5 مكوّنات لمعالجة مشاكل بشرتك

الإعداد: Senem Yurdakul

ما من أحد يتمتّع ببشرة مثاليّة، فمن المعروف أنّ مشاكل البشرة متعدّدة، وتشمل التصبّغ وحبّ الشباب والجفاف والبهتان والملمس غير المتساوي وتتراوح حدّة هذه المشاكل من المعتدلة إلى الحادّة، وقد تختلف باختلاف البشرة. إلّا أنّ معرفة نوع بشرتك وإدراك المشاكل التي تعانيها يساعدك على تحديد الطريقة أو المنتج الذي يستهدف مشكلات بشرتك على وجه الخصوص، لتتمتّعي دوماً ببشرة صحيّة ومشرقة وشابّة. وبفضل مجال العناية بالبشرة المتنامي، بات من السهل جداً العثور على منتجات ومكوّنات تلبّي احتياجات بشرتنا الخاصّة. وفي عصرنا الحديث، ثمّة حلّ لأيّ مشكلة جلديّة مهما عظُمت، من الجفاف وحتّى التجاعيد. بناءً على ذلك، اخترنا لك في ما يلي خمسة مكوّنات مميّزة ترمي إلى معالجة خمس مشاكل جلديّة مختلفة.

Vichy Minéral 89 Hyaluronic Acid Face Moisturizer

البشرة الجافّة: حمض الهيالورونيك

قد لا يبدو من المنطقي اختيار أحد الأحماض لعلاج البشرة الجافّة، غير أنّ حمض الهيالورونيك يُعدّ إحدى أفضل الهدايا التي يمكنك تقديمها إلى بشرتك إذا ما كانت جافّة. والواقع أنّ هذا الحمض مادّة ينتجها الجسم بشكل طبيعي، ومن أبرز سماته أنّه يساعد على التقاط الرطوبة والمياه من الجوّ والحفاظ عليهما، ممّا يمنح بشرتك نضارةً وترطيباً جيّداً. وعلماً أنّ كلّ غرام منه يحفظ حوالى ستّة لترات من الماء، فلا يرطّب حمض الهيالورونيك سطح بشرتك فحسب، لا بل مستوياتها العميقة أيضاً. ونظراً إلى أنّ الإنتاج الطبيعيّ لهذا الحمض يتناقص مع التقدّم في السّن، يمكننا مساعدة أجسامنا في الحفاظ على رطوبتها وتوهّجها باستخدام المرطّبات أو السيروم الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك كمكوّن أساسيّ.

La Roche-Posay Effaclar Medicated Gel Cleanser

البشرة المعرّضة لحبّ الشباب: حمض الساليسيليك

يعتبر حمض الساليسيليك بطلاً حقيقيّاً في حربنا ضدّ البثور والرؤوس السوداء. فبفضل انتمائه إلى الأحماض الهيدروكسيّة، يمكن اعتباره مكوّناً معجزة يعمل في الليل على محاربة المسام المسدودة والبثور الحمراء والملتهبة، ويقشّر الطبقات الداخليّة من الجلد. وعلى الرغم من أنّه قد يزعج البشرة الحسّاسة وتلك الدهنيّة، يمكن لحمض الساليسيليك أن يُحدث فارقاً كبيراً إذا التزمت باستخدامه باعتدال وحصراً في المناطق المعرّضة لحبّ الشباب. أمّا إذا وجدته إلى جانب مكوّنات مثل بيروكسيد البنزويل، فستكونين قد عثرت على حلّ فعّال لمشكلة حبّ الشباب.

Tatcha Violet-C Brightening Serum

البشرة الباهتة: الفيتامين سي

يمكنك اعتماد الفيتامين سي كعلاج مثاليّ للبشرة الباهتة. فعند إضافته إلى روتين العناية بالبشرة، يمكن أن يساعدك على زيادة إنتاج الكولاجين، والحدّ من الأضرار التي تسبّبها الجذور الحرّة وإعادة توهّج البشرة وإشراقها عن طريق تجديدها. ونظراً إلى أنّ الفيتامين سي من مضادات الأكسدة القويّة، يُبطل الجذور الحرّة التي تؤثر في بشرتنا بشكل يوميّ، مثل مصابيح الأشعّة فوق البنفسجيّة وتلوّث الهواء، فيجدّد البشرة، ممّا يجعلها تبدو شابّة ونضرة. من هنا، نوصيك بدمج الفيتامين سي في روتينك للعناية بالبشرة من خلال استخدام السيروم، لأنّ الكريمات ليست دائماً كافية من حيث الفعاليّة.

Clinique Pep-Start ™ Eye Cream

البشرة المجعّدة: الببتيدات

بالطبع نرغب جميعاً في الحفاظ على بشرتنا شابّة ومرنة وناعمة، لكن مع انخفاض إنتاج الكولاجين مع تقدّم السّن، لا تبقى بشرتنا مشدودة ومتماسكة. وهنا، يأتي دور الببتيدات التي تشكّل أساس البروتينات والتي تستطيع تجديد خلايا البشرة، وجعلها مشدودة مبتكرةً تأثيراً مماثلاً لتأثير البوتوكس. فضلاً عن كلّ ذلك، غالباً ما يؤدّي استخدام الببتيدات في منتجات البشرة إلى عكس عمليّة الشيخوخة لأنّها تعزز إنتاج الكولاجين والتئام الجروح، ممّا يجعل البشرة تبدو مشدودة ومرنة. وبفضل صغر حجمها بما يكفي لاختراق الجلد، يمكن للببتيدات أن تعيد النعومة إلى بشرتك وتقلّل من ظهور التجاعيد وتجدّد شبابها وتعيد إليها توهّجها.

The Ordinary Granactive Retinoid 2% in Squalane

البشرة السيّئة بالكامل: الريتينول

الريتينول هو طريقك الوحيد إلى البشرة الجيدة. إذ بات مثبتاً أنّه يعمل بطرق استثنائيّة ويعالج حب الشباب وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتفتيح البشرة الباهتة وتلاشي البقع الداكنة، وأكثر من ذلك بكثير. ويساعد الريتينول أيضاً على إنتاج الكولاجين، ويبطئ عمليّة شيخوخة الجلد، ويجدّد شباب البشرة لشفائها ومنحها الإشراق. ولا يمكن العثور على الريتينول في منتجات العناية بالبشرة فحسب، لا بل أيضاً على شكل أدوية لا تتطلّب وصفة طبيّة. لكن بغضّ الطرف عن شكله، من الضروريّ استخدام الريتينول باعتدال. إذ يوصي معظم الخبراء بالبدء في استخدام منتج بحجم حبّة البازلاء مرّة واحدة في الليلة، مباشرةً بعد تنظيف البشرة وقبل تطبيق أيّ منتجات أخرى للعناية بالبشرة.

اقرئي أيضاً: وجهتك الأنسب لتدليل بشرتك في باريس

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث