رحلةٌ عبر الزّمن تُعرّفك على الأماكن الفضلى لممارسة الفروسيّة


مارست النّساء مختلف أنشطة الفروسيّة منذ فترة طويلة، إذ لم تعُد حكراً على الرّجال. وقد يبدو هذا النّشاط صعباً للمبتدئات، لكنّه أحد الأنشطة الأكثر رفاهيّة ومتعة التي يُمكن ممارستها. وراج حديثاً ممارسة التّرويض (Dressage) خصوصاً عند النّساء، لما للمرأة من تأثير في هذا النّشاط الذي يهدُف إلى تطوير القدرة الرياضيّة الطبيعيّة للحصان واستعداده للعمل، ما يجعله هادئاً ويقظاً ويتمتّع بليونة عالية. وتوطّد هذه الرّياضة علاقتك مع الطّبيعة ومع الحيوانات. فعندما تخوضين هذه التّجربة لمرّة واحدة ستعتادين عليها وتتحمّسين لممارستها أكثر فأكثر. لا تفوّتي على نفسك فرصة خوض هذه المغامرة وتأسيس علاقة جميلة مع الأحصنة. سنأخذك في ما يلي في جولةٍ على الأماكن الأجمل حول العالم لممارسة الفروسيّة أو تعلّمها. انضمّي إلينا في الجولة الأولى في رحلة عبر الزّمن إلى العصور القديمة في أوروبا، التي عاشت فيها الأميرات في القصور وتنافس فيها الفرسان على كسب قلوبهنّ. ففي تلك الفترة، كان الحصان خير جليسٍ لصاحبه ورفيق دربه في الصّعاب وحِصنه في المعارك. وسنزور في هذه الجولة ثلاث محطّات:

موناغان في أيرلندا

تخيّلي نفسك في قصرٍ فخمٍ منعزلٍ في قلب الرّيف الأيرلنديّ تُحيط به الغابات القديمة والبحيرات المتألّقة. أنتِ في قصر ليزلي على بُعد ساعة ونصف فقط من مطار دبلن في وِسط دار الفرسان تُحاكين قصصهم وتعيشين ذكرياتهم. في هذا الجوّ من الفروسيّة سيطيب لك ممارسة التّرويض. فإذا كنت من عشّاق ركوب الخيل، هذا المكان مناسب جدّاً لك. خبرةٌ مميّزة جدّاً تنتظرك على كلّ الأصعدة في هذا القصر الذي يُعتبر أحد الأماكن الأهمّ المخصّصة لركوب الخيل في أوروبا. إضافة إلى ركوب الخيل والتّرويض واستكشاف الرّيف الأيرلنديّ الجميل على ظهر الخيل، أنت مدعوّة للمبيت داخل هذا القصر الذي يُجسّد عظمة العالم القديم والذي ستكونين فيه مُحاطة بالدّيكورات الفخمة، ما يجعلك تستحضرين حكايات الأميرات اللّواتي كنّ يُرسلن فرسانهنّ في مغامرات بعيدة ليُثبتن لهنّ حبّهنّ. فها أنت تعودين بالزّمن إلى الوراء بعيداً عن حياتك اليوميّة لتختبري لحظات جميلة ستنطبع في ذاكرتك.

تسكانيا في إيطاليا

تحت شمس تسكانيا في قلب الطّبيعة ووِسط مناظر خلاّبة تخطف الأنفاس وفي جوّ يُحاكي عصر الأميرات والفرسان، يُمكنك ممارسة التّرويض في قصر سانتا كريستينا في جنوب تسكانيا. ويقع هذا القصر الرائع الذي يعود إلى القرن السّابع عشر على بعد ساعة ونصف من روما، وهو ملك لعائلة كاتريني النبيلة. ونفخت فيه هذه الأسرة روح الفروسيّة من جديد مع مركز الفروسية المعتمد الذي يُقدّم إليك خبرة استثنائيّة في هذا المجال، نظراً إلى خدماته الاستثنائيّة واحتراف مدرّبيه الموصّى بهم دوليّاً لإعطاء دروس في التّرويض أو في ركوب الخيل فضلاً عن نوعيّة الخيول الممتازة فيه. إلى جانب ركوب الخيل، يمكنك ممارسة نشاطات كثيرة في هذا المكان السّاحر والتّمتع ببحيرة بولشينا، وهي إحدى البحيرات الكبرى من أصول بركانيّة في أوروبا، وبالغابات المحيطة الغنيّة بأشجار الزّيتون وكروم العنب والآثار الفنيّة. أمّا المنامة فمؤمّنة في غرف مرتّبة مطلّة على الطّبيعة الجميلة.

برشلونة في إسبانيا

في جوّ ليس ببعيد عن عالم الفرسان الشّجعان وفي وِسط السّهول الجبليّة التي شهدت دماثة أخلاق هؤلاء الفرسان ونُبلهم ووفاءَهم لأميراتهم وقوّة جيادهم، يُمكنك ممارسة التّرويض وتعلّمه على بُعد 15 دقيقة من مطار برشلونة الدّولي في المركز المتخصّص للتّرويض، مع مجموعة من المدرّبين الدّوليّين الأبرز والجياد الأندلسيّة الأجمل والأقوى ذات الأصول العربيّة التي تُعرف باسم حصان الملوك. فوُلد هذا النّوع من الأحصنة بعد ذياع صيت قوّة بُنية الحصان العربيّ وأصالته، ما جعل الإسبان حينئذ يستقدمون أحصنة عربيّة إلى الأندلس. إضافة إلى تحسين مهارتك في التّرويض، يُمكنك التّجوّل في الحقول والبساتين المجاورة الغنيّة بأشجار الصنوبر والمتدحرجة في البحر المتوسّط، فتُبحرين في عالم الخيال وترين نفسك أميرة تتجوّل في بُستانها. ويُمكنك أيضاً التّمتع بجمال حديقة دونيانا الوطنيّة، وهي واحدة من الحدائق الكبرى في أوروبا التي تقع على ساحل جنوب إسبانيا، حيث يلتقي المحيط الأطلسي بدلتا نهر غوادالكيفير. أمّا المنامة فمؤمّنة في فنادق فاخرة على بُعد عشر دقائق من هذا المكان.

وفي الجولة الثّانية من رحلتنا، نحن على موعدٍ مع مناخ مختلف وطبيعة مُغايرة في قلب عالمنا العربيّ. وكما اشتهرت الفروسيّة في أوروبا عبر العصور، اشتهرت في الحضارة العربيّة. وفي هذه الجولة نحن على موعد مع محطتيّن.

طريق العين في الإمارات

في جوًّ شاعريّ مُحاط بالمناظر الطّبيعيّة الصّحراويّة على طريق العين، يقع مركز الإمارات للفروسيّة الذي يُمكنك فيه تعلُّم الفروسيّة والتّرويض والتعرّف على تعقيداته فضلاً عن ممارسة هذه الهواية في هذا المركز، الذي يضمّ سلالات الخيول العربيّة الأصيلة الفضلى والمُفعمة بالحماس. ويُمكنك الذّهاب في جولة في عمق الصّحراء لتشاهدي مناظر طبيعيّة خلاّبة للمدينة في مسافة تمتدّ على 80 كم. مغامرةٌ ستُذكّرك بحكاياتنا العربيّة الأصيلة، التي نظم فيها الشّعراء قصائدهم الأجمل، وهم على صهوة جوادهم. إضافة إلى النّشاطات التّرفيهيّة المُختلفة، يقع هذا المركز القريب من مدينة دبي المزدهرة في جوار فنادق ومنتجعات فخمة، سيطيب لك النّزول فيها، ومحميّة طبيعيّة ستستمتعين بجمالها.

وادي رم في الأردن

في هذا المكان في جنوب الأردن ذات التّضاريس التي تُشبه القمر، يُمكنك ممارسة الفروسيّة والتّرويض وِسط مناظر طبيعيّة بانوراميّة أخّاذة. ويبلغ عمر النّقوش على الصخور في هذا الوادي آلاف السّنوات، والحياة البريّة فيه غنيّة ومُذهلة. ففي الجوّ الملحميّ هذا، يُمكنك استحضار كلّ التاريخ البطوليّ للقبائل العربيّة. وإذا كنت تتمتّعين بروح المغامرة وتريدين أن تعيشي هذه المغامرة إلى نهايتها، تتوافر أماكن مخصّصة للمبيت قريبة من الطّبيعة وغير بعيدة عن هذا الوادي، فيُمكنك بالتّالي البقاء على مَقربة من الجوّ الخلاّب هذا. 

الأوسمة

تعليقات