في اليوم العالميّ للأرض... ماري كلير تعيد إحياء Earth Song بـ3 أصوات عربيّة

يحتفي العالم اليوم باليوم العالميّ للأرض، إلّا أنّه وفي هذه الظروف لن يمرّ هذا اليوم مرور الكرام. فأرضنا تتعافى، أرضنا تتنفّس، أرضنا تعيش مرّةً جديدة.

هي تتعافى من التلوّث، هي تتنفّس الهواء النقيّ وهي تعيش بين ربوع مقوّمات الحياة البيئيّة الأساسيّة: النباتات والحيوانات الحرّة.

من جهتها، أبت ماري كلير العربيّة أن تختصر هذا اليوم المميّز بعبارة أو منشور بسيط، وارتأت أنّ أرضنا تستحقّ أكثر من ذلك، فهي تعطي وتعطي وتعطي من دون أيّ مقابل. ولا شكّ أنّ الوقت قد حان لنكرّمها ونشكرها على تضحياتها وعطاءاتها اللّامتناهية في سبيل الإنسانيّة والإنسان، والبيئة والمجتمع.

في هذا السياق، وفي خطوةٍ سبّاقة تزرع الأمل وسط هذه الظروف القسريّة المفروضة علينا جميعنا، أعدنا إحياء أغنية Earth Song الأيقونيّة للفنّان مايكل جاكسون Michael Jackson بـ3 أصوات عربيّة: Tamtam وXena El Shazlii وPopytirz.

وفي التفاصيل، وفي هذه الظروف العصيبة، التأمت 3 مواهب عربيّة بحنجرتها الملائكيّة، لتعيد تسجيل هذه الأغنية الأيقونيّة بلمسةٍ من الأمل.

ورغم المسافات والقيود، أبصر هذا العمل النّور ليملأ عالمنا بفسحةٍ إيجابيّة تعيد إلينا قيمة ودور الأرض في حياتنا، خصوصاً مع المناظر الطبيعيّة التي يعرضها لنا الفيديو كليب تحت إشراف رئيسة التحرير فرح كريديّة وإخراج إيلي فهد.

أمّا الإنتاج الموسيقيّ والتنظيم فحمل توقيعMohamed Sqalli وMalca، إضافةً إلى شكرٍ خاصّ نوجّهه لكلّ من Yanin Gonzalez وAbdo ElAzzaz.

بالإنتقال إلى الفّنانات الثلاث اللّواتي توّجنَ العمل، فنستهلّ جولتنا مع XENA، صاحبة الـ21 عاماً، من مصر التي بدأ حلمها بالفنّ وهي في السابعة من عمرها، ثمّ باشرت بكتابة الأغاني في العام 2013 لتنضمّ بعدها إلى قناة el7afla للإنتاج وتضجّ الإنترنت بأغنيتها الشهيرة haheb tani في العام 2015، والتي حقّقت حوالى 12 مليون مشاهدة. وفي أواخر الـ2015، انضمّت إلى فرقة Arabish، التي اختيرت كأفضل فرقة رقميّة في منطقة الشرق الأوسط في العام 2017 مع إطلاق ألبومها الأوّل، إلّا أنّ أعضاء الفرقة تفرّقوا في العام 2018. وفي أغسطس 2019، أطلقت XENA أغنية El7elm المتمحورة حول ملاحقة أحلامنا، وهي لا تزال تكتب وتطلق الأغاني بشكلٍ دوريّ، على أمل تحقيق هدفيها: الأوّل إحياء حفل ضخم بتذاكر مباعة بالكامل في مدرّج في مصر، والثاني الفوز بجائزة غرامي كأوّل امرأة مصريّة.

أمّا Popytirz فهي مغنيّة ومؤلّفة تونسيّة ترعرعت في ضواحي العاصمة لتترك بعدها البلاد في سنّ الـ19 وتستقرّ في باريس وتتبع منهجاً تعليمياً حول الدروس التحضيرية الأدبية والإسلام والترجمة. هي شغوفة بالموسيقى وتكتب منذ طفولتها، وقرّرت إصدار عملها الأوّل الخاصّ في العام 2017 "After Work"، لتشارك في السنة نفسها في أمسية Vanishing Borders إلى جانب فنّانين آخرين. وفي العام 2019، أصدرت أغنية مفردة كتبتها ما بين اللّغة العربيّة والفرنسيّة والإنكليزيّة، لتتوالى بعدها الإصدارات الموسيقيّة الإبداعيّة مثل Medina Marauders - آه يا ليل آه يا عين في العام نفسه، وYou better Listen – اسمعني وSober Drunk - صاحي سكران في العام 2020.

وأخيراً وليس آخراً، مع الفنّانة والمؤلّفة السعوديّة Tamtam المتمركزة في لوس أنجلوس، والتي حرصت على خلق جسر تواصلٍ بين التنوّع الثقافيّ ما بين الغرب والشرق حيال الهويّة والمساواة والحريّة والتمكين.

وفي خلال طفواتها كانت Tamtam متأثّرة بأيقونات الفنّ مثل Michael Jackson وهي بدأت باكتشاف صوتها وهي في الـ11 من عمرها، لتطلق بعدها أغنيتها الأولى في الـ15 من عمرها بعنوان Little Girl، وحرصت على عدم إظهار وجهها في الفيديو عبر Youtube تلبيةً لرغبة أصدقائها وعائلتها السعوديّة.

ثمّ في العام 2014 أطلقت أغنية Gender Game، التي كتبت عنها منصّة Upworthy في يوم المرأة العالميّ في مارس 2015، وكشف الفيديو عن وجه Tamtam للمرّة الأولى ونال 100 ألف مشاهدة في يومٍ واحد.

وفي العام 2018، شهدت Los Angeles على أغنيتها وفيديو كليبها الأوّل بعنوان Rise، ثمّ Drive التي سلّطت عبرها الضوء على الحريّة والمساواة خصوصاً مع القوانين الجديدة التي خوّلت المرأة القيادة في السعوديّة للمرّة الأولى.

بإختصار، الأرض هويّتنا وملجأنا ومهما قدّرناها فهذا لم ولن يكفِ تضحياتها في سبيل مجرى حياتنا كإنسان وأمّة. لذلك إليك لفتة بسيطة منّا إلى أرضنا الخصبة والغنيّة، إستمتعي بها ولا تنسي مشاركتنا رأيك!

اقرئي أيضاً: مسلسلاتٌ تدخل السباق الرمضانيّ وأخرى تخرج منه... إليك التفاصيل

العلامات: Earth Song

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث