حسين شلايان.. يواكب التكنولوجيا والعلوم بتصاميمه

ولد المصمم حسين شلايان في نيقوسيا عام 1970 وتخرج من تورك معاريف Koleji من مسقط رأسه، وانتقل بعدها مع عائلته إلى إنجلترا عام 1978. ودرس أولاً الدبلوم الوطني في الأزياء والملابس في كلية الآداب في أرويكشاير، ودرس بعدها تصميم الأزياء في كلية سانت مارتينز المركزية للفنون والتصميم في لندن.

 

مجموعته الأولى من التصاميم ظهرت بعد الدراسات العليا عام 1993، بعنوان "تدفقات الظل"، وكان من ضمنها الملابس التي صممها لطقوس الدفن والقيامة لإعطاء الملابس بعد فلسفي في الحياة والموت، وحصدت مجموعته الأولى الخاصة بالتخرج الكثير من النجاح وبيعت بالكامل بعد عرضها في متاجر Browns البريطانية، وأنشأ شركته الخاصة عام 1994 Cartesia المحدودة، وكان له خط خاص في التصميم والإبداع.

 

تصاميم الأزياء لحسين جمعت بين المرأة ومواكبة التكنولوجيا والعلوم والهندسة المعمارية، وتفاعل مع الروايات التي شيدت حول الثقافة والأنثروبولوجيا، من أجل بناء تصاميم من وحي القصص وجمع بين عمله الفني مع المنشآت والأزياء والموسيقى والسينما، وهو ما يشار له في عروض الأزياء والحفلات.

تم تتويجه كأفضل مصمم بريطاني في العام 1999، وعام 2000، كما حصل على لقب عضو في نظام الإمبراطورية البريطانية سنة 2006، والتقدير العالمي تبع فوزه بمرتبة الشرف من قبل جمعية الموضة العالمية ضمن حفلها السنوي Night of Stars  في نيويورك عام 2007.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث