أنماط الشخصيات الأربعة التي يجب أن تعرفيها

تميل إلى أن يكون هناك أربعة أنواع رئيسية من الشخصيات: شخصية تحليلية ، وسائقة ، وودية ، ومعبرة. يُظهر كل نوع شخصية خصائص عامة ونقاط قوة ونقاط ضعف ويحتاج إلى إدارتها والتواصل معها بطرق مختلفة. سيساعدك فهم هذه السمات الفريدة في إدارة أنواع الشخصية بنجاح لزيادة الرضا الوظيفي، وتحسين الأداء ، والوصول إلى الأهداف التنظيمية.

الشخصية التحليلية
نوع الشخصية التحليلية عميق للغاية ومدروس. الأفراد الجادون والهادفون ، تضع الأنواع التحليلية معايير أداء عالية للغاية ، على الصعيدين الشخصي والمهني. إنهم منظمون ومنظمون ويميلون إلى امتلاك حس دعابة جاف ولكن بارع.
تكمن قوة الشخصيات التحليلية في كماليتهم ، وهم يريدون القيام بالأشياء بشكل صحيح في المرة الأولى. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون التحليلات اقتصادية ومرتبة وعالية الانضباط الذاتي.
تتمثل نقاط ضعف الأشخاص التحليليين في أنهم يمكن أن يكونوا متقلبين ، ونقديين ، وسلبيين. كما يوحي الاسم ، غالبًا ما يبالغون في تحليل كل شيء ويواجهون صعوبة في اتخاذ القرارات. إن كماليتهم هي أيضًا نقطة ضعف في بعض الأحيان ، حيث يمكن أن يكونوا مذنبين بجعل سعيهم لتحقيق الكمال يعيق الانتهاء.

الشخصية القيادية
القياديون هم أنواع شخصية ديناميكية ونشطة. إنهم ينضحون بالثقة وينجذبون بشكل طبيعي إلى المناصب القيادية. هذه الشخصيات موجهة نحو الهدف ولكنها ليست موجهة نحو التفاصيل. الشخصيات القيادية رائعة مع الصورة الكبيرة - فهم أصحاب رؤى ويمكنهم رؤية كيف سنصل إلى حيث نحتاج إلى الذهاب. ومع ذلك ، فإن القيادين لا يجيدون دائمًا اتخاذ الخطوات المؤقتة اللازمة للوصول إلى هناك.
 

الشخصية الودية
تُعرف أنواع الشخصية الودودة بطريقتها الودية والممتعة. عادة ما يكونون شخصًا صبورًا ومتوازنًا وهادئًا ولكنه ذكي. إنهم متعاطفون للغاية ولطيفون وغير مؤذيين - لا يحب الأصدقاء الإساءة للناس.
الشخص الودود بسيط ، وبالتالي يحبهم الجميع. هل تعرفين لماذا؟ لأنهم لا يحبون الصراع ، فمن السهل جدًا التعامل معهم. إنهم دبلوماسيون وهادئون. لسوء الحظ ، يكمن ضعفهم في أنهم يمكن أن يكونوا عنيدين وأنانيين.

الشخصية المعبرة

نسميها الشخصية المعبرة لأنهم يحبون الاستمتاع، إنهم أفراد يحولون الكارثة إلى دعابة ، ويمنعون اللحظات الباهتة ، وهم كرماء للغاية. تريد التعبيرات الشعور بالاندماج في كل شيء - المشاريع والعمل الجماعي والمحادثات.
القوة العظيمة للشخصية المعبرة هي أنهم منفتحون للغاية. وبالمثل ، فإن الأشخاص المعبرين هم أشخاص طموحون وجذابون ومقنعون. ومع ذلك ، يمكن أن يكونوا أيضًا غير منظمين وغير منضبطين وبصوت عالٍ وثرثارة بشكل لا يصدق. يمكن للتعبيرات التحدث حتى 200 كلمة في الدقيقة.

 

اقرئي أيضاً:

مراحل علاج القلق الاجتماعي

العلامات: شخصيات

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث