هل يمكن أن تؤثّر الشيخوخة على شعرك؟

غالباً ما نولي الكثير من الاهتمام لبشرتنا. وكما هي الحال مع العناية بالبشرة، كذلك يحتاج شعرنا إلى الاهتمام نفسه. تعرّفي إذاً على أحدث منتجات العناية به لمساعدتك على استعادة حالته الأوليّة.

اقرئي أيضاً: حافظي على قوة شعرك هذا الصيف

كيف يتغيّر شعرنا مع التقدّم في السنّ؟
يتكوّن شعرنا من خلايا ميتة تخرج من بصيلات الشعر. ففروة الرأس هي عبارة عن امتداد لبشرة وجهنا. وتتكوّن كلّ خصلة شعر من بروتين يُدعى "كيراتين" وتغطّيها طبقة خارجيّة مؤلّفة من قشور متداخلة تُسمّى بطبقة الشعر الخارجيّة أو "الكيوتيكل".

الجفاف الشديد
يشيخ شعرنا بسبب الكثير من العوامل التي قد تكون بيولوجيّة أو هرمونيّة أو متعلّقة بالبيئة المحيطة، ويمكنها أن تؤثّر على ملمسه ولونه. وإذا كنتِ تعانين من حالة جفاف وتقصّف شديدة قد تكون ناجمة عن التلف بسبب كثرة تصفيف الشعر. لذا نحمل إليكِ أخباراً سارّة مفادها أنّه بإمكانك إخفاء الضرر من خلال استخدام المنتجات المناسبة.
ووفقاً لـMiriam Quevedo، مبتكرة العلامة البرشلونية الفاخرة للعناية بالشعر التي تحمل اسمها والتي أطلقتها في العام 2005، فإنّ: "فروة الرأس تختبر مسار الشيخوخة نفسه تقريباً الذي تخضع له البشرة. وإن كنت تعيشين في بلد مناخه حار، بإمكان الأشعة ما فوق البنفسجيّة أن تخترق فروة الرأس وتسبّب التهاباً قد يؤدّي إلى تسريع تساقط الشعر. كما أنّه عندما تكون فروة رأسك دهنيّة أو جافّة، يمكن للمياه المحلّاة أن تسدّ مسامها وبالتالي تحتاجين إلى تقشيرها من وقت إلى آخر والسماح للمنتجات الملائمة باختراقها". هذا وكانت أطلقت Miriam قبل بضع سنوات مجموعات للعناية بالشعر تحتوي على الكافيار والذهب والألماس، وتطرح العلامة هذا العام The Black Baccara وهي مجموعة جديدة آمنة وخالية من مواد السلفات والبارابين، إضافةً إلى أنّها مناسبة للأشخاص النباتيين. وتهدف إلى توفير حماية مكثّفة ضدّ العوامل المجهِدة الداخليّة والخارجيّة.
وتحتوي المجموعة أيضاً على خلايا جذعيّة من الورد الطبيعي التي تحافظ على وظيفة هذه الخلايا في بصيلات الشعر، وتزيد من حيويتّها، وتعزّز تجدّدها وتحميها من الإجهاد الناتج عن البيئة المحيطة. وتتمتّع هذه الخلايا أيضاً بعوامل نموّ الشعر التي تتغلغل في قلب البصيلات لتعمل على منع التساقط وإيقافه. والأهمّ من كلّ ذلك أنّ المجموعة طبيعيّة ونباتيّة 100%.

الخصل الشائبة
إلى جانب العوامل الوراثيّة، تشير إحدى النظريات إلى أنّ الشيب يأتي نتيجة الإجهاد التأكسدي الذي يطرأ حينما تتحطّم الجذور الحرّة تدريجيّاً لدى تفاعلها مع الأحماض النوويّة في الخلايا المنتجة للميلانين داخل بصيلات الشعر، التي تُدعى الخلايا الصبغيّة، إلى أن تتوقّف كلّياً عن العمل. وذلك يفسّر ميل الشعر إلى أن يصبح أكثر خشونةً عندما يشيب. ويكمن الحلّ في مجرّد استخدام صبغة شعر لتغيير لون شعرك إلّا أنّ هناك علامات تجاريّة كثيرة في السوق قد ترغبين في تجنّبها. فوفقاً للقانون الفدرالي الأميركي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، يجب أن توافق إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة FDA على المواد الملوّنة المضافة قبل استخدامها في مستحضرات التجميل، بما في ذلك صبغات الشعر. وإذا كانت فروة رأسك حسّاسة، احرصي على خضوعك لاختبارات الحساسيّة على رقعة من فروة رأسك بشكل روتيني، فيمكنك الاطمئنان لمعرفة أنّك بمأمن عن كلّ تلك المخاطر. واعلمي أنّ المكونين الأكثر شيوعاً في صبغات الشعر اللذين يجب محاولة تجنّبهما هما الأمونيا وp-Phenylenediamine (PPDA أو PPD).

ترقّق الشعر
قد تعاني بعض النساء ترقّق الشعر أو ظهور فروة الرأس في مراحل متقدّمة من حياتهنّ، وقد يكون كلّ ذلك وراثيّاً أو نتيجة نقص لبعض الفيتامينات. إنّما ثمّة بعض العلاجات الموضعيّة التي يمكنك استعمالها للتقليل من الترقّق هذا. 

Harklinikken Extract Restorative & Calming

Schwarzkopf Simply Color Permanent Hair Color, 7.5 Almond Brown

Clairol Natural Instincts Semi-Permanent, Ammonia-free Hair Colour

Lime Crime Dilute Hair Color Mixer

Miriam Quevedo Black Baccara Hair Multiplying Shampoo

Rahua Color Full Conditioner

Hair Rituel by Sisley Paris Revitalizing Fortifying Serum for the Scalp

اقرئي أيضاً: أفضل زيوت الشعر لتحصلي على شعر لامع، وقوي

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث