5 نصائح للتخلّص من السيلوليت


 

من منّا لا تطمح إلى إبراز جمال قوامها في فصل الصيف، إلّا أنّ ذلك قد يكون محرجاً بعض الشيء بالنسبة إلى بعض النساء اللواتي لم يزاولن الرياضة أو لم يعرن اهتماماً للياقتهنّ البدنيّة طوال السنة. فيظهر السيلوليت على الجلد على شكل قشرة البرتقال في مناطق معيّنة لاسيّما على الفخذين والأرداف وغالباً ما يصيب 80% من النساء. تعرّفي في هذا المقال على حلول  تساعدك على فقدان الدهون غير المستحبّة.

 

كيف يتكوّن السيلوليت وما هي أسبابه؟

عندما تتراكم الدهون بمعدّلات عالية في الجسم خاصّة ما بين طبقة الجلد والعضلات، تتّجه نحو سطح الجلد. ممّا يسبّب ارتخاء الأوتار إلى الأسفل بسبب ضغط الدهون المتراكمة عليها والنتيجة هي ظهور سطح الجلد بطريقة غير مستوية.

يشرح لنا طبيب الجلد فادي حداد من عيادة Shamma Clinic في دبي قائلاً:”عندما تتضرّر الشبكة الليفيّة تتدفّق الدهون إلى الخارج ويبرز الجلد ممّا يؤدي إلى حدوث السيلوليت”. وفي ما يخصّ الأسباب الناجمة عن ذلك، يضيف قائلاً: “إنّ ضعف الدورة الدمويّة وبالتالي ضعف إمدادات الأكسجين يسهمان في هذا الضرر عن طريق الحدّ من إنتاج الكولاجين. قد يكون البعض أكثر عرضة لهذه التغييرات من الناحية الجينية. كذلك، تلعب عوامل خارجيّة عدّة دوراً كبيراً في ظهور السيلوليت مثل التدخين والتأثيرات الهرمونية ونقص الأنشطة البدنية”.

 

معلومات مهمّة:

على الرغم من الأسباب المتعدّدة التي تؤدي إلى حدوث السيلوليت إلّا أنّ ثمّة أمور  تجهلينها عن هذا الموضوع. وللتعرّف إليها، قصدنا الخبراء لنطلعك على خمسة حلول ينصح بها أطباء الجلد للتخلّص من السيلوليت.

اقرئي أيضاً: دليلك المثاليّ لتتخلّصي من تشقّقات الجلد

الوزن الزائد يزيد الأمر سوءاً

تعتبر Cynthia Bailey، أخصّائية  في الأمراض الجلديّة  ومؤسسة علامة Bailey للعناية بالبشرة أنّ الدهون عند بعض الأشخاص أكثرعرضة للبروز على سطح الجلد،  فكلّما زادت،  زاد احتمال رؤية السيلوليت وللأسف . إنّه أمر  وراثي، لذلك ما من حلول كثيرة للتخلّص منها.

النصيحة:

حافظي على وزن صحيّ واعتمدي نظاماً غذائيّاً يحتوي على كميّات قليلة من الدهون والكربوهيدرات.

 

بعض المنتجات والعلاجات تقدّم حلاً مؤقتاً

السيلوليت مشكلة صعبة  أمّا علاجها فأصعب. لذا يعزّز التدليك المنتظم الدورة الدموية ويقلّل التورّم والالتهابات كما أنّه يساعد على الترطيب أيضًا.

النصيحة:

ابحثي عن بعض النباتات الشائع استخدامها في الكريمات المرطّبة التي تلطّف البشرة وتجعلها أكثر نعومة، بما في ذلك مستخلص البازلاء أو مستخلص الجزر أو زيت الجوجوبا وزيت الكينا.

 

تغيير نمط الحياة قد يحدث فرقاً

 

في حين أنّه ما من طريقة جذريّة تمنع ظهور السيلوليت، فهذا لا يعني أنّك لا تستطعين تغيير نمط حياتك للحدّ من تجمّع السيلوليت الموجود في جسمك، وفقاً للدكتور فادي حداد. تقوّي التمارين الرياضيّة العضلات وتضفي على بشرتك رونقاً خاصّاً. كذلك، يساعد تناول الأطعمة غير المشبعة بالدهون أو الأملاح أو الزيوت أو الأطعمة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات في الحدّ من تفاقم المشكلة.

النصيحة:

احرصي على تدليك المناطق التي يتجمّع فيها السيلوليت بفرشاة جافّة فهي تنشّط الدورة الدمويّة واللمفاويّة، وتزيل السموم التي تساعد على تراكم السيلوليت في الجسم.

 

قد تكون بعض الكريمات فعّالة

تساعد الكريمات الموضعيّة في علاج السيلوليت باعتبارها إحدى الطرق الفعّالة لاسيّما إذا كانت مرفقة بعلاجات طبيّة في العيادة. إذ يقول الدكتور فادي:” المزج بين أكثر من تقنية واحدة يعطي نتائج أفضل إلّا أنّها قد تتفاوت بحسب المدّة ومدى التحسّن. ممّا يدعو إلى الحاجة للخضوع  إلى جلسات  عدّة لتحقيق النتائج المرجوة.

النصيحة:

حاولي تطبيق علاج Endermologie للتدليك العميق، إذ يعيد توزيع الدهون ويملأ الفراغات، أو علاج Laser-assisted liposuction لشفط الدهون بالليزر، أو علاج الموجات فوق الصوتية لإزالة الدهون.

اقرئي أيضاً: كلّ ما عليك معرفته قبل صبغ حاجبيك

 إذا كان جلدك رقيقاً، فيغدو السيلوليت أكثر وضوحًا

يمكنك جعل جلدك أكثر سمكاً في مناطق السيلوليت عبر استخدام كريمات البشرة التي تحتوي على بعض المكوّنات.

النصيحة:

ابحثي عن كريمات تحتوي هذه المكوّنات:

  • الكافيين: يضيّق الأوعية الدمويّة ويقلّل التوّرم والالتهاب الذي يمكن أن يساهم في ظهور السيلوليت.
  • الريتينول أو الريتينويد: المشتقّة من الفيتامين A تُثخن الطبقة الثانية من الجلد.

Legology

Lymph – Lite Boom Brush for Legs

تعمل هذه الفرشاة الخشبيّة المستديرة على تعزيز التدفّق اللمفاوي والهواء واستعادة النعومة.

 

 

Sarah Chapman

Skinesis Bodylift

تخفّف توتّر العضلات وتنشّط الدورة الدمويّة وتشجّع الجهاز اللمفاوي على تصريف السموم.

 

 

Anne Semonin

Lipoliss Anti-cellulite Gel

مصنوع من مستخلصات Sea Lotus التي تعمل على التخلّص من السموم الدهنيّة في الجسم ليصبح الجلد أكثر ليونة وانسجاماً.

 

Clarins

Body Fit Anti-Cellulite

Contouring Expert

يحتوي الكريم على الكافيين والريتينول ويتميّزبقوام مرطّب لذا سيترك بشرتك ناعمة ومشدودة.

اقرئي أيضاً: 10 خطوات تساعدك على الحصول على بشرة مشرقة


تعليقات