اتّحدي مع الطبيعة المحيطة بك

في ظلّ الأوضاع التي يعيشها العالم اليوم، يتوجّب علينا عدم السفر إلّا في الحالات الضروريّة حفاظاً على صحّتنا الشخصيّة وصحّة عائلاتنا. فحتّى لو كان السفر من هواياتنا ومن الأمور التي تساعدنا على الاستمتاع بوقتنا والتحلّي بالطاقة الإيجابيّة، إلاّ أنّنا اليوم مدعوّون للتخلّي عن هذه الرفاهيّة بشكل مؤقّت إلى أن يتمّ حصر التفشي السريع لفيروس كورونا عبر البلدان وإيجاد الحلول الطبيّة السريعة للشفاء منه. لذلك، وانطلاقاً من حرصنا على نشر التوعية والحفاظ على السلامة العامّة، سنغتنم الفرصة لنخصّص هذا التحقيق للسياحة الداخليّة في ثلاثة بلدان خليجيّة بدلاً من عرض وجهات خارجيّة. غير أنّ هذه الوجهات تقع في صلب موضوع عددنا الذي يركّز على الاستدامة و"زراعة المستقبل". فهل تعلمين أنّه منذ تدنّي حركة الطيران العالميّ بسبب تفشّي هذا الوباء انخفض معدّل التلوّث الجويّ الذي تسبّبه الطائرات! لذا، إذا أردت أن تستمتعي بوقتك مع العائلة في مكان قريب إليك، انضمّي إلينا في ما يلي لتتنعّمي بعطلة جميلة في مكان قريب! في حين ستساعدك هذه الإجازة من جهة على الاسترخاء والتأمّل في جمال الطبيعة، الذي تنسين في معظم الأيّام أنّه محيط بك، ومن جهة أخرى على توعية أطفالك بخصوص أهميّة الحفاظ على الطبيعة التي ترعاهم وتأثير كلّ فعل يقومون به فيها وبالتالي في مستقبلهم. لكن، يجدر بنا تذكيرك أنّه حتّى لو كانت هذه الرحلة داخليّة ضمن بلدك، تبقى إجراءات التعقيم والوقاية في خلال تنقّلاتك للمحافطة على السلامة الشخصيّة ضروريّةً.

الإمارات العربيّة المتّحدة 
سننطلق في رحلتنا من دبي، فهل تعلمين أنّه على بعد وقت قليل من الإمارة التي تنبض بالحياة وتزدهر بالأعمال، يمكنك قضاء الأوقات الأكثر متعةً في قلب الحياة البريّة؟ نعم، بالفعل لا زلنا في دبي إنّما سنأخذك في جولة إلى أماكن من قلب الطبيعة تمدّك بالراحة والطاقة الإيجابيّة. فلنبدأ جولتنا من محميّة رأس الخور للحياة الفطريّة. هنا، في هذا المكان الذي يعجّ بالحياة البريّة ستجتمعين مع عائلتك على مقربة من الطيور بينما تحيط بكم المسطّحات الملحيّة والبحيرات والأشجار. فهل من أمر أجمل من التعرّف على الحياة البريّة والطيور التي لا تصادفينها يوميّاً بينما هي قريبة جدّاً منك؟ فبينما تتواجدين وعائلتك على بعد دقائق قليلة من الأبنية الشاهقة في المدينة، ستجدون أنفسكم هنا وجهاً لوجه مع الطبيعة. وفضلاً عن الأوقات العائليّة الجميلة التي ستقضينها، الأهمّ هو تعرّف أولادك عن كثب على هذا التنوّع البيولوجيّ الذي تتميّز به دبي. فعندما يلمس أطفالك بأنفسهم أهميّة هذا التنوّع وكيف يؤثّرون فيه سيدركون أهميّة علاقتهم بالطبيعة ويكرّسون أنفسهم حماةً لها.

لنكمل جولتنا ونتوجّه على بعد 30 دقيقة فحسب من الإمارة الصاخبة بالتطوّر التكنولوجيّ والعمرانيّ إلى محميّة المرموم الصحراويّة، وهي محميّة طبيعيّة للنباتات والحيوانات والطيور المحليّة والمهاجرة. في هذا المكان، ستتمكّنين مع عائلتك من استكشاف الطبيعة في أجواء من المغامرة لتتعرّفوا عن قرب على أنواع متعدّدة من النباتات والحيوانات المعرّض بعض منها للانقراض. وفي قلب هذه المحميّة، ستجدون بحيرات القدرة حيث ستمتّعون ناظريكم بالمناظر الطبيعيّة وستنعمون بمشاهدة غروب الشمس الأفضل في دبي بعد نهار طويل من النشاطات. وإذا أردت أن تنظّمي رحلتك مع عائلتك على أكثر من يوم، ما عليك إلّا حجز مكان لكم في منتجع المها البيئيّ الفاخر الواقع في قلب محميّة دبي الصحراويّة وسط الكثبان الرمليّة، حيث ستحاطون بالنباتات والحيوانات المحليّة. كذلك، يشتهر هذا الفندق بمحافظته على بيئته الطبيعيّة وإيجاد التوازن البيئيّ لمحيطه الطبيعيّ ومثابرته على التمسّك بالاستدامة من خلال تدابير محدّدة تخفّف من أثره البيئيّ بالإضافة إلى محافظته على التراث البدويّ الأصيل من خلال تصميمه. ومن المهمّ أيضاً أن تشرحي لأطفالك عن هذه التدابير وعن كيفيّة تشجيعها للتمسّك بمبادئ الاستدامة والتخفيف من آثار نشاطات الإنسان في الطبيعة الأمّ. 

ونختتم جولتنا على بعد 115 كيلومتراً جنوب شرق إمارة دبي. وذلك في منطقة حتّا، إحدى المناطق التراثيّة الأقدم في دولة الإمارات. في حين تجمع بين الرمال الذهبيّة والجبال الحجريّة ومياه السدّ والنباتات الخضراء. لذا، تنتظرك مناظر طبيعيّة خلاّبة عدّة. وإذا كان أولادك يحبّون ركوب الدراجات الهوائيّة، فهذا الموقع يشكّل المكان المثاليّ لهم. إذ يمكنكم قضاء يوم كامل تتّحدون فيه مع الطّبيعة بعيداً عن ضجيج الحياة اليوميّة. كذلك، يمكنكم القيام بالكثير من الأنشطة في الهواء الطلق كالذهاب في جولة بالقارب في سدّ حتّا. وإذا رغبتم في قضاء الليلة هناك لتتمتّعوا أكثر بالطبيعة، فاحرصوا على أن تحجزوا إقامتكم في Hatta Sedr Trailers Resort by Meraas، حيث تبقون على مقربة من الطبيعة بينما تنعمون بالراحة القصوى.

المملكة العربيّة السعوديّة
فضلاً عن المقيمات في دبي، نتوجّه إلى اللواتي يسكنَّ في المملكة العربيّة السعوديّة. ففي الحالة التي يعيشها عالمنا اليوم، يجدر بنا العودة إلى الجذور والتقرّب من الطبيعة خصوصاً أنّ المملكة تحتوي على تنوّع طبيعيّ هائل بحسب طبيعتها الجبليّة أو البحريّة أو الصحراويّة. فإذاً، لمَ لا تتوجّهي مع عائلتك إلى مدينة عسير الواقعة جنوب غرب السعوديّة. فنؤكّد لك أنّ هذه الوجهة ستأسر قلوبكم وتولّد فيكم الدهشة والإعجاب. ولقد اخترنا لك هذه المنطقة لطبيعتها الخضراء الأخّاذة الغنيّة التي تكسوها الجبال الخضراء والشلّالات النقيّة. كذلك، تتمتّع بمناخ معتدل على مدار العام، فبالتالي هي وجهتك الأنسب للتمتّع بالطبيعة الخلاّبة من جهة والتاريخ والثقافة من جهة أخرى. وهنا، ستكتشفين مع عائلتك قرى أبها مثل قرية رجال ألمع النموذجيّة وقرية الحبلة.

وعلى مقربة من هذه الأخيرة يمكنكم التوجّه إلى منتزه الحبلة. فهنا، بين الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 2000 متر فوق سطح البحر والشلاّلات ولوحات الطبيعة الأكثر جمالاً، ستقضون وقتاً قيّماً. فتخيّلي أنّ هذا المكان الذي يستقبل السيّاح اليوم كان في ما مضى قرية معزولة. هكذا، يمكنك إخبار أطفالك قصّة هذا الموقع ليعوا أنّ الإنسان يمكنه الاستفادة من التقدّم التكنولوجيّ لمساعدة أخيه الإنسان بشكل لا يؤذي الطبيعة بل يحميها. وبغية أن تكون إقامتكم رائعة في أثناء زيارتكم لهذه الأماكن، لا تتردّدي في حجز جناح لكم في فندقInterContinental Abha المطلّ على أعلى نقطة في المملكة العربيّة السعوديّة. فيقدّم لكم كلّ الخدمات الضروريّة حتّى تنعموا باستراحة هادئة ريثما تتّحدون مع الطبيعة في خلال ارتيادكم للأماكن الطبيعيّة. 

البحرين
محطّتنا الأخيرة في هذا التقرير ستكون في البحرين. وبما أنّنا في مملكة يشير اسمها إلى البحر الذي يغمر حدودها، ستكون رحلتنا من نوع جديد لاستكشاف الطبيعة إنّما تحت الماء. وإذا كانت عائلتك من هواة الغطس، فحان الوقت لتكتشفوا سويّةً قاع البحر المجاور للجزء الشماليّ من الجزيرة الذي تغطّيه الشعاب المرجانيّة الطبيعيّة. وسنعرض عليك خيارين هما بمثابة وجهتين مثاليّتين لكم. فيمكنكم مثلاً التوجّه إلى منتجع الريف الفاخر في الجزيرة التي تحمل الاسم عينه لتنعموا بإقامة فاخرة مغمورة بكلّ ما يتعلّق بالطبيعة من أشجار ونباتات. ثمّ، تقومون بالغطس بجوارها فتشاهدوا أجمل اللوحات الطبيعيّة البيولوجيّة المرسومة تحت الماء. أمّا الخيار الثاني فهو التوجّه إلى Dive Bahrain في المنامة، وهو أكبر منتزه ترفيهيّ تحت الماء في العالم حيث يُغطّي مساحة 100000 متر مربّع. في داخله، سيستكشف أولادك طائرة Boeing 747 بطول 70 متراً وهي مفكّكة، فضلاً عن نسخة من بيت تاجر اللؤلؤ الأثريّ الموجود في الإمارات. لكن، النقطة الأهمّ تكمن في أنّ هذا المنتزه صديق للبيئة ويعزّز الوعي البيئيّ بأهميّة الحفاظ على الحياة البحريّة ويوفّر معلومات عن النظام البيئيّ البحريّ. فعلى سبيل المثال، بعد وقت قصير من وجود الطائرة بدأت الشعاب المرجانيّة تنمو حولها والأسماك باستكشافها. ويؤدّي ذلك تدريجيّاً إلى إعادة التوازن للنظام الإيكولوجيّ. كذلك، فإنّ الشعاب الاصطناعيّة ساعدت على تعزيز الإنتاجيّة البيولوجيّة. وفي حال أردت إطالة رحلتك والبقاء في المنامة، ننصحك بأن تنزلي في فندق Four Seasons Bahrain Bay. فبينما سيطلّ جناحكم على البحر الواسع في مشهد خلاّب، ستكونون محاطين أيضاً بالأشجار والنباتات الخضراء التي تزيّن هذا الفندق الفخم وتشكّل جزءاً أساسيّاً من محيطه، ومن هناك يمكنكم التوجّه بحراً إلى المنتزه. وبغية تحقيق ذلك، عليك التواصل مع مركز غوص مسجّل من اختيارك والتنسيق معه. فعندما تختبرين تجارب من هذا النوع مع أطفالك، يكوّنون فكرة واضحة عن كيفيّة محافظتهم على مستقبلهم من خلال محافظتهم على الطبيعة التي تحتضنهم.  

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث