تونلي ساب... توسع وانكماش طبيعي رائع!

البحيرة العظمى تونلي ساب تقع في كمبوديا، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في جنوب شرق آسيا وتعتبر بقعة ساخنة للبيئة التي تم تصنيفها على المحيط الحيوي لليونسكو عام 1997. وتشتهر تونلي ساب بأنها البحيرة العظمى، وتتميز بأنها غير عادية لسببين هما، تدفق التغيرات بالاتجاه مرتين في العام، وتشكل التوسع بالبحيرة والانكماش بشكل كبير مع المواسم.

 

ستلاحظ السائحة حين تزور البحيرة أنه من نوفمبر إلى مايو، بموسم الجفاف في كمبوديا، فإن تونلي ساب يصب في نهر ميكونغ في بنوم بنه، وعندما تبدأ الأمطار الغزيرة في شهر يونيو، تصل تونلي ساب إلى تشكيل بحيرة هائلة، وهذه المنطقة هي موطن لكثير من الفيتناميين والمجتمعات المحلية الذين يعيشون في القرى العائمة حول البحيرة، وستتجول المرأة في هذه المنطقة الجميلة التي تمتاز بطبيعة خلابة ورائعة.

 

الكثير من السكان المحليين لمنطقة البحيرة العظمى يعيشون على الصيد من المياه المحلية، ويمكن للسائحة أن تركب القارب وتصطاد بعض الأسماك وتشاهدها بهذه البحيرة الرائعة والجميلة.

 

يذكر أن كمبوديا تنتج حوالي 400.000 طن من أسماك المياه العذبة كل عام، ومعظمها يأتي من تونلي ساب، وتستأثر هذه المصايد على 16 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، مما يجعل صناعة الأسماك ضروري إلى النظام الغذائي للسكان المحليين وللاقتصاد الكمبودي ككل.

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث