معهم علاقات أخلاقيّة ومستدامة. وتضمن معايير الجودة التي نتبعها أنّ الأقمشة والتقنيات التي نستخدمها مناسبة تماماً لزبائننا. نحن نحترم الناس والكوكب ولا نسعى فقط وراء الربح بل نهدف إلى احترام البيئة دائماً، فنغلّف مثلاً العمامات التي نبتكرها في زجاجات يمكن إعادة استخدامها وكذلك الأمر بالنسبة إلى الملابس التي نغلّفها في أكياس يمكن استخدامها للتسوّق أو البحر في ما بعد مثلاً. وقد أطلقنا عام 2016 حملة Fashion Feeds Family حيث قدّمنا لزبائننا مع العمامات في الزجاجات بذور شجر الزيتون مع التعليمات لزرعها ونشجّعها بالتالي على احترام البيئة.

ما هي أهميّة مبادرات مثل أسبوع Pret-A-Cover للموضة الذي ينظّمه مجلس الموضة والتصميم الإسلامي بالنسبة إليك؟

  • Aqdus: إنّ IFDC هو بمثابة منصّة ضخمة ويشرّفني المشاركة في أسبوع Pret-A-Cover للموضة. وأهمّ عنصر بالنسبة إليّ هو أنّ IFDC يركّز على موضة الملابس المتواضعة والبسيطة.
  • Araida : هذه المبادرة مهمّة لكونها تعرّف العالم الإسلامي إلى عدد كبير من المصمّمين الموهوبين، ومنهم من يستحقّ العالميّة إلى جانب أهمّ المصمّمين ودور الأزياء. ويسعدنا دائماً المساهمة ودعم هذا النوع من الأعمال والمبادرات.
  • Blancheur: نحن نرى أسبوع Pret-A-Cover للموضة التي تنظّمه IFCD كفرصة رائعة لعلامتنا التجارية الناشئة لتظهر على الصعيد العالمي. وهذه مقاربة مناسبة لنقدّم تصاميمنا لزبائن جدد. كما أنّ هذه مرحلة مناسبة لنا لنترك انطباعاً جيداً لدى المشاهدين والشارين والصحافة والعالم أجمع.
  • Bulbullia: أنا أرى هذه المبادرات كفرصة لأحصل على تقييم عالمي لعملي ولتصل تصاميمي إلى الجمهور العالمي.
  • Es’Given: في ظلّ هذه الظروف الإقتصادية والتاريخية، نحن نؤمن بضرورة إثبات وجودنا في الأسواق التي لم تتعرّف إلينا بعد والتي تشكّل فرص مهمّة لنا للتقدّم والانتشار. فلم يعد من المهمّ المشاركة في كلّ أسابيع الموضة في كافّة أنحاء العالم بقدر ما هو مهمّ أن نسلّط طاقتنا لنقدّم تصاميمنا لأفضل الزبائن.
  • Integrity: أهمّ نقطة من هذه المبادرة التي ينظّمها IFDC هي أنّها تقدّم موضة التصاميم المتواضعة والبسيطة ونحن فعلاً متشوّقون لرؤية النتائج والتغيررات التي ستحدثها في عالم التصميم.
  • Jamila: هذه مبادرة مثيرة جداً للاهتمام وستكون نتائجها كبيرة في مجال الموضة. وكون شركتنا ناشئة، فستؤمّن لها حتماً المزيد من الشهرة.
  • POSE/ARAZZI: إنّها فرصة رائعة لتسليط الضوء على موضة الملابس المتواضعة في الأسواق العالمية ونأمل أن نلهم المصمّمين الناشئين ليهتمّوا بهذا المجال، ونتطلّع إلى انتشار اسم POSE/ARAZZI على الصعيد العالمي لتراها الصحافة والزبائن في كلّ العالم.
  • Shiza Hassan: إنّ هذه المبادرة جديرة فعلاً بالثناء. فستكون الشهرة العالمية رائعة لعلامتنا التي تقدّم تصاميم مناسبة لكلّ فئات المجتمع ولمختلف الثقافات. لذلك فإنّ أسبوع Pret-A-Cover سيكون فرصة رائعة لنقدّم أسلوبنا وتصاميمنا للزبائن من خلفيّاتت ومعتقدات مختلفة.
  • Yand: تهدف علامتنا التجارية إلى إظهار جمال الإسلام لكن بطريقة تتماشى مع الموضة طبعاً. وسنرغب دائماً في المشاركة في كلّ المبادرات التي تناسب مبادئنا.
  • Yesim Ozan: تقدّم هذه المبادرات منظوراً جديداً عن الموضة بالإضافة إلى أساليب وثقافات جديدة ليتعرّف عليها العالم، ذلك بالإضافة إلى الفرص التجارية التي يحصل عليها المصمّمون.
  • Zamaan: تتماشى هذه المبادرة مع علامتنا التجارية التي تسعى دائماً إلى التطوّر بحيث أنّها فعلاً مبادرة ثوريّة في عالم الموضة ونحن سعيدون جداً لمشاركتنا فيها. ولطالما اعتبرنا أنّ الشراكات مهمّة جداً في عالم الموضة ونحن فعلاً نقدّر هذه الفرصة. فستشتهر Zamaan أكثر من خلال هذه المبادرة ونحن ننتظر بفارغ الصبر لرؤية نتائج هذا التعاون.

ما الذي برأيك يدفع الزبونات ليبقينَ مخلصات لعلامتك التجارية ؟

  • Aqdus: إنّه حتماً الأسلوب الناعم الذي يميّز تصاميمنا.
  • Araida: أظنّ أنّها جودة الملابس التي نبتكرها بالإضافة إلى التصاميم التي تلبّي طلب زبائننا.
  • Blancheur: نحن نقدّم للزبونة كلّ ما هي بحاجة إليه ونزيد بصمتنا عليه. كما أنّنا نحرص دائماً على اعتماد أفضل أنواع الأقمشة والتصاميم والأنسجة باستخدام أهمّ التقنيات والمعدات فنجعل المرأة تطلّ بكامل أناقتها، وهذا ما يبقيها وفية لنا.
  • Bulbullia: أنا أصمّم حسب الطلب لزبوناتي الوفيّات لي. وهنّ يعدنَ دائماً إليّ بسبب خدمتي وقدرتي على ترجمة أفكارهنّ.
  • Es’Given: عندما تكتشف المرأة التفاصيل الصغيرة في تصاميمنا تقدّرها ويعجبها عملنا والخدمة التي نقدّمها. وموسم بعد موسم، ستعود وتزيد طلباتها.
  • Integrity: سيقرّ كلّ مصمّم بدون شكّ أنّه ما كان لينجح لولا زبائنه. أمّا زبوناتنا فهنّ فعلاً رائعات ووفيّات جداً والسبب هو حتماً سعينا إلى تلبية حاجاتهنّ وتقديم الأفضل دائماً. كما أنّنا نصمّم لجميع النساء ولكلّ الأحجام والأشكال وهدفهنا الأساسي هو أن نذهل زبوناتنا دائماً بتصاميمنا.
  • Jamila: تعود زبونتنا من جديد لشراء تصاميمنا بفضل تواصلنا معها واستماعنا إلى آرائها وطلباتها من أجل أن نقدّم لها تماماً ما ترغب فيه.
  • Miranda Konstantinidou : ستعود الزبونة إن كانت راضية وإن وجدت دائماً ما تريده. فإنّ التصميم الجيّد هو الذي يجعل المرأة تشعر بالجمال والجاذبية ويعكس بالتالي شخصيتها وهكذا يصبح مهمّاً بالنسبة إليها. وإن لم تشعر بأن القطعة مهمّة لها فهي حتماً لا تستحقّ أن تشتريها.
  • POSE/ARAZZI: عندما يجتمع الإبداع والجودة العالية في التصميم، عندئذٍ نحصل على زبونات وفيّات. ونلاحظ أنّ زبوناتنا يهتممنَ دائماً باكتشاف مجموعاتنا الجديدة ومصدر الوحي وراءها. فإنّ التصاميم المميّزة تلاقي نجاحاً كبيراً كالمعطف الطويل الذي قدّمناه في مجموعة خريف وشتاء 2014-2015 والذي يتحوّل إلى jumpsuit. ومن خلال هذه القطعة قدّمنا فكرة جديدة وهي الملابس الوظيفيّة التي تتحوّل إلى قطعة مختلفة بفضل سحّاب مثلاً، وكلّ ذلك نقدّمه للمرأة القوية والشجاعة والوفية لـPOZE/ARAZZI.
  • Shiza Hassan: أظنّ أنّ قوّتنا تكمن في جودة تصاميمنا. كما أنّنا نهدف دائماً إلى بناء علاقات متينة مع الزبونات لنعمل دائماً على إرضائهنّ.
  • Tarun Tahiliani: عندما تكون الزبونة راضية وتحصل دائماً على الإطراء على ما ترتديه فستزيد ثقتها بنفسها وستعود حتماً من أجل تصاميمنا. كما أنّ كلّ زبوناتنا يعرفنَ أنّ القطعة التي يشترينها من توقيع Tarun Tahiliani تتميّز بالأناقة وبالجودة العالية بحيث أنّها تستطيع ارتداءها حتى بعد سنوات. وأظنّ أنّ هذا عنصر مهمّ في الموضة المستدامة. فباتت المرأة تبحث عن الملابس التي يمكنها أن تنسّقها مع بعضها البعض بحسب ذوقها وعلى مرّ السنين. وعندما تأتي الجدّة والوالدة والابنة لشراء تصاميمنا، هذا فعلاً تكريم وفخر كبير لنا.
  • Yand: نحن لا نقدّم فقط الفساتين أو سجّادات الصلاة لزبوناتنا إنّما نقّدم تصاميم تشكّل هديّة مناسبة في علبة رائعة. فبالإضافة إلى الفساتين الرائعة، نحن نقدّمها للمرأة في علبة استثنائية وراقية جداً. فهذه العلبة التي تتميّز بشكلها الجميل مصنوعة من نوع ممتاز من الورق، وبالتالي تشكّل الفساتين التي نقدّمها للمرأة بعلبة استثنائيّة هديّة مميّزة وبركة حقيقية. إذ إنّ شعارنا هو “مع كلّ تصميم Yand نمنح بركة”، ففي الصندوق فستان تستطيع المرأة أن تصلّي فيه 5 مرّات في اليوم ليباركها الله. وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ جزء من العائدات يعود إلى جمعيّة خيريّة.
  • Yesim Ozan: إن علامتنا التجارية التي تهدف دائماً إلى تقديم أحدث التصاميم وأفضل جودة في كلّ موسم هو ما يشجّع زبوناتنا على العودة مراراً وتكراراً.
  • Zamaan: يمكن لزبوناتنا أن يعتمدنَ على تصاميمنا العصريّة دائماً فهي أيضاً تتميّز بجودتها العالية وأسلوبها الأنيق والسهل ونحن أيضاً نفتخر بالخدمة الاستثنائيّة التي نقدّمها. كما نأخذ بعين الاعتبار دائماً كلّ الصيحات والأوضاع الاقتصادية والتنوّع وأساليب الحياة من أجل ابتكار تصاميمنا. وبالإضافة إلى ذلك، نحن نحرص على استخدام أفضل الأقمشة التي نستوردها من كافة أنحاء العالم لنقدّمها لزبوناتنا. وقد أضفنا أسلوب فنّ البوب إلى مجموعتنا لننقل الملابس المتواضعة إلى مستوى جديد فنضيف عليها لمسة من المرح والعصرية والرقي في الوقت نفسه.

اضغطي هنا لتشاهدي أول اسبوع موضة الكتروني (Pret-a-Cover Fashion Week (PACFW.


تعليقات