للذاكرة عطر مع Mona Kattan

التصوير: Maximilian Gower 
الإعداد والإدارة الفنّيّة: Sarah Rasheed

فستان من Jovani عبر ounass.com‎

أين تأخذك ذكرياتك عندما يتعلّق الأمر بالعطور؟
تأخذني العطور إلى أيّ مكان بالاعتماد على الرائحة التي أشمّها. فعندما أشم رائحة تلك التي امتلكتها في العشرين من عمري، أعود على الفور إلى طفولتي في الولايات المتحدة الأميركيّة وإلى المدرسة الثانويّة هناك. وبالعودة إلى الماضي، نلاحظ أنّ الحياة كانت مختلفة وأكثر بساطة من بعض النواحي، إذ لم يكن العالم عبارة عن قرية كونيّة مثل اليوم. وبالتالي، عندما أشمّ رائحة العود مثلاً، أشعر بارتباط كبير بثقافتنا وجذورنا العربيّة وأتذكّر عندما انتقلت إلى هنا للمرّة الأولى. فبالرغم من أنّني شممت رائحته من قبل، إلّا أنّها لم تكن فوّاحة بهذا القدر يوماً. أمّا عبق الياسمين فيذكرني بأمّي وأبي مثلاً. 

ترتبط الرائحة أيضاً بالعواطف؛ لذا كيف تترجمين ذلك بالاستناد إلى ذوقك الخاصّ؟
أوافقك الرأي تماماً، لأنّه من المذهل كيف يمكن لرائحة بسيطة أن تغيّر حالتك الذهنيّة. وبالنسبة إليّ، إذا وضعت عطراً زهريّاً وأنثويّاً، أشعر بأنّني سيّدة حقيقيّة. أمّا إذا وضعت رائحة الفانيليا، فأشعر بأنّني أكثر شباباً وجاذبيّة وحيويّة. كذلك، تذكّرني الروائح الفاكهيّة بالرذاذات التي استخدمتها بعد الحمّام ووضعتها على جسمي في أميركا، وأخيراً يذكّرني الياسمين الذي يشعرني بالهدوء والراحة بالمنزل. بالمختصر، نعم للعطور قدرة قوية على تغيير مزاجنا وللحمضيّات قدرة على تنشيط الطاقة، لذا أرشّها كلّ صباح قبل التمرين فالمسك يجعلني أشعر أنّني نظيفة جدّاً. 

ما العطور التي ركّزت عليها أثناء الحجر؟
بصراحة، انشغلت كثيراً بالعطور والمشاريع التي سنطلقها في العام المقبل. وبالتالي قضيت طوال وقتي في العمل على روائح جديدة وإصدارات ممتعة مختلفة تماماً عمّا أطلقناه بالفعل ونأمل أن يكون العام المقبل أفضل للجميع وأن يسير وفقاً لمخطّطاتنا.
Déjà Vu عطر من علامتك Kayali، ومثلما يوحي الإسم فهو أشبه بذكريات عطريّة تنقلنا إلى لحظات سبق أن عشناها. أين سافرت بك ذاكرتك أثناء فترة الإغلاق؟
بصراحة، عدت إلى الكثير من الأماكن، وذلك لأنّني أصبحت مهووسة بخزانة العطور الخاصّة بي وأتيحت لي الفرصة لتفقدّها وتنظيمها، ممّا سمح لي باستنشاق الكثير من الروائح التي لم أشمّها منذ وقت طويل. وأعدت شراء الكثير من العطور التي افتقدت رائحتها منذ أكثر من 10 سنوات، لا سيّما أوّل عطر اشتريته Curve. إذاً عادت بي الذاكرة حينما كنت في 15 من عمري منزلي في الولايات المتحدة وكدت أشعر بالعاطفة والجنون لقدرة الروائح على أن تعيدك إلى مكان ما. وهكذا سافرت عبر العطور إلى كلّ مكان أثناء الإغلاق، بينما تواجدت فعليّاً في المنزل طوال الوقت، إنّما كان ذهني في حال سفر دائم!

ما الذي يدور في ذهنك هذه الأيام؟
وسط كلّ ما يحدث في العالم، ثمّة الكثير ممّا يدور في ذهني. إذ إنّني واعية وقلقة جدّاً إزاء الأوضاع، وآمل أن يخرج الجميع من هذه الأوقات العصيبة بتحسّن وصورة أفضل. وطبعاً، تبقى Kayali في ذهني، حيث عملت جديّاً لتطويرها للعامين 2021 و2022 أيضاً. وكذلك، أطلقنا قناة على YouTube مؤخراً وكان الأمر ملفتاً ومهمّاً بالنسبة إليّ. وقد عملنا على الكثير من الأمور الرائعة التي لا تتعلّق بالجمال والعطور فحسب، إنّما تتناول الصحّة العقليّة أيضاً وزيادة الوعي حول ما قد يمرّ به الأشخاص وأعتقد أنّ هذا أمراً بالغ الأهميّة يتعيّن على الناس الانتباه له.

اقرئي أيضاً: The Harmonist تسدل الستار عن أحدث إصداراتها

العلامات: Kayali Mona Kattan

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث