رانية خوقير ... ترقى بتصاميمها من العلم

ولدت المصممة الدكتورة رانية فاروق جميل خوقير في مكة المكرمة ودرست بها حتى المرحلة الثانوية، وتخرجت كمتخصصة في تصميم الأزياء التراثية والفلكلورية والعباءات والجلابيات من جامعة أم القرى، وحصلت على ماجستير في الاقتصاد المنزلي من كلية التربية للاقتصاد والتربية الفنية، وهي فخورة بإنتاجها الفلكلوري والشعبي، مؤكدة أناقة المرأة السعودية وتمسكها بأصول الجمال. وقد سبق أن درست في جامعة الملك عبد العزيز وشاركت في عدة معارض في الداخل والخارج.

 

تعتبر رانية أن التصميم يتم بناؤه على أسس علمية، ومن المهم دراسة أنماط الشخصيات لتستطيع إيصال التصاميم والنماذج وتوصيل المعلومة الصحيحة، كما أن من دراسة هذه المهنة والتمكّن منها يمكن من خلاله إقناع النساء بالتصاميم التي ترقى لها، وبالعلم والدراسة يمكن إيصال المعلومة الصحيحة.

 

أسست رانية معرضها الخاص في الرد سي مول في زون خان الخليلي، وأقامت معارض متعددة أهمها " ليلة الحناء السعودية" في فندق الهلتون بعنوان "عراقة الماضي وأصالة الحاضر"، بالإضافة الى أنّها عضو باللجنة التنفيذية الفنية لمهرجان الربيع، وأول معرض أقامته كان باسم "ثوبي بين التراث والمعاصرة"، كما أنها تصمم وتنفذ الملابس التراثية، والحجابات، والعباءات، للمناسبات المختلفة.

 

تعودت المصممة على الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد قبل قيامها بالتصميم، وتستوحي تصميماتها من دمج أزياء الشعوب من الناحية الفلكلورية والشعبية وأحياناً من خامات البيئة المحيطة، وتسعى دوماً لعمليات الدمج والربط والتنسيق وإعطاء فكرة مبدعة في كل تصميم جديد، كما أنها تستخدم خامات الأقمشة الغريبة التي تعطي انطباعاً مختلفاً عن المتواجد في السوق.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث