تعرفي على معنى الرفاهية في حياة ثريا جوزي


يختلف معنى الرفاهية ومضمونها لدى كل إنسان، بحسب خلفيته ومحيطه ومسيرة حياته، كما يمكن النظر إلى الموضوع من عدة جهات والتعريف عنه بشتى الطرق. فماذا تقول السيدات حول الموضوع؟ إليك خمس مقابلات أجريناها مع سيدات في منطقة الخليج، لكل منها منظار مختلف ومسيرة حياة مميزة. وسنعرض عليك كل مقابلة على حدة، بحيث يمكنك قراءتها جميعاً من خلال الضغط على الروابط في أسفل كل مقابلة.

ثريا جوزي، مالك شركة Pearl Tree لتوزيع علامات مستحضرات التجميل الفاخرة

تختلف نظرة الناس للرفاهية إذ يربطونها بتعاريف كثيرة، بدءاً من الممتلكات المادية ووصولاً إلى إمكانيّة التعلّم والسفر، أو حتى الاستمتاع بوقت الفراغ. أنت امرأة كثيرة الانشغال، فما الذي تعنيه لك الرفاهية؟

إنّ الحياة في الإمارات العربيّة المتحدة هي حياة فاخرة ومليئة بالرفاهية، وكوني أعيش هنا، فقد اعتدت على أسلوب الحياة هذا. لكنّني وعندما كنت في رحلة إلى كوستا ريكا اكتشفت كم يختلف مفهوم الرفاهية في تلك المنطقة. فقد ألهمني شعب كوستا ريكا بنظرتهم الإيجابيّة للحياة وبأسلوب حياتهم وأهميّة الطبيعة في كلّ ما يفعلونه. وشعرت بأنّني فعلاً محظوظة بكلّ الرفاهية الموجودة في العالم المعاصر، لكنني اكتشفت أنّني أفتقر لكلّ أشكال الترف والرفاهية التي تقدّمه الطبيعة. ففي هذا المكان، نوعية الحياة أفضل وهذه هي الرفاهية الحقيقية.

هل تطوّر مفهومك للرفاهية مع مرور الوقت؟

نعم طبعاً، وأظنّ أن ذلك أمر طبيعي، وقد أصبح الوقت اليوم نادراً بالنسبة إليّ، ذلك الوقت الحقيقي والثمين حيث أكون متواجدة جسدياً وفكرياً للاستمتاع بكلّ لحظة. أكرّس بضع دقائق يومياً لنفسي لكي أقف عند كلّ التجارب التي مررت بها لكي أستفيد منها.

ترتبط الرفاهية الماديّة أحياناً بالسطحية. ما رأيك في ذلك؟

أظنّ أنّ السطحية هي عندما يشتري الزبون السلع الفاخرة للمحافظة على مكانتهم الاجتماعية ومركزهم بدلاً من أن يشتريها بهدف الاستمتاع بجودة السلع العالية وبحصريتّها. فالعلامات التجارية الفاخرة تقدّم لزبائنها أجود السلع وأفضل خدمة بالإضافة إلى خدمات شخصيّة ومنتجات مبتكرة…

وأعتقد أنّ ارتباط الرفاهية بالسطحية سيُسّوى في المستقبل إذ أنّ الزبائن باتوا أكثر وعياً اليوم ويهتمّون مثلاً بالمواد المستخدمة في صناعة المنتجات التي يشترونها وبمصدرها فيختارون العلامة التجارية التي تمثّلهم وتعكس شخصيّاتهم.

هل كلّ السلع الفاخرة والباهظة الثمن عالية الجودة برأيك؟

كلّا وأظنّ أنّ الجميع اختبر ذلك في الحقيقة. يجب أن تتماشى عادة الجودة العالية والرفاهية والسلع الفاخرة لكن العلامات التجارية تعتمد استراتجية الأسعار العالية لتعكس وتوحي بالجودة العالية والفاخرة. ونحن نقوم دائماً بتقييم جودة العلامات التجارية ولا نقبل بعلامة تجاريّة تبيع منتجاتها بأسعار مرتفعة وغير عالية الجودة.

هل تظنّين أنّ للرفاهية علاقة بمستحضرات الجمال؟

نجد في السوق اليوم مئات العلامات الفاخرة المختصة بالجمال لكنّ الرفاهية الحقيقية هي في الطبيعة وفي عمل الحرفيين. وهذا هو سبب عملي في هذا المجال. فإنّ Megan Larsen، مؤسّسة علامة Sodashi مثلاً، بدأت بتقديم مستحضرات العناية بالبشرة الخالية من المواد الكيميائيّة لتحمي أصدقاءها وعائلتها من تأثير هذه المواد، ثمّ تطوّرت شيئاً فشيئاً وأسّست علامتها التجارية. وحتى يومنا هذا، ما زالت المستحضرات تُحضّر يدوياً بمجموعات صغيرة وأعداد محدودة لكن بهدف ضمانة أفضل جودة ونوعيّة لزبوناتها. وعلى نحو مماثل، فإنّ علامة Neom Organics قد ظهرت إثر رغبة مؤسّستها Nicolla Eliott في مساعدة شقيقتها التي كانت تعاني من مشاكل في النوم. ونتيجة حاجتها وشغفها بدأت بابتكار المعطّرات والمستحضرات العضوية للعناية بالبشرة من الزيوت الأساسية وباتت علامتها التجارية اليوم واحدة من أبرز العلامات في المجال. ونحن نجد في هذه العلامات التجارية النزيهة المعنى الحقيقي للرفاهية والجودة العالية.


تعليقات