احمي طفلك من الألفاظ السيئة

لا شك أن غالبية الأمهات يواجهن مشاكل عدة في تربية أطفالهن، خاصة عند اكتسابهم بعض السلوكيات غير المرغوب بها, وخصوصاً في مراحلهم العمرية الأولى حيث يتأثرون سريعاً بكل ما يحدث أو يصدر عن غيرهم, مثل أقرانهم الذين يختلطون بهم في الحي أو المدرسة أو من بعض أفراد العائلة.

يتأثر الأطفال بسلوكيات الآخرين السلبية بدرجات متفاوتة حسب البيئة المحيطة بهم, فمثلاً يتعرض الأطفال لسماع الألفاظ السيئة من بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء أو حتى من التلفاز, فالطفل لا يعلم أنها كلمة سيئة أو جيدة, فهو فقط يرددها لينمي مهاراته اللغوية.

ومن أبرز النصائح لتحمي الأم طفلها من الألفاظ السيئة ما يلي:

-        على الأم الانتباه إلى ألفاظها وهي غاضبة أو محبطة في مختلف المواقف حتى لا تتلفظ بلفظ سيء يعلق في ذهن طفلها ويردده معتقداً أنه كلمة عادية.

-        من المفضل ألا تعير الأم انتباهاً زائداً لطفلها عندما ينطق لفظاً سيئاً, لأنه سيقوم بترديد الكلمة السيئة فقط للحصول على انتباهها مرة أخرى, أو من باب العناد، فعليها أن تخبر طفلها أنها كلمة سيئة دون انفعال ولكن بحزم.

-        إذا تحدث الطفل بكلمات سيئة، فلا يجب على الأم أن تنعت طفلها بالسيئ, بل عليها أن توضح أن الكلام هو السيئ وليس طفلها, وعليها أن تعطي لطفلها بدائل يستخدمها للتعبير عن الموقف الذي جعله يتلفظ بهذه الكلمة.

-        مراقبة ما يشاهده الطفل على التلفاز أمر ضروري, فعلى الأم أن تجنب طفلها البرامج والعروض التي تحتوي على ألفاظ أو حوارات سيئة أو محتوى سيئ حتى لا يكتسبها الطفل وتدخل قاموسه اللغوي.

-        على الطفل أن يعلم أن ثمة كلمات تجرح الآخرين وتؤذيهم, فيجب على الأم تعليمه أن تلك الكلمات تسئ للآخرين وتسبب لهم الحزن لذلك عليه عدم ترديدها مرة أخرى.

هل تعانين عزيزتي من هذه المشكلة مع أطفالكِ؟ أخبرينا عن كيفية تعاملكِ معها لتستفيد منها الأخريات.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث