مقابلة حصرية: SEP تجمع بين الثقافة والموضة والعمل

ترتكز علامة SEP التجارية على السعادة المتبادلة، سعادة المستهلك من جهة، وسعادة الفنّان من جهة أخرى. إذ تقوم هذه العلامة الأردنية المختصّة بالتطريز بتعريف العالم بالمخيّمات، وذلك بطريقة متناسقة، حيث تقدّم التطريز التقليدي بأسلوب جديد. وقد كان لنا لقاء مع مؤسّسة العلامة، Roberta Ventura حيث أخبرتنا عن أهداف هذه العلامة المميزة وعن العطاء الذي يحتلّ حيّزاً كبيراً في هويّتها.

ما الذي يلهم تصاميم SEP؟

نحن نحبّ أن نمزج بين الثقافة والموضة والعمل، ونشعر بالرضى عندما نمكّن النساء في المجتمعات الضعيفة ونساعدهنّ على إيجاد هدف حقيقي في الحياة. فنساهم بالتالي في تطوير مهاراتهنّ ليستفدنَ من مواهبهنّ في كسب المال وللتعبير عن مشاعرهنّ من خلال الفنّ، فيشعرنَ بأنّ الناس يقدّرونهنّ ويحترمونهنّ. شعارنا هو "السعادة المتبادلة" إذ إنّ الأمر الذي يشجّعنا هو معرفة أنّ كلّ تصميم نبيعه سيسعد الزبون والحرفية في الوقت نفسه.

فعندما نرى نظرة الزبائن عندما تصلهم تصميمنا، يعطينا ذلك أملاً للاستمرار، فتنظر الزبونة مثلاً إلى القطعة وبلحظة تنتقل إليها المشاعر التي وضعتها الحرفية فيها أثناء عملها. أمّا الحرفيات فيستوحينَ من ذكرياتهنّ وتقاليدهنّ وتجاربهنّ، الأمر الذي يترك طابعاً مميزاً على علامتنا التجارية.

10245487-f_1_1

كيف تأسّست علامة SEP التجارية؟

علامة SEP هي ثمرة اقتناعي بأنّ ما يسعد المرء في الصميم هو الشعور بأنّ أعمالنا تؤثّر في الناس وفي العالم بطريقة إيجابية طبعاً. بعد أن أمضيت 18 عاماً في تحليل الشركات في جميع المجالات، وعندما رأيت المهارات التي تمكّنت النساء الفلسطينيات من المحافظة عليها على مرّ القرون، شعرت بأنّ هذه هي دعوتي في الحياة. فرفضت أن أرى امرأة أخرى تمضي أشهر في التطريز بأشكال وأنماط مذهلة، وما زالت رغم ذلك تعيش في البؤس، فهذا أمر لا يجوز! لكن ما هو أساس هذا التناقض والالتباس؟ لا تتمتّع هذه المرأة بفرصة الوصول إلى الأسواق العالمية ولا تعرف الذوق العالمي وليس لديها حتى أي طريقة للوصول إلينا بواسطة فنّها.

فكرتنا بسيطة جداً، نحن علامة تجارية تقوم بتعريف العالم بالمخيّمات بطريقة متناسقة فتقدّم التطريز التقليدي القديم بأسلوب جديد وعصري.

وبعد فترة من التعليم نحن الآن على المسار الصحيح مع برامج ومناهج جديدة وقد تطوّر مستوانا في ضبط الجودة والدقة، فباتت ثقافة SEP ورسالتها تنتشران بفضل زبائننا وسفراء الماركة في جميع أنحاء العالم.

ما هو التطريز بتقنية غرزة الضرب أو x؟

غرزة الضرب تقنية تعود إلى مئات السنين وقد كان ذلك التطريز في البداية يرمز إلى مكانة الشخص وإلى الثراء والرقي. يتطلّب هذا العمل الكثير من الصبر والدقة.

يتألّف هذا التطريز من 3 مراحل أساسية، فيجب أوّلاً تثبيت الطوق على المكان المناسب من القماش، واحرصي أن يبقى في مكانه طوال عملية التطريز التي قد تستغرق أشهر، المرحلة الثانية هي التطريز بحدّ ذاته على القماش بدقّة تامّة وبعدّ الغرزات واحترام المراحل والخطوات، وأخيراً إزالة الطوق بهدوء لعدم المساس بالتطريز.

كما أنّ الدقة الموجودة في التطريز اليدوي لا يمكن تقليدها بواسطة المكنات إذ إنّ كلّ فنّانة أو حرفيّة لديها طريقتها الخاصّة في التطريز ولذلك لا نجد تصميمين متطابقين فكلّ قطعة فريدة ومميّزة.

verototesun_1024x1024

ما هي الأقمشة المستخدمة لتصاميم SEP؟

من أهمّ مراحل العمل الإبداعي لدينا هو البحث عن الأقمشة. تتضمّن مجموعة Alhambra مثلاً نمطاً مميّزاً من التطريز الذي ابتكرناه بأنفسنا وهو مستوحى من الهندسة الإسلامية المميّزة في قصر الحمراء في غرناطة، وقد اخترنا الكشمير والكتّان الإيطالي من أجل هذه المجموعة. نحن نحبّ التلاعب بأنواع مختلفة من القماش وهذا أمر واضح في مجموعة أوشحة Alhambra Resort التي تمّت صناعتها في الأردن بواسطة قماش يجمع بين القطن والبوليستر، وتتماشى هذه الأوشحة مع المنشفة القطنيّة الإيطالية التي تعود في كلّ مجموعة. أمّا الأقمشة المستخدمة في مجموعة Treasure Chest التي تتضمّن أنماطاً تقليدية فلسطينية وألواناً قديمة فهي بأغلبيتها محلية.

كما تسمح لنا الأقمشة والتقنيات المستخدمة أن نقدّم لزبائننا فرصة إضفاء لمسة شخصية على كلّ قطعة، وهذا ما يزيد من تميّز علامتنا التجارية أكثر فأكثر.

نحن نطرح دائماً على أنفسنا هذا السؤال: "كيف يؤثّر اختيارنا للأقمشة التي نستخدمها في البيئة والمجتمع؟" لذا نتفادى استعمال التلوين الكيميائي قدر المستطاع ونشجّع المصادر المحلية أيضاً كلّما استطعنا ونحاول دائماً أن نجمع بين الأقمشة الصديقة للبيئة والراقية في الوقت نفسه.

ما هي طريقة العمل المعتمدة لدى SEP؟

التواصل والدقة هما أساس عملنا. يصل عدد الفنّانات والحرفيّات إلى 400 امرأة في مخيّم واحد للّاجئين، وهنّ على اتصال مباشرة مع المركز الرئيس في جينيف، أمّا المنسّقة فموجودة في عمّان، ونحن نتواصل معاً على مدار الساعة. نحاول أن نتابع العمل ونحلّ المشاكل التي تطرأ فجأة بهدوء، وتجدر الإشارة إلى أنّنا ما كنّا لنتمكّن من إدارة عملنا كما نفعل لولا مواقع التواصل الاجتماعي ولولا الإنترنت بشكل عام.

ومن أجل المحافظة على الدقة التي نشتهر بها، يقوم فريق ضبط الجودة بعمل رائع، وسيتحسّن الوضع بعد بفضل تعاوننا مع Tamari Academy إذ نجمع بين العمل الاجتماعي والعمل الإنساني، فتبقى القيم التي تشكّل أساس علامتنا التجارية وراء كلّ عمل نقوم به.

canvasseaweblarge_1024x1024

ما الذي يحتاج إليه المرء لتأسيس عمل خاص في مجال الموضة يكون هدفه قضية إنسانية مهمّة؟

يتطلّب الأمر الكثير من الشغف والمرونة والعزم والإيمان في القضية! وقد يكون كلّ ذلك دافعاً لأصحاب العمل لأنّ العزم تجاه القضية هو ما يبقيهم منطقيّين وإيجابيّين لدى مواجهة المشاكل التي قد تزعزع المخطّط الأساسي. ويبقى حِمل الأعمال الإداريّة هو نفسه كما في أيّ مجال عمل آخر، أمّا تحديات ضبط الجودة واللّوجستيات فهي أكبر في عملنا هذا لكنّنا نستطيع حلّها وبخاصة إن كنّا نتمتّع بشغف كبير وصبر هائل. ويبقى أساس النجاح هو تأليف فريق عمل من أشخاص يتشاركون الرؤية نفسها والقيم ذاتها والسرعة في العمل أيضاً، بدءاً من المحاسِبة والمدقّقة ووصولاً إلى قسم الإدارة في المخيّمات وخارج البلاد.

 إلى جانب الاستقلالية المالية كيف يمكن أن تساهم الموضة في التوعية بشأن قضايا أخرى؟

تشكّل الموضة منصّة حقيقية لتظهر لكلّ المجتمات أنّ هناك طريقة للاستفادة من المهارات الكثيرة التي قد تختفي ما لم نستثمر فيها بسبب التكنولوجيا وأسلوب حياتنا السريع. كما أنّ الموضة تقوم بتسليط الضوء على أهمية التقاليد والثقافات والمجتمعات التي لطالما كانت بعيدة عن الأضواء.

ومع تطوّر الموضة، بات الزبائن يهتمّون أكثر للناحية الأخلاقية في العمل مثل إدارة الموظّفين ومصادر المواد المستخدمة، إذ يريدون مثلاً أن يعرفوا تاريخ وثقافة المصمّم الذي يبتكر ما يشترونه، فهم سيستخدمون التصاميم لسنوات كثيرة وينقلوها إلى الجيل القادم.

تهدف SEP دائماً إلى أن يكون تأثيرها في العالم أكثر من مجرّد تأثير مادي فبالنسبة إلينا، العمل هو علاج حقيقي كما أنّ القصص التي يتناقلها الناس هي التي تشهر العلامة التجارية وتمكّن الأفراد وتمنحهم شعور الفخر وتعطيهم هدفاً في الحياة.

10245488-f

 ما هي مشاريع SEP المستقبلية؟

نحن نطمح إلى التوسّع أكثر فأكثر لننشر التوعية ولخلق مستقبل مستدام للمجتمعات في مخيّم جرش، كما أنّنا سنستمرّ في دعم فكرة الشراكة بين الموضة والقضايا الإنسانية.

لكن يبقى هدفنا الأساسي هو تطوير فريقنا وتحسينه لنستمرّ بنشر رسالتنا. ونرغب في النهاية أن نفتتح متجرنا الرئيس في لندن. وعندما نصل إلى تلك المرحلة نتمنّى أن يكون عدد اللّاجئين الذين تخطوا خط الفقر قد وصل إلى حوالى ألف شخص وأن نكون قد نشرنا السعادة المتبادلة بشكل كبير ومكنّا النساء من الاستفادة من مواهبهنّ ومهاراتهنّ الكثيرة.

تتوفّر كافة تصاميم  SEPلدى Boutique 1 وعبر موقع boutique1.com

10245489-o

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث