لمَ‭ ‬لا‭ ‬يجدر‭ ‬إزالة‭ ‬السموم ‬عبر‭ ‬شرب‭ ‬العصائر؟‬‬‬


الإعداد: Yasmin Al Mulla

نعلم جميعاً أنّ للفواكه والخضار منافع كثيرة، لكنّ شرب العصائر واعتباره طريقة سريعة وسهلة للحصول على فوائد التغذية المركّزة وإزالة السموم من الجسم وتحفيز خسارة الوزن لا يمتّ بالواقع بأيّ صلة.
ما هو العصير المزيل السموم أو Detox؟ هو نظام غذائيّ يقضي بالتخلّص من السموم ويمكن أن يستمرّ من بضعة أيّام حتّى أسابيع عدّة يستهلك في خلالها المرء عصير الخضار والفواكه فحسب للحصول على التغذية، فيما يمتنع عن تناول الطعام.
وقد تختلف الآراء حيال ذلك، لكن عندما يتعلّق الأمر بالصحّة واللياقة البدنيّة، لا بدّ من أن يلجأ المرء إلى مصدر موثوق به للحصول على النتائج المرجوّة. ولمواقع التواصل الاجتماعيّ دور رئيس في الترويج لهذه الطريقة الحديثة في جميع أنحاء العالم، خصوصاً بعد العطلات.
نتفهّم الحاجة إلى تطهير أجسامنا من وقت إلى آخر، لكن أظهرت الدراسات أنّ هذه العصائر هي من الطرق الخاطئة الأكثر خطراً على الرغم من سهولة تناولها. ففي العصير تزول القيم الغذائيّة للفاكهة والخضار ومضادات الأكسدة وكلّ الألياف الطبيعيّة تقريباً. وبهذه الطريقة، يتحوّل العصير إلى سائل مركّز وغنيّ بالسكّر الطبيعيّ، ما من شأنه أن يبطئ امتصاص السكّر الذي يضرّ بالجسم على مستويات كثيرة، إذ قد يؤثّر سلباً في مستويات الجلوكوز في الدم ويضاعف كمّيّة الكربوهيدرات.
لذلك تأكّدي دائماً من تناول الفواكه والخضار وليس شربها، إذ أظهرت الدراسات أيضاً أنّ نمط الحياة الغنيّ بالمكوّنات الطبيعيّة يوفّر مصدراً ممتازاً من الفيتامينات والمعادن، ما سيقلّل من ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب ويعزّز عمليّة الهضم ويحدّ من نسبة السكّر في الدم وبالتالي من الشهيّة.
وفي الختام، لا يمكن إزالة السموم سوى عبر تناول الطعام الصحّيّ والتركيز أكثر على الوجبات التي تحتوي على البروتينات والألياف والمعادن والمكوّنات الطبيعيّة والابتعاد بالطبع عن الدهون والكربوهيدرات. فاحرصي على تناول الوجبات المتنوّعة والغنيّة بالألوان لأنّها مفتاح النظام الغذائيّ الصحّيّ.

اقرئي أيضاً: شتاء دافىء مع هذه المأكولات

الأوسمة

تعليقات