اتّجاهات كبرى للرفاهية في العام 2022

تتمثّل أبرز اتّجاهات الرفاهية لعام 2022 بدءاً بالصحّة العقليّة ووصولاً إلى الاهتمام بالبيئة. وعلى مدار 18 شهراً الماضية، تزعزعت كلّ جوانبها تقريباً، من الأماكن المخصّصة للرياضة إلى صالونات التجميل والسبا وحتّى الطعام الذي نتناوله، لكن إذا تعلّمنا درساً من كلّ ذلك فهو حتماً أهميّة الاعتناء بأنفسنا. إليك إذاً اتّجاهات الرفاهية التالية لتساعدك في توجيه عاداتك للعام الجديد في حال لم تضعي أهدافاً لنفسك بعد.

اقرئي أيضاً: ما هو الجيل الخامس من التجدّد الذي تقدمه غيرلان؟
تتبّعي مستوى التوتر لديك
تتوقّع شركة Bupa أن يزداد تتبّع مستوى التوتر والضغط لدينا من خلال الساعات الذكية أو عن طريق التدوين في العام 2022. ويجب ملاحظة أعراض التوتر، بما فيها الألم والإجهاد في الجسم، ومشاكل الجهاز الهضمي، وتسارع معدّل ضربات القلب. ولا بأس بالاعتناء بنفسك، لذا انتبهي للأعراض العاطفيّة الأخرى أيضاً، مثل الغضب أو الشعور بالإرهاق أو تسارع الأفكار. وهناك الكثير من الأدلّة على أنّ البيئات الطبيعيّة وتقنيّات الاسترخاء وزيارة المساحات الخضراء، من شأنّها أن تقلّل من مستويات الضغط النفسي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضيّة طبعاً.

تحسين عمليّة الهضم
أفضل شيء يمكنك القيام به من أجل صحّتك هو تحسين عمليّة الهضم عندما يتعلّق الأمر بالاختيارات الصحيّة. فاكتشف الباحثون في شركة Bupa أنّ عمليات البحث على محرّك Google عن "صحّة الأمعاء" ارتفعت بنسبة 83٪، لذا توقّعوا أنّنا سنعتني بها بشكل أفضل في العام 2022.

عيشي حياة صديقة للبيئة
الأغذية الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة هي من أفضل الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي. وقد ترغبين في وضع هدف جيّد للعام 2022 وهو تجنّب الأطعمة المصنّعة لأنّها يمكن أن تعطّل بكتيريا الأمعاء الصحيّة.

ابدئي بكتابة يوميّاتك
من أجل إزالة المشاعر السلبيّة العالقة وتعزيز تلك الإيجابيّة، قد يكون الاحتفاظ بدفتر يوميّات تدوّنين فيه كلّ ما يتعلّق بمزاجك مفيداً. فهكذا ستتمكّنين من تحديد المشاعر السلبيّة واتّخاذ الإجراءات للتخفيف منها، مثل الانفتاح والتحدّث إلى صديق أو أحد أفراد العائلة أو أخصائي صحّة عقليّة. وتشير الأبحاث إلى أن تدوين مشاعرك يمكن أن يخفّف من القلق والاكتئاب. ووفقاً لـJames W. Pennebaker، عالم النفس الاجتماعي في جامعة تكساس، فإنّ تصنيف المشاعر والاعتراف بالتجارب الصادمة يعتبران من النتائج الطبيعيّة لكتابة اليوميّات ولهما تأثير إيجابي على الناس، وغالباً ما يُستخدمان في العلاج التقليدي بالكلام.
بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الكتابة هي في الأساس عمليّة تنظيميّة. وفقاً للدكتور Pennebaker، الاحتفاظ بدفتر يوميّات يمكن أن يساعدنا في تنظيم إحدى التجارب في أذهاننا ومساعدتنا على فهم حدث صادم. وتتحسّن ذاكرتنا العاملة عندما نفعل ذلك، لأنّ دماغنا يرتاح من الضغط الهائل الناتج عن معالجة التجربة، وهكذا ننام بشكل أفضل.
اعتني ببشرتك
لقد نظرنا إلى بشرتنا بطريقة جديدة تماماً أثناء الإغلاق التام بسبب وباء كورونا، وابتكر الدكتور Uliana Gout مصطلح "Skimunity" الذي يعني مناعة البشرة. وبسبب الاضطرار إلى الاختباء خلف الأقنعة، ظهرت بعض الطرق التي تمكّننا من الاعتناء بمناعة بشرتنا من خلال تعزيز مضادّات الأكسدة للتغلّب على الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب وتهدئة البشرة والحصول على علاجات للوجه بشكل منتظم. ووفقًا لـL'Oréal، ترتكز العناية بالبشرة حالياً على الحفاظ على نظام مناعي صحّي ومعالجة بشرتنا عندما تسوء الأحوال.

اقرئي أيضاً: خمسة اتجاهات للجمال عليك تجربتها في عام 2022

العلامات: الرفاهيّة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث