الأصوات قد تشحن هاتفكِ!

تعاونت مجموعة من العلماء من جامعة Queen Mary في لندن مع باحثين من نوكيا على تصميم هاتف يمكن شحنه عن طريق تحويل الأصوات المحيطة كأصوات تشجيع في مباراة ما، أو أصوات الحديث في أحد المقاهي، أو الموسيقى إلى طاقة كهربائية.

 

وقام Joe Briscoe وSteve Dunn الباحثان في جامعة Queen Mary بدراسة كيفية تحفيز أداء الخلايا الشمسية وتطويرها من خلال عزف الموسيقى الصاخبة. وأراد فريق البحث تصميم جهاز قادر على أخذ هذه الطاقة الناجمة عن الصوت وتحويلها إلى كهرباء. وأوضح Briscoe لموقع Mashable أن الشحن عبر الصوت والاهتزازات قد تساعد في تطوير استخدام الأجهزة الالكترونية وتسهيلها، وتسمح للمرأة بالعمل لوقت أطول دون القلق حول شحن هاتفها، كما أنها ستكون ذات فائدة للبيئة، باستخدام كميات قليلة من الطاقة الطبيعية مثل الضوء والحرارة والصوت والاهتزازات لتقليل الحاجة إلى الكهرباء التقليدية المولدة بواسطة الوقود.

 

فكرة الحصول على الطاقة الاهتزازية عبر استخدام المواد الكهرضغطية كانت موجودة منذ عشرين عاماً إلا أن تصميم النموذج هذا هو ما قام به فريق البحث بواسطة أنابيب دقيقة من أوكسيد الزنك. ويعتمد مولد الطاقة على الخاصة الكهرضغطية التي يتمتع بها أوكسيد الزنك؛ فعند تحطم أو انحناء هذه الأنابيب الدقيقة فإنه يقوم بتوليد توتر كهربائي يقوم بشحن هاتف المرأة.

 

بالرغم من أنه من غير الواضح فيما إذا كانت هذه التقنية سيكون لها مكاناً ضمن عالم الهواتف المحمولة إلا أنه من المؤكد أنها ميزة يمكن الاستفادة منها بمجالات مختلفة.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث