في زمن العزلة الذاتيّة.. الفنّ يمثّل الحياة والحياة تمثّل الفنّ

عندما اجتاح الوباء عالمنا، بدأنا في التجمّع أمام شاشات التلفاز وأجهزة الحاسوب لمعرفة آخرالأخبار أو للتضامن مع الأصدقاء والعائلة. إلّا أنّ الوباء يعزلنا بشكل جماعي، فلسنا وحدنا في وحدتنا. و بالنظر إلى تاريخ الفن ، فإننا نرى العديد من الرسامين قاموا بعملهم الأكثر إبداعًا خلال أكثر أيام حياتهم صعوبة ، على سبيل المثال Frida Kahlo التي قالت في مقابلة نشرت عام 1951: "لقد عانيت من حادثتين خطيرتين في حياتي: الحادث الأول هو إعاقتي، و الحادث الآخر هو دييغو ". وإذا أجبرنا الألم على إيجاد ملجأ وقوة داخلية تسمح لنا في أن نكون من جرائها مبدعين في وحدتنا، فيجب أن نرحب بهذه العلاقة الحميمة بعقل منفتح. قال الفيلسوف الفرنسي Blaise Pascal: "إن جميع مشاكل البشرية تنبع من عدم قدرة الإنسان على الجلوس بهدوء في غرفة بمفرده."

وبما أن معظم ممارسات الفن بطبيعتها حميمة وأحيانًا منعزلة؛ فالوضع الحالي قد دفع هذه العلاقة الحميمة إلى الصدارة. فلقد تباطئ الوقت ، وأصبح الناس يعملون في مساحات أصغر، ويتأقلمون مع أساليب الحياة الجديدة. هذا هو الإبداع ، فمعه ستستريح قلوبنا في ظلّ الظروف التي نعيشها. فالغرض الرئيس منه هو تعويضنا عن الشعور بالنقص وهو مهارة نفسيّة تساعدنا في السعي نحو حياة أفضل.

فبغض النظر عما تفعلينه ، هذه هي مذكراتك الشخصية للعالم، لا تقلقي بشأن جعلها جيدة. وحسب مثل مأخوذ من اليونانية، فالفن طويل والحياة قصيرة.

وبما أنّ معظم سكان الكرة الأرضيّة يعيشون العزلة الذاتيّة في منازلهم سواء مع عائلتهم أو لوحدهم، فإنّ هذه اللوحات الفنّيّة الشهيرة تعكس حال معظمنا.

لا نعرف حتى الآن كيف ستبدو الحياة بعد أن نخرج من قوقعتنا، ولكن من المؤكد أنّ هذه الفترة قد غيّرتنا بالفعل بجميع الطرق التي لا يمكننا رؤيتها حتى الآن.

Darek Grabus: Comeback to the seaside

Edward Hopper

 

Johannes Vermeer

Tishk Barzanji

Sally Storch 

George Hendrik 

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث