ما هي أسباب القلق؟

القلق هو من أكثر الاضطرابات النفسية إنتشاراً في عصرنا الحالي، فهناك الكثير من المسببات لهذا الاضطراب الذي ينتشر بسبب صعوبات الحياة المتعددة.
وبالرغم من ذلك، إلا أنه من الغير الواضح ما هي الأسباب الرئيسية لاضطراب القلق المنتشر. ولكن الدراسات تؤكد أن بعض المواد الكيميائية الموجودة طبيعياً في الدماغ هي أساسية في حصول هذا الاضطراب، لذا من المؤكد أن هناك عدة عوامل تسبب القلق، منها بيولوجية، وراثية، وأهمها العوامل البيئية التي تحيط بالإنسان في حياته اليومية. ونذكر أن الدراسات أثبتت أن نسبة النساء اللواتي يعانين من القلق هي أعلى من نسبة الرجال.
نقدم لكِ أهم عاملين أثبت علمياً أنهما السببان الرئيسيان لإنتشار القلق في عصرنا هذا:

التوتر النفسي
الجميع يعاني من التوتر النفسي يومياً دون استثناء، أو يكون السبب العمل، أو المشاكل الاقتصادية والعائلية والعاطفية، وغيرها من الأسباب المتعددة. ومع تراكم هذه التوترات النفسية يوماً بعد يوماً، تتحول إلى اضطراب نفسي وهو القلق. وينصح الخبراء هنا من تخطي التفاصيل اليومية المزعجة دون التوقف عند كل مشكلة، وممارسة الرياضة إن أمكن 4 مرات في الأسبوع للتخلي هذه التوترات التي قد تتحكم بمزاجاً كل يوم.

الطفولة
مرحلة الطفولة هي من أهم المراحل في حياة الإنسان، فهي الأساس الذي سيبنى من خلالها مستقبل الإنسان. وبعض النساء يتعرضن إلى مواقف قاسية في طفولتهن، وهذا بلا شك سيترك تأثيراً على حياتهن المستقبلية. لذا من المهم جداً المتابعة مع مستشار نفسي، فكل إنسان يتعرض للكثير من المواقف التي تحتاج إلى مساعدة خاصة للتغلب على التأثيرات الناتجة عنها. ومن أهم النصائح هنا، أن تحاولي التصالح مع الماضي الخاص بكِ لتتمكني من التقدم نحو مستقبل أفضل، وإن كنتِ بحاجة إلى مساعدة فلا تتأخري بطلب ذلك.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث