نجم العالم العربي يسطع في باريس بعدسة عشرين مصوّراً فوتوغرافيّاً
  • 1 /2
    Michel Slomka, Refugees camp, Kurdistan Irak
  • 1 /2
    Xenia Nikolskaya, Villa Casdagli, Garden City Cairo


على بُعد آلاف الكيلومترات وفي قلب أوروبا، ترسم شهادات فنيّة ملامح عالمنا العربيّ التي التقطتها عيون مصوّرين فوتوغرافيّين عرب وأجانب والتي خلّدتها صورهم في معرض “مصوّرو العالم العربي المعاصر”.

بعد نجاح الدّورة الأولى من معرض “مصوّرو العالم العربي المعاصر”، الذي توزّع على أماكن متعدّدة في باريس في العام 2015، أطلّ هذا المعرض من جديد في دورته الثّانية في شهر سبتمبر، فاتحاً أبوابه حتّى الثّاني عشر من شهر أكتوبر.

وينظّم معهد العالم العربي هذا المعرض بالمشاركة مع البيْت الأوروبي للتّصوير الفوتوغرافي، إذ تتعاون المؤسّستان في استكشاف الإبداع التّصويري المُعاصر في العالم العربي. ويتوزّع هذا المعرض على أماكن عدّة، وهي: معهد العالم العربي، والبيت الأوروبي للتصوير الفوتوغرافي، والمدينة الدولية للفنون، وعمديّة باريس الرّابعة بالإضافة إلى أربع صالات عرض فنيّة: غاليري بينوم، وغاليري كليمنتين دو لا فيرونيير، وغاليري فوتو12، وغاليري تييري مارلات.

وإن كان على المستوى الجماليّ، أو المفهوميّ أو الوثائقيّ، تجتمع التّجارب المختلفة لهؤلاء المصوّرين لتوثّق ملامح الحياة والطّبيعة في عالمنا العربيّ. فالبرغم من اختلاف ثقافاتهم ومواضيعهم، إنّ مصدر إلهامهم واحد وهذا ما يُغني هذا المعرض ويُثريه.


تعليقات