هل تصبح بانـــكـــوك عـاصـمـة التـسـوّق الأســيــويّة؟

تجذب تايلاند كلّ عام ما بين15 و16 مليون سائح. وفي العام 2011، سجّلت المملكة رقماً قياسيّاً جديداً في عدد السيّاح عندما استقبلت ما يزيد على 20 مليون زائر. وعلى الرغم من أن معظم هؤلاء يمرّ عبر العاصمة بانكوك، إلا أنّ عدداً قليلاً منهم فقط يأخذ الوقت لكي يستكشف هذه المدينة متعدّدة الوجوه.

في الواقع، عندما يتحدّث الناس عن تايلاند، غالباً ما يذكرون شاطئي Phuket وKoh Samui، أو الغابات الخضراء، أو حقول الأرزّ التي تقع بجوار مدينة Chiang Mai الساحرة في شمال تايلاند، لكنّهم نادراً جدّاً ما يشيرون إلى بانكوك.

مئات المواقع الأثرية

تضمّ المدينة عدداً كبيراً من المواقع الأثريّة، منها 400 معبد بوذيّ فخم كمعبد Wat Phra Kaew  في الحيّ الملكيّ ومعبدWat Pho  الذي يُعرض فيه تمثال ضخم ومتفرد لـ"بوذا" وهو مستلقٍ. وتتميّز المدينة أيضاً بقصور فخمة كــ Grand Palace، بالإضافة إلى متاحف رائعة، ولعل من أبرزها متحف بانكوك الوطني الذي يقدّم لمحة تاريخيّة عن الفنّ التايلانديّ.

ويستطيع الزائر أيضاً أن يقوم بجولة عبر ما يُعرَف بالـ khlongs، وهي عبارة عن ممرّات مائيّة تعبر العاصمة، أو أن يستكشف الحيّ الصينيّ النابض بالحياة والغنيّ بالمنتجات الغريبة والمذهلة.

يمرّ في وسط بانكوك خطّ سكّة حديديّة يقسم العاصمة إلى جزأين اثنين.

وجه بانكوك الجديد

من هنا، يرى الزائر وجه بانكوك الجديد المتمثّل بمراكز التسوّق الضخمة والمتاجر الفاخرة. فدعوني أقول لجميع السيّاح الذين يؤكّدون أنّهم لا يزورون تايلاند بهدف التسوّق إنّهم يفّوتون على أنفسهم فرصة استثنائية. فمن المؤسف فعلاً أن تغادروا بانكوك دون زيارة Central World Zen  الذي يُعتبَر أحد أكبر مراكز التسوّق في أسيا، وسادس أكبر مركز تسوّق في العالم. في الواقع، يسهل التعرّف على هذا المجمّع بفضل شاشة الـ LCD  الضخمة التي تطلّ على شارع Rajdamri.  يمتد هذا المركز الرائع على مساحة 50  ألف متر مربّع، ويتألّف من 7  طوابق تضمّ 6 مناطق يتمتّع كلّ منها بجوّ وموضوع مختلفين. أمّا في الطابق الثامن، فيقع Central World  المخصّص للنشاطات الحياتيّة النمطيّة، وeaven Bangkok  الذي يتألّف من 4 مطاعم تطلّ على المدينة.

متاجر لكافّة الأذواق

يضم مجمّع Central World Zen  متاجراً لكافّة الأذواق. ففي هذه المتاجر تلتقي أبرز الماركات العالميّة لمستحضرات التجميل والعطور والموضة والديكور والتي تتناغم بحياء شديد مع ذلك الديكور الرائع والخدمات المتميّزة. وقد يرغب البعض أيضاً في إلقاء نظرة على الماركات المحلّيّة، فيتعرّفون على الموهبة الرائعة التي يتمتّع بها المصمّمون التايلانديّون. لقد استطاع هؤلاء المصممون تطوير أسلوب خاصّ وعصريّ جدير بأن تتمّ مقارنته بالأسماء العالميّة في عالم الموضة. لذلك، أنصحكم بإلقاء نظرة على ماركات أمثال Iconic وAdhoc و2121 وButton Up وSenada  وغيرها. لا شكّ أنّ هذه الأسماء لا تعني لكم شيئاً، لكنّكم قد تستسلمون لسحر الأسلوب التايلانديّ وتعودون من زيارتكم محمّلين بابتكارات مصمّميها.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث