حوار بين الإسلام والتصميم

يضع معرض Islamopolitan تصوراً مقترحاً للحوار المطروح بين الإسلام والتصميم، ليس لتسليط الضوء على خصائصه الزخرفية فحسب بل من منظورٍ شامل.

Islamopolitan، هو المصطلح الذي يشير إلى التعددية الثقافية والتنوع، ضمن سياق محدد ومنهج يجمع بين العالمية والمحلية في فلسفة واضحة ومميزة.

ضمّ المعرض أعمال المصممين المحليين والعالميين الذين جسدوا علاقة الإسلام بالتصميم من الناحية الجمالية والروحية في أعمالهم.Marie Claire  تلقي الضوء على بعض الأعمال الفنية لعدة فنانات من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر.

سارة العقروبي من الإمارات العربية المتحدة والكرسي الهزاز للمساعدة على الصلاة. استوحت الفنانة سارة الفكرة من جدتها التي لم تعد قادرة على القيام بحركات الصلاة الجسدية، حيث كانت تصلي وهي جالسة.

أمل حليق مع مجموعة من الفنانين الإمارات العربية المتحدة وعمل المأزق الذي يطرح العمل التركيبي من الناحية القانونية للعقوبة في الإسلام وينظر إليه كمصدر للإلهام. ويركز هذا العمل التركيبي على تلازم العوامل المادية والطبيعية بين الجسد والنظام بالنظر إلى السرقة كموضوع محدد.

نادين قانصوه من الإمارات العربية المتحدة ومشروع الشهادة. الركن الأول من أركان الإسلام هو الشهادة، وعادةً ما تكرر الشهادة أثناء الصلاة ويصاحبها استخدام السبابة. وقد لوحظ أن التصميم يشابه تصميم المئذنة التي تلقي بظلالها الجميلة على اليد عند ارتداء الخاتم.

الثمانية وطاولة قهوة مه ريهام شلشمن مصر. يعتبر المثمن من أبرز الأشكال في فن الرسم الهندسي الإسلامي حيث تم استخدامه في العديد من المساجد. فالنجمة الثمانية والمخطط الثماني في الزخرفة يعبر عن مفهوم واحد، ألا وهو خلق الكون بالفكر الإسلامي الفني المتمثل في مربعين متقابلين في مركز واحد. مربع يمثل الجهات الأربعة، مربع الكعبة المشرفة، والمربع الآخر يمثل عناصر الطبيعة، الماء والهواء والنار والتراب ومن هنا جاءت فكرة تصميم هذه الطاولة.

حياكة الجنة مع جمال طيارة البارودي من الإمارات العربية المتحدة. استلهم تصميم هذه السجادة المعلقة من الآيات القرآنية لوصف الحديقة كرمز للجنة. وهي تحاكي على وجه الخصوص السجادة الفارسية الشهيرة المصنوعة في القرن السابع عشر" فاجنر"، وتمثل احتفال الصفوي الفارسي بمفهوم الحديقة الغنية التي تحتوي على الزخارف وفي وسطها الأشجار والزهور والحيوانات.

الصلاة مع رزان باسم من الإمارات العربية المتحدة. الفكرة الرئيسية التي يقوم عليها هذا التصميم هي العبادات المختلفة وخاصةً الصلاة اليومية عند المسلمين. وقد صمّمت تلك الحركات كلاً على حدة على شكل حروف بطريقة هندسية مختلفة مستخدمةً المربع والمثلث كوحدات أساسية حُولت بعد ذلك إلى أرضية من الفسيفساء.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث