دليلك المثاليّ للعناية بالبشرة حسب التغيّر المناخيّ

Image Courtesy: Shiny Diamond - Pexels

مهما اعتنينا ببشرتنا إلّا أنّنا نجد في بعض الأحيان بعض الجفاف أو البثور أو الشوائب التي تظهر من دون سابق إنذار، فما هي الأسباب وكيف نتفاداها؟

في هذا السياق، كشفت منصّة سيلفولوجي Selfologi، وهي عبارة عن دليلٍ رائد في العناية بالبشرة وكلّ ما يلزمها من عناوين عيادات وأسماء أطبّاء وحلول، عن ما قد يصيب البشرة، بحسب خبرائها المتخصّصين في الجلد والبشرة.

تتعرّض البشرة للعديد من العوامل الخارجيّة التي قد تحول دون حفاظها على رونقها ونضارتها وملمسها المخمليّ، وأبرزها العوامل المناخيّة التي قد لا نستطيع السيطرة عليها أو تغييرها، إلّا أنّنا من دون أدنى شكّ قادرات على تغيير روتين العناية بالبشرة وتعديله حسب ما يدعو المناخ المتبدّل.

اقرئي أيضاً: تعرفي إلى فوائد زيت الزيتون للبشرة المذهلة

في فصل الشتاء

يتسبّب انخفاض درجات الحرارة ومستويات الرطوبة إلى جفاف شديد للبشرة وبهتانها، مهما كان نوعا، كما قد تتعرّض لحالات الأكزيما أو الصدفيّة أو حبّ الشباب في بعض الأحيان. فضلاً عن السهرات الطويلة والاستحمام بالمياه الساخنة، تساهم أيضاً في جفاف البشرة.

فإليك الخطوات الواجب عليك اتّخاذها للعناية ببشرتك في فصل الشتاء: التركيز على الترطيب (لا سيّما المرطّب الغنيّ بالـGlycerine وHyaluronic Acid وCeramides)، والتّخفيف من استخدام Retinoids، وتغذية حاجز البشرة مثل Mesotherapy و HydraFacialو Profhilo وغيرها من العلاجات...

في فصل الربيع

يعتبر فصل الربيع مرطّب الطبيعة، لزيادة الرطوبة في الهواء بعد أضرار الشتاء، ما قد يسبّب مشاكل للبشرة مثل التقشير أو ظهور دهني مفاجئ. كما يرى بعض الخبراء أنّ شمس الربيع أخطر من شمس الصيف، فمع غياب الغيوم التي تشكّل عوئق ما بين الأشعّة فوق البنفسجيّة والبشرة، إلّا أنّ الحرارة ليست بعالية، ما قد يسبّب نسيان البعض تطبيق كريم واقي من الشمس SPF.

فإليك الخطوات الواجب عليك اتّخاذها للعناية ببشرتك في فصل الربيع: الإنتقال إلى مستحضرات بتركيبة أخفّ (كونها تمنع ظهور البثور في درجات الحرارة الأدفأ)، وإعادة تكثيف Retinoids (مع كريم واقي من الشمس) وتقشير خفيف بعيداً عن الشتاء، والتخلّص من الجلد الباهت والحصول على بشرة منعشة.

في فصل الصيف

تسبّب درجات الحرارة العالية والرطوبة تغيّر وظيفة حاجز البشرة، ما قد يسبّب إفرازات دهنيّة جمّة وفقدان كبير للمياه، لا سيّما وأنّ المكيّف الهوائيّ قد يشعرك بالراحة إلّا أنّه قد يسبّب الجفاف لبشرتك. من دون أن ننسى مخاطر الأشعّة ما فوق البنفسجيّة التي تنتج عنها أضرار مثل سرطان الجلد والبقع الداكنة والتصبّغات.

فإليك الخطوات الواجب عليك اتّخاذها للعناية ببشرتك في فصل الصيف: الحماية من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة مع كريم واقي من الشمس (الذي يساهم في تجديد الخلايا)، وتعديل روتينك اليوميّ (مثل ترطيب البشرة لتفادي زيادة إفرازات الزيوت للتعويض، وتخفيف مستحضرات المكياج الثقيلة واعتماد منظّف ​​لطيف بمكوّناتٍ تحمي من خسارة المياه)، وتقوية حاجز البشرة للحفاظ على المياه عبر علاجات مثل:Mesotherapy وProfhilo.

في فصل الخريف

مع عودة درجات الحرارة إلى الانخفاض، ينخفض ​​أيضاً معدّل تساقط خلايا الجلد، ما يترك البشرة باهتة وخشنة في حال لم يُعالج. وقد تحمل بشرتنا معها التصبّغات من فصل الصيف، إضافةً إلى البقع الداكنة والالتهابات.

فإليك الخطوات الواجب عليك اتّخاذها للعناية ببشرتك في فصل الخريف: إعادة اعتماد الفيتامين س Vitamin C (لإصلاح خلايا البشرة التالفة ومحاربة التصبّغات)، ومعالجة التصبّغات (عبر تقشير كيمائيّة خفيفة واعتماد لايزر للحدّ من مخاطر النّدب).

بكلّ بساطة، لا تستخفّي بالتغيّر المناخيّ وواكبي منصّة Selfologi لكلّ نصائح وابتكارات ورؤية الخبراء في عالم الجمال والعناية البشرة!

اقرئي أيضاً: إبتكار ثوريّ يصل إلى الشرق الأوسط... والنتيجة شفاهٌ صحيّة ورائعة!

العلامات: Selfologi

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث