أهميّة التدريب على التوازن و تأثيره المباشرعلى طول عمر الإنسان ونوعية حياته

لقد حاولت وبعزم كبير ألّا أسقط. وقفت على كرة BOSU، ورفعت ركبتي اليمنى حوالى خمس بوصات، وأنا أحاول تثبيت نفسي على ساقي اليسرى التي كانت تغرق في سطح الكرة السميكة الإسفنجيّ. وكان مدرّبي الذي وقف إلى جانبي يحثّني ويقول "هيا! يمكنك أن تفعلي ذلك!" فقبل أسبوع، لم أتمكّن من تحمّل الوقوف بساق واحدة، فتعثّرت واستأت. إنّما هذه المرّة نجحت ووقفت مستقيمة وقويّة بساق واحدة لمدّة 45 ثانية من كلّ جانب. وفي الواقع، لا يمكن المبالغة في أهميّة التوازن بالنسبة إلى الإنسان. وتبرز أهميّة التدريب على التوازن أكثر فأكثر في صفوف اليوغا والبيلاتس، بالإضافة إلى الصفوف المخصّصة للكبار في السنّ. وغالباً ما يتمّ التغاضي عن أهميّة التدريب على التوازن، إلّا أنّ لديه تأثير مباشر على طول عمر الإنسان ونوعية حياته، ابتداءً من سنّ الأربعين تقريباً. ووفقاً لدراسة برازيلية نُشرت في يونيو الماضي، فإن 20% من 1700 شخص من كبار السنّ الذين أجري الاختبار عليهم، لم يتمكنّوا من الوقوف على ساق واحدة وتحقيق التوازن لأكثر من 10 ثوان. وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، يموت أكثر من 18 ألف شخص ويتمّ نقل حوالى 450 ألف شخص إلى المستشفى كلّ عام بسبب السقوط غير المتعمد، وهذه نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً. ويكون سبب حوادث السقوط هذه عادةً ضعف التوازن الذي يشكّل قدرة بشريّة معقّدة ومتعدّدة الأبعاد.

Dead Bug

إنّه واحد من أفضل تمارين العضلات الأساسيّة، إذ يصيب عضلات البطن ويحسّن توازن عضلات الجسم الأساسيّة.

كيف تحافظين على توازنك؟

للوقوف بطريقة مستقيمة وثابتة، من المهمّ الحفاظ على وظائف الجهاز العصبيّ والحركيّ. فضلاً أيضاً عن الجهاز الدهليزي للأذن الداخليّة، فإنّ الرؤية والقدرة على الإحساس بمكان الذراعين والساقين وأجزاء الجسم الأخرى من دون النظر إليها، وقوّة العظام والأنسجة الرخوة ومرونتها هي أيضاً عوامل مهمّة. والخبر السار هو أنه يمكن تحسين التوازن من خلال التدريب الصحيح كما يمكن تأخير أو تقليل الاضطرابات المرتبطة بالعمر، على عكس الكثير من التأثيرات الأخرى للتقدّم في السنّ. وفي الواقع، يمكن أن تقلّل تمارين القوّة والتوازن من معدّلات السقوط بنسبة تصل إلى 50%، وبينما توصي معظم السلطات الصحيّة بتمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين القوّة مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع، لا توجد وصفة تمارين رياضية فعليّة لتحقيق التوازن. لكن كلّما زادت أنشطة التوازن التي تمارسينها، كلّما زاد احتمال مشاركتك في أنشطة أخرى أيضاً.

كيف تبدئين؟

يشكّل تدريب التوازن جزءاً من اتّجاه أكبر يسمّى بالتمارين الوظيفيّة التي تساعد الأشخاص على التغلّب على التّحديات الجسديّة التي يواجهونها في الحياة اليوميّة. فبغض النظر عن المكان الذي تتواجدين فيه، يمكنك القيام بهذه التمارين في أيّ وقت وفي أيّ مكان. وكلّما تقدّمت في السنّ، يصعب عليك الوقوف على ساق واحدة. فعندما تنظّفين أسنانك، قد تحتاجين إلى التوازن. لذا ضعي قدمَيك بالقرب من بعضهما البعض أو ضعي قدماً أمام الأخرى. والأمر الجميل في تدريب التوازن هو أنّنا نرى النتائج بسرعة. فمع تقدّمنا في السنّ، يتجدّد الجهاز العصبي أسرع بكثير ممّا كنّا نعتقد في السابق، فهو يستمرّ في التكيّف والتعويض وحتّى تطوير مهارات جديدة.

الأنشطة التي تعزّز التوازن

يقترن تدريب القوّة بتمارين التوازن، لذا سيتحسّن توازنك كلّما أصبحت ساقاك وعضلات المؤخرّة وقدماك وعضلات جسمك الأساسيّة أقوى. ويمكن أن تساعدك تمارين الـTai Chi أو اليوغا على تحسين توازنك، لكن قد تفيدك أيضاً تمارين القوّة أو الرقص أو تسلّق الصخور أو صفوف الـAerobics.

Single-Leg Stand

يمكنك القيام بوضعيّة الشجرة أو ما يُعرف بالـTree Pose على الأرض أو على سجادة مطويّة أو على كرةBOSU لتقوية كاحليك وتحسين توازنك وتحريك

عضلات جسمك الأساسيّة.

Squats on BOSU

ستساعد إضافة سطح كرة BOSU غير المستقرّ إلى تمارين القرفصاء الأساسيّة التي تمارسينها على تدريب جسمك على إشراك جميع العضلات الصحيحة في الوقت المناسب.

Single Leg Deadlift

سواء باستخدام الأوزان أو من دونها، لا تقوّي هذه الحركة أوتار الركبة والأرداف فحسب، بل توازنك أيضاً، كما تنشّط جدار البطن.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث