تتشابك جذور عائلة Hiba Nesr بعمق مع القارّة الأفريقية، حيث تمتدّ علاقتها بها عبر أجيال متعدّدة. وهذا ما شكّل حياتهم الخاصّة وشغفهم بالقارّة. وقد بدا تأسيس مؤسسة Nesr Art Foundation للفنون امتداداً طبيعياً لهذا الارتباط، وهي طريقة تسعى العائلة من خلالها لردّ الجميل من خلال تمكين الفنّانين الناشئين وتعزيز الروايات التي غالباً ما يتمّ تجاهلها. وكان الدافع وراء ذلك هو الرغبة في إعطاء صوت للفنّانين في أفريقيا، وهي منطقة غنيّة بالقصص، ولكن لا تزال غير ممثّلة تمثيلاً كافياً في المحادثات الفنيّة العالمية. نشأت المؤسسة من إيمان عميق بقدرة الفنّ على الربط بين الناس وحفظ القصص وتعزيز التفاهم بين الثقافات، فالفنّانون ليسوا مجرّد مبدعين، بل هم مؤرّخون ورواة قصص وصانعو تغيير. ويحبّون أن يكونوا جزءاً من هذه الرحلة. فلا يتعلّق الفنّ بالنسبة إليهم بالجماليّات فحسب، بل هو لغة تتجاوز الحدود وتتحدّى المفاهيم وتمدّ الجسور بين الثقافات. وقد سنحت لنا الفرصة لزيارة هبة نسر في منزلها الذي بدا لنا وكأنه ملاذ للفنّ. رافقينا إذاً لنتعرّف أكثر على مؤسَّستها وشغفها بالفنّ وكيف يتجلّى ذلك في منزلها.
التصوير: Maximilian Gower
1. كيف تصفين مؤسَّستك وما هي القصّة وراء إنشاءها؟
أنشأت المؤسّسة أنا وزوجي وسام، وهي تهدف إلى تعزيز النمو الفنّي والتبادل الثقافي. كان أحد الدوافع الرئيسة لدينا هو إيجاد منصّة للفنّانين الشباب والناشئين في أنغولا والبلدان اللوزوفونية المجاورة لها - كمساحة للبحث الفنّي والحوار والإبداع. نحن نهدف إلى تطوير وتعزيز المشهد الفنّي في أنغولا، وتقديم فرص ربما لم تكن موجودة من قبل. ومن خلال دعوة فنّانين من المنطقة، نريد أيضاً المساعدة في بناء هوية إقليمية جماعية تعزّز الإحساس بالمجتمع المشترك والفخر بتراثهم المشترك.
بالإضافة إلى ذلك، نحن نبني مجموعة فنّية تضمّ فنّانين ناشئين ومتمرّسين على حدّ سواء، ممّا يخلق تبادلاً ديناميكياً للأفكار ويبرز أصواتهم في سياق أوسع. وتشكّل المجموعة نسيجاً من القصص التي تعكس جميع المواضيع التي هيمنت على التاريخ الأفريقي. فتعكس الأعمال الفنّية مرونة القارّة الأفريقية وإبداعها وتنوّعها.
2. هلّا تخبرينا كيف تدعمون الفنّانين الأفارقة الناشئين؟
إنّ دعمنا مصمّم لتمكين الفنّانين في كلّ مرحلة من مراحل رحلتهم. ويتمثّل جزء أساسيّ من ذلك في برنامج الإقامة الفنّية الذي يمتدّ لاثني عشر أسبوعاً ويجمع بين فنّانين اثنين - أحدهما من أنغولا والآخر من بلد مجاور. نحن نستضيف ثلاث إقامات فنّية سنوياً، يتلقّى خلالها الفنّانون التوجيه من قيّمين متمرّسين ومحترفين خبراء، ممّا يعزّز النموّ الإبداعي والتطوير المهني. كما نقدّم منحاً ودعماً إنتاجياً لمساعدة الفنّانين على تحقيق رؤيتهم.
وبالنسبة إلينا، يتعلّق دعمنا للفنّانين بفهم رحلتهم والوقوف إلى جانبهم أثناء خوضهم تحديات الحصول على الاهتمام والتقدير. نعمل على تعريف الفنّانين بأسواق جديدة وتوسيع نطاق جمهورهم وتشجيعهم على استكشاف اتجاهات إبداعية جديدة. كما نسعى إلى تزويد الفنّانين الشباب والناشئين بالمهارات اللازمة للانخراط في عالم الفنّ وفق شروطهم الخاصّة.
3. ما هو نوع الفنّ المفضّل لديك؟ هلّا تخبرينا عن عمليّة اختيار القطع الفنّية في منزلك؟
أنا أحبّ الفنّ الذي يحكي قصصاً مجدية، أي الأعمال الفنّية التي تستكشف مواضيع مثل الهوية والهجرة والتراث والانتماء. أحبّ الأعمال التي تتحدّى الروايات التقليدية وتحفّز الفكر وتحرّك المشاعر. ويحتلّ الفنّ الأفريقي المعاصر مكانة خاصّة في قلبي، بخاصّة ذلك الذي يمزج بين التقنيات التقليدية والتعبيرات الحديثة، ممّا يخلق حواراً بين الماضي والحاضر.
ويشكّل اختيار القطع الفنّية دائماً عمليّة عاطفية بالنسبة إلينا. فلا يتعلّق الأمر فقط بالإعجاب البصري، بل أيضاً بالعثور على القطع الفنّية التي تتوافق بعمق مع قيمنا وما نمثّله. كما نعتمد أيضاً على توجيهات اللجنة الفنّية التي تساعدنا على اختيار المواضيع التي تعكس واقع أفريقيا والجنوب العالمي، مثل الهجرة والهوية وإنهاء الاستعمار - وهي مواضيع لا تزال مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحياتنا اليومية.
4. كيف تقيّمون النجاح في مؤسسة Nesr Art Foundation؟
نقيس النجاح بالتأثير الذي نحدثه في حياة الفنّانين والروايات التي نساعد في تسليط الضوء عليها. وعندما يكون الفنّان الذي ندعمه قادراً على عرض أعماله في معرض فرديّ، أو عندما يكون جزءاً من معرض إقليمي أو دوليّ. أو عندما يتمّ اختيار الفنّان في أحد برامج الإقامة الفنّية خارج القارّة. وقد تلقّيت للتو خبر اختيار أوّل فنّانة مقيمة لدينا Pamina في أحد أفضل برامج الإقامة في العالم. وعلى المدى الطويل، سينعكس النجاح أيضاً في كيفية تطوّر النظرة العالميّة للفنّ الأفريقي – حيث لا يُنظر إليه على أنّه هامشيّ بل محوريّ في المشهد الفنّي العالمي.
5. كيف تظهر شخصيتك وأسلوبك في اللوحات الموجودة في منزلك؟
يعكس الفنّ في منزلي الأوجه المختلفة لشخصيتي التأملية والفضولية والمرتبطة ارتباطاً عميقاً بالتراث والثقافة. أحبّ بشكل خاص الفنّانين الجريئين والثوريّين، أولئك الذين لا يخشون تخطّي الحدود. ويعكس منزلي روح مؤسسة Nesr Art Foundation، حيث أنّ كل قطعة فنّية، سواء كانت لفنّان ناشئ أو معروف، تحمل في طيّاتها رابطاً شخصياً وتحكي قصّة تبدو خاصّة وعالمية في آن واحد.
6. هل لديك قطعة فنّية مفضّلة؟ هلّا تخبرينا عن القصة الكامنة وراءها؟
لديّ الكثير من الأعمال الفنّية المفضّلة، ومن الصعب الاختيار بينها. لكن من أكثر القطع التي تعني لي الكثير هي لوحة The African Library للفنّان Yinka Shonibare، وهي تحتفي بالقيادات النسائية الأفريقية التي لعبت دوراً حاسماً في إنهاء الاستعمار في أفريقيا. أحبّ هذه القطعة لأنّها تكرّم قوة وشجاعة النساء اللواتي شكّلن تاريخنا بطريقة عميقة. وإنّ هذا العمل الفنّي، بكتبه المغطّاة بنسيج Dutch wax النابض بالحياة، هو تذكير بالرحلة المذهلة التي قطعتها أفريقيا نحو الاستقلال، والعمل المستمرّ للتحرّر من الإرث الاستعماري. هذه اللوحة هي تحية قويّة لأولئك النساء اللواتي ناضلنَ من أجل أفريقيا موحّدة تتمتّع بالحكم الذاتي، وهي تبقي قصصهنّ حية.
7. ما أهمية أن يكون المرء محاطاً بالفنّ في منزله؟
أن يكون المرء محاطاً بالفنّ يضفي الحياة والمعنى للمساحة. فهو يخلق بيئة يتمّ فيها تبادل المشاعر والأفكار باستمرار، ممّا يلهمنا للتفكير في هويتنا والمواضيع التي تهمّنا. كما يمكن للفنّ أن يستحضر الذكريات، أو يتحدّى وجهات النظر، أو ببساطة أن يوفّر شعوراً بالراحة. وفي عالم غالباً ما يكون سريع الوتيرة ومثقلاً بالهموم، فإنّ وجود الفنّ حولنا هو بمثابة تذكير لنا بالتريّث والتواصل مع الجمال والتفاعل مع القصص التي تلهمنا.
8. ما هي نصيحتك لكلّ سيّدة من أجل اختيار أفضل القطع الفنّية لمنزلها؟
ثقي بحدسك واختاري القطع الفنّية التي تحاكيك على المستوى الشخصي. لا تشعري بأنك مضطّرة لاتباع صيحات الموضة أو شراء القطع الفنّية لمجرّد أنها رائجة. يجب أن تكون القطع التي نجمعها أكثر من مجرّد قطع جميلة، بل يجب أن تحرّك المشاعر وتعكس هويتنا وتتصل بكلّ ما يجلب لنا السعادة. يجب أن تتوافق المواضيع المتناولة في الأعمال الفنّية التي نختارها مع شخصيتنا وتجاربنا. ففي نهاية المطاف، يتعلّق الأمر بإضفاء الطابع الشخصيّ على الأعمال الفنّية.
إقرئي أيضاً: تصميم مائدة فني مذهل مع Aleia by Alyaa
Hiba1.jpg
Hiba2.jpg
Hiba3.jpg
Hiba4.jpg
Hiba5.jpg
Hiba6.jpg
Hiba7.jpg
Hiba8.jpg