مجموعة الأزياء الراقية لموسم خريف وشتاء 2016/2017 من Chanel

لطالما اشتهرت دار Chanel بأسلوبها المميز والاستثنائي في الأزياء الراقية التي تبهرنا موسم بعد موسم، إنّما ننسى أحياناً أنّ وراء هذا الإبداع أيادٍ تعمل ليلاً نهاراً في مشاغل Chanel التي تشبه خليّة النحل. تنقسم تلك المشاغل إلى قصمين، الأوّل مختصّ بالأقمشة الجامدة والثاني مختصّ بالأقمشة الناعمة. ولهذا الموسم، أراد المدير الإبداعي للدار، السيد Karl Lagerfeld أن يخصّص مجموعة الأزياء الراقية لموسم خريف وشتاء 2016/2017 التي عرضت خلال أسبوع الأزياء الراقية لتكريم أؤلئك العاملات المبدعات. لهذا السبب، أقيم العرض في Grand Palais، تحت السقف الزجاجي في شارع Cambon حيث عرضت المشاغل على حقيقتها وبأدقّ تفاصيلها. بدءاً من الطاولات ووصولاً إلى ماكينات الخياطة والمرايا والدبابيس والأقمشة والخيوط والعارضات. وهكذا سُلطت الأضواء على ذلك العالم المخفي وبات محط أنظار الجمهور الذي استقبل لاحقاً المسؤولات عن المشاغل بالإضافة إلى مساعداتهنّ و78 خيّاطة من أصل الـ120 امرأة عاملة في مشاغل Chanel. ويعلّق Lagerfeld قائلاً: "ظننت أنّ مشاركتهنّ في العرض فكرة مميّزة وعصرية فبرأيي أنه من المهمّ أن يظهرنَ إلى العلن."

تميّز هذا الموسم بالقصّات الأنيقة والناعمة بينما برزت الأكتاف العريضة وذات زوايا واضحة أو مشطوبة. كما جاءت الأكمام المتوسّطة الطول لتتماشى مع السراويل الواسعة والفضفاضة التي تصل إلى تحت الركبة والأحذية الجلدية العالية. وتضمّنت المجموعة أيضاً سترات التويد التي  تبرز الخصر مع الجيوب الناتئة بالإضافة إلى فساتين التويد المزدانة بطبعات الخدع البصرية. أمّا الشعر فكان مرفوعاً بنعومة وعليه إكسسوارات من الحرير المضلّع تتماشى مع الأشكال الهندسية التي تميّزت بها التصاميم.

وبالنسبة إلى ملابس السهرة، فقد استوحى Lagerfeld في تصاميمه من الرسّام الإنكليزي Aubrey Beardsley. فنرى الأكتاف وأطراف الفساتين المزدانة بالريش والخصر العالي مع الجيوب ليضيف لمسة أنثوية على الإطلالة. وفي ما يتعلّق بالأقمشة، فقد اختار Lagerfeld حرير الرادزيمير والزيبرلين والميكادو والفاي بالإضافة إلى الشيفون وكريب جورجيت والأورغنزا والتول الحريري والدانتيل المطرّز والحرير المضلّع الشفّاف.

كما نرى الكياسة نفسها في اختيار الألوان إذ نجد كلّ تدرّجات البني مثلاً والبرتقالي والبيج والرمادي التي ترمز كلّها لفصل الخريف ويتخلّلها أيضاً القليل من الزهري والأسود والأبيض.

كما أنّ ذلك الإبداع الذي يميّز عالم الأزياء الراقية واضح أيضاً في أصغر التفاصيل التي بالكاد نراها بالعين المجرّدة. ونجد أيضاً تطريز الأحجار والترتر والخرز والريش على شكل أزهار ساحرة لتزيّن التصاميم والأطواق.

أمّا أبرز قطعة في المجموعة فكانت فستان العروس الذي تخيّلها Karl Lagerfeld هذا الموسم بقميص ديّق وسروال من الدانتيل والتول والساتين فنسّقه مع سترة طويلة من الخلف ومطرّزة بالريش.

تشكّل الأزياء الراقية أساس تراث هذه الدار العريقة ورمزاً لإبداعها ورسالتها. وها هي اليوم، مرّة جديدة، تثبت ذلك في العرض الذي أقيم يوم الثلاثاء الواقع فيه 5 يوليو 2016 أمام الحضور الذي ضمّ أهمّ الشخصيّات أمثال سفيرات دار Chanel، النجمة Vanessa Paradis وWillow Smith وZhou Xun وCaroline de Maigret بالإضافة إلى Will Smith وJessica Chastain وMilla Jovovich وHari Nef.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث