أطعمة تضمن لك الشباب الدائم

نقدّم لك سيّدتي بعض الأطعمة المضادّة للأكسدة، والتي تعزز من طاقتك وتحمي جسمك وتضمن لك حياة صحية أطول. وتتميز هذه الأطعمة بخصائص مكافحة علامات التقدم في العمر، في الوقت الذي تعمل فيه أيضاً على تعزيز صحّتنا اليومية.

الخضار المورقة

نسمع دائماً خبراء الصحة والتغذية يروّجون لأنواع الخضار المورقة، ولذلك أسباب وجيهة. فهذه الخضار تحتوي على حمض الفوليك والكالسيوم وغيرها من المواد المغذية المفيدة لصحة العظام، والتي تحمي من الإصابة بالتدهور المعرفي وتساعد على منع حدوث أمراض العين المتعلّقة بالتقدّم في السن. كما تتميّز هذه الخضار المورقة بخصائص مضادة لمرض السرطان، ومن هذه الخضار البروكولي واللفت والسلق والسبانخ.

المشمش

تتمتّع هذه الفاكهة بقدرة قويّة على مكافحة عوامل التقدم في العمر . يأتي لون قشرة المشمش البرتقالي الزاهي من الكاروتينات المضادة للأكسدة والتي تساهم في الحد من أمراض القلب، وتقلل من نسبة الكوليسترول السيىء وتحمي الجسم من السرطان. تعمل أجسامنا على تحويل الكاروتينوييد بيتا كاروتين إلى فيتامين "أ" الذي يساهم بدوره في الحصول على صحّة جيّدة للعيون والبشرة والشعر واللثة. فضلاً عن ذلك، يتمتّع المشمش بمستويات أعلى وأنواع أكثر تنوّعاً من الكاروتينات مقارنةً بأطعمة أخرى. وهو فوق ذلك مثالي لتجديد السوائل في الجسم وإزالة السموم منه.

التوت

كشفت بعض الدراسات عن أهميّة التوت للجسم لأنه يتمتّع بمستويات أعلى من المواد المضادة للأكسدة. يحتوي التوت الطازج على الأنثوسيانين الذي يعمل على خفض خطر الإصابة ببعض أمراض السرطان. كما يسهم في علاج الإضطرابات المتعلّقة بالمسالك البوليّة ووظيفة الذاكرة.

زيت الزيتون

يعرَف عن الشعب الإيطالي بأنه يحظى بعمر طويل ويتمتع بقدرة خاصة على المحافظة على رشاقته وشبابه على الرغم من تقدمه بالعمر. وهذا ليس مستغرباً، لأن الإيطاليين يعتمدون بشكل كبير على زيت الزيتون والذي يُعدّ من دعائم نظامهم الغذائي. يحتوي هذا الزيت على أفضل الدهون الصحيّة التي تظهر على شكل أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة، والتي توفّر لقلبك صحّة جيّدة. كما تعمل كذلك على خفض نسب الإلتهابات والكوليسترول، وتحسّن من الدورة الدمويّة للجلد ومن عمليّة الهضم. وتؤدي جميع هذه العوامل بالتالي إلى جسم صحي وحياة أطول.

سمك السلمون

تقوم نسبة مضادات الأكسدة الهائلة التي ستحصلين عليها جراء تناول سمك السلمون بإضفاء التألّق والبريق على بشرتك. كما تحتوي على نسبة جيّدة من أصباغ أستازنتين المضادّة للالتهابات. نجد أيضاً في السلمون نوعاً آخراً من مضادات الأكسدة وهو السيلينيوم المعدني الذي يحمي خلايا البشرة الصحيّة من خلال مكافحة الجذور والذرات السلبية.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من فيتامين E. وهو يعد من أكثر أنواع المكسّرات فائدة، حيث يشتمل على محتوى غذائي عالي بشكل طبيعي ونقي. وتحافظ النسبة العالية من فيتامين E الموجودة في اللوز على توازننا، من خلال إضعاف الجذور والذرات الموجودة في عضلاتنا وجهازنا العصبي.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الأوميغا 3 الأكثر جودة، وهو يعد أحد أكثر الأطعمة القلويّة التي يمكن الحصول عليها وتناولها. كذلك، يتضمن الأفوكادو نسبة عالية من فيتامين E الذي يعتبر أساسياً من أجل الحصول على شعر لامع وعلى بشرة متألّقة وخالية من التجاعيد في منطقة الوجه. ومن أجل وجبة خفيفة وصحيّة، اعمدي إلى تحضير سلطة من الأفوكادو الطازج أو ضعي القليل من الليمون الحامض والملح على قطع الأفوكادو بعد تقشيرها ثم تناوليها.

الشوكولاتة الداكنة

يسهم تناولها في الوقاية من مشاكل القلب واضطرابات الأوعية الدمويّة التي يعاني منها عادةً مرضى متلازمة التمثيل الغذائي. كما أكدت دراسة أخرى في التغذية بأن تناول الكاكاو الغني بمادة الفلافونويد المضادة للأكسدة من شأنه أن يسهم بشكل ملحوظ في تحسين ضغط الدم ومقاومة الأنسولين والمواد الدهنيّة.

 

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث